"دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    عودة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في بدء الفصل الدراسي الثاني    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحدّى قرارات الخديوي ودافع عن الذمة المالية للمرأة
في ندوة المفكّر «محمد عبده»:
نشر في اليوم يوم 13 - 02 - 2015

العارف بالله طلعت - القاهرة
شهدت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بالقاعة الرئيسية ندوة تحدثت حول تجديد الفكر الديني عند الإمام محمد عبده، ثراءً في تناول كافة الجوانب المتعلقة بموضوع الندوة (المواطنة والدولة المدنية)، استدعى المتحدثون أفكار الإمام وفتاواه وطالبوا بالرجوع إليها في وقت أحوج ما يكون فيه الوطن لمثل هذه الكتابات التي تستطيع أن تنير له الطريق في وقت يظن فيه الظلاميون أن باستطاعتهم العودة بالمجتمع إلى الوراء.
أكّد الدكتور مصطفى لبيب، أن محمد عبده كان مناسبة طيبة لإعداد الكثير من رسائل الدكتوراة نظرا لأهميته في تطور الحياة المصرية، وذكّر الحضور بكتاب تشارلز آدم حول (التجديد في مصر) والذي تمحور حول مدرسة الامام محمد عبده.
وقال: إن محمد عبده رغم أنه لم يعمّر أكثر من 55 عاما، إلا أن إسهاماته الفكرية منذ تخرجه في الأزهر وحتى وفاته، كان لها شأن عظيم في تطوير الفكر الديني الذي هو أساس الخطاب الديني، ووصفه بالشخصية الموسوعية، موضحا أن الإمام حين شغل منصب القاضي كان قاضيا مدنيا يجلس إلى القضاة الفرنسيين في محكمة عابدين.
وكان صحفيا؛ حيث كتب في الاهرام منذ تأسيسها، العديد من المقالات، وأنشأ مع الافغاني جريدة العروة الوثقى، ولم يضع أي فترة دون أن يعمل عملا مفيدا، فكتب رسالة التوحيد وغيرها، وحقق كثيرا من نصوص اللغة العربية في البلاغة والبيان والنصوص التراثية.
ولا ننسى دوره في قيمة تلاميذه، ومنهم: سعد زغلول زعيم ثورة 1919 التي استوعبت حركة النضال لتيارات المصريين، وقاسم أمين الذي تصدّى لقضية تحرير المرأة، والمراغي وعبد الرازق وكلاهما تقلّد مشيخة الازهر..
محمد عبده، هو باعث الدرس الفلسفي في مصر وكان أول من درّس فلسفة التاريخ في دار العلوم، فضلا عن دوره في الحركة السياسية، وقبل الثورة العرابية كان يدعو الى تغيير النظام السياسي وتحويل مصر لجمهورية، وهو من كتب برنامج الحزب الوطني سنة 1881، أما الكلام عن دور الامام في تعميق وعي المصريين فهو كبير.
وأوضح لبيب: أن المواطنة ليست مجرد كلام، فنحن نشهد جماعة تحرق الوطن، وكان الامام يقسم بوطنه، فيقول: لا والوطن ومحبته. وأكثر ما نبّه إليه الامام محمد عبده دفاعه عن الدولة المدنية وكان يعتبر نفسه في الافتاء يقوم بوظيفة مدنية دفاعا عن تحرير العقل الذي نادى به الاسلام.
وأشار لبيب إلى أنه لا يجب الخلط بين مفهوم الاسلام والمواطنة، ولا الترويج بأن المسلم لا وطن له، فمحمد عبده رسّخ لمبدأ المواطنة ويجب الرجوع الى نصوصه وكتاباته، وفي مقدمتها تفسيره للقرآن ومحاولته للتجديد، وأن الاسلام يبلور الوطنية، أما مراعاة الانسان لوطنه فهي قيمة اساسية كرّس لها الإمام.
ويشير الدكتور أحمد زايد إلى أنه إذا كان موضوع الندوة، هو محمد عبده والمواطنة، فنحن لا نستطيع فهم فكر محمد عبده إلا بعد الرجوع إلى سياق أفكاره في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ففي هذه الفترة كان الاستعمار يحتل العالم الاسلامي، وكانت الدولة العثمانية تتراجع، ويُطلق عليها «رجل أوروبا المريض»، وتم رفع فكرة الجامعة الاسلامية وبعض الناس ناصروا هذه الجامعة وبعضهم لم ينتصر لها.
فكرة الجامعة؛ هي محاولة للسيطرة على الجامعات باسم الدين، وكانت بؤرة لإدخال الدين بالسياسة في تلك الفترة، التي بدأ فيها النقاش وبدأ الحديث عن هذا المساس بالدولة المدنية التي دافع عنها محمد عبده وهو ما جعله يرفض فكرة الجامعة.
فهم محمد عبده الاسلام فهما صحيحا، وهو القائل: إن القرآن نظيف والاسلام نظيف، إنما لونه المسلمون باعراضهم وانشغالهم بسفاسف الامور، وكان يقول هذا الكلام ردا على من يتهمون الاسلام بالتخلف.
حتى في فهمه للدعاة كان يقول: الصادق من هؤلاء ليس بكثرة وما تجد أكثرهم إلا متاجرين بهذه الكلمات لكسب بعض الدريهمات، ويظهر ذلك من أنهم يلفظون الاسماء ولا ينظرون الى مدلولاتها. أي ان الخطاب الديني ليس لديه قدرة على التجديد سواء لاغراض سياسية أو منفعية.
وتمنّى زايد لو أن الاحزاب المعاصرة تأخذ بهذه النصوص واعادة بلورتها في ثوب جديد.
وتساءل عن ماهية الصراع بين الدين والمدنية.. موضحا أن الصراع يظهر من خلال التخلّف والجهل وهو صراع مع العقل الحديث، ويأتي من أفراد تؤجج الصراع بين العقل وتجارة الدين.
وأضاف: لو أننا تأملنا ذلك، سنعرف اننا امام رجل يؤمن بالدولة المدنية، حيث قال: الامام لم يُقرأ جيدا في عهده، وما أحوجنا ونحن ندعو الى اعادة بناء الخطاب الديني إلى قراءة محمد عبده.
والتقط منه طرف الخيط، الدكتور مصطفى لبيب قائلا: انتبه محمد عبده إلى أن جوهر الوطنية هو التوازن بين الحقوق والواجبات.. القانون لا يجب ان يكون أبديا، ولكنه لمصلحة الامة وحرصه على دفع الفصام في الدين، ومستودع فكر الامام يكمن في تفسيره للقرآن الكريم، وهو يؤمن أن الاسلام هو ختام الدعوات الدينية ومنبع الهداية.
وحذّر قائلا: نحن نكوّن صورتنا عن الامام من خلال كتابات مريضة، تتهمه بعضها بالماسونية ولا تستند إلى مسيرته وكتاباته.
ولم ينه الدكتور لبيب حديثه قبل أن يزفّ إلى الحضور خبر أن الهيئة سوف تطبع تفسير الامام محمد عبده في مكتبة الاسرة، وتمنى لو يتم نشر فتاوى الامام محمد عبده التي تحدّى فيها قرارات الخديوي ودفاعه عن الذمة المالية للمرأة.
وخلص الدكتور عبد العاطي أحمد في حديثه عن الإمام محمد عبده، إلى أهمية الدعم السياسي لعملية تجديد الخطاب الديني قائلا: في غياب الرافعة السياسية لن يكون هناك خطاب تجديدي منجز، وأكثر عيوب محمد عبده أنه لم يكن لمدرسته ذراع سياسي، وهو ما لم يجعل فكره يتفاعل على ارض الواقع.
الإمام محمد عبده


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.