حين نرى جدلا عقيما غير مهذب في ساحة تويتر، بين مجموعة من الشخصيات الافتراضية، حول قضية ما، فنحن في الغالب لا نستغرب طريقة الحوار تلك، حتى لو خالجها اتهامات أخلاقية وشتائم جارحة وافتراس للنوايا، ونحن لا نستنكر هذا ليس لأننا نقره ونحبذه، بل لأننا اعتدنا عليه من كثيرين بيننا حين جدالهم. والمشكلة الحقيقية ليست هنا فقط، بل هي في سجالات بعض المثقفين والمتعلمين هناك في -ساحة تويتر الجدلية- والتي تفضي فيه نقاشاتهم إلى لا شيء من حيث القيمة الفكرية والتعليمية، وهي سجالات لا تختلف عن الجدل العقيم الذي ينتهجه بعض العامة في حواره مع الآخر، من حيث كونها لا تحترم الطرف الآخر ولا تقبل الاختلاف، ونحن بهذا الوضع لن نملك نموذجا مهذبا يعلم الناس طريقة الحوار واحترام الآخر والتعامل مع الأفكار، وعدم الابتعاد عن هذا إلى النوايا أو الشخصيات. إذا أردنا أن نفهم بعضا من هذا الواقع؛ لنرى كيف تعامل البعض مع قضية خروج رئيس هيئة مكة السابق مع زوجته في إحدى القنوات الفضائية، لقد كانت لغة الاتهام والتعدي واختراق النوايا حاضرة، ورغم أن هذه اللغة الحوارية ليست بغريبة عند البعض، وهي لغة حاضرة دائما في أكثر مناقشات التواصل الاجتماعي، إلا أنها كانت مفاجئة؛ كونها ضخمت هذا الحدث، وذهبت به إلى أبعد مما يحتمل.! تشعر بالأسى عندما تقرأ بعض تعليقاتهم، تصاب بالألم على واقعهم الفكري والعقلي. وأنا أعتقد أن طريقة التفكير تلك ستستمر وتمتد لكل القضايا الاجتماعية والسياسية؛ لأننا -كما ذكرت سابقا- نفتقد للنموذج التعليمي في الشخصيات الشهيرة المؤثرة والملهمة في الناس، إن الشخصيات المسيطرة على الساحة الفكرية والتي تمارس الشحن الفكري والعاطفي الآن، منقسمة إلى فئتين، الأولى: تشمل عناصر تدعو إلى التمرد والثورة على العادات والأعراف الاجتماعية وانتزاع الحريات بكافة صورها بطريقة جبرية، لا تضع اعتبارا للحدود، وهذه الشخصيات اكتسبت تأثيرها على الناس باستخدامها الذكي لبعض المؤثرات في الإعلام الاجتماعي، وليس بسبب انتمائها لخلفية تعليمية أو سلطة مركزية في الوضع الاجتماعي، أما الفئة الثانية: فهي المتلبسة ظاهريا بالطابع الديني وهي في حقيقة الأمر فارغة منه تماما، وتفهمه بطريقة خاصة بها وليست به، وهي تمارس شحنها العاطفي والفكري من خلال استخدام الدين والترويج لأفكار تتصادم مع الحريات والحقوق وتخلط السياسة بالدين، وهي الفئة ذاتها التي تدعو لأفكار جهادية منشقة، وهؤلاء منهم من يفعل ذلك لأنه محمل بأفكار خاطئة عن الدين أو أنه يفعلها لتحقيق مصالح معينة لجهة ما، وللأسف فإن تأثير الفئة الثانية هو الطاغي على فكر الشباب، وتأثيره يكون كبيرا على المحبطين الذين يعانون مشاكل نفسية ويرون في هذا الفكر مفتاحا لسعادتهم. نحن بحاجة لصناعة فكر جديدة، لا تحارب التطرف الديني فقط، إنما تعلم الناس احترام الحوار والاختلاف وتقبل الآخر، نحن بحاجة لمدرسة تعلمنا إتيكيت الحوار واللباقة والذوق في الحديث مع أكثر الناس ابتعادا عن قلوبنا، تعلمنا كيف نتحاور بأدب وذكاء ورقي مع من نكره قبل من نحب.