رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    مادورو يصف تنصيبه بأنه «انتصار» للديموقراطية    اتحاد القدم يختتم المرحلة الثانية من دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "B"    جياد ميدان الدمام تتألق وتتأهل لأشواط أبطال بطل الميادين بالرياض    السومة يعود إلى الدوري السعودي    «دوريات المجاهدين» بالمنطقة الشرقية تقبض على شخص لترويجه «الميثامفيتامين»    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    إنتر ميامي يُحدد موقفه من ضم نيمار    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الاسباني        خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    شفيونتيك تكشف عن شعورها بالحرج خلال فترة إيقافها المؤقت بسبب المنشطات    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    لا تحرره عقداً فيؤذيك    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    سالم ما سِلم    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرير الصفحات الثقافية: يومٌ لكَ وعشرةٌ عليك!
نشر في اليوم يوم 13 - 12 - 2014

ارتبطت صحافتنا المحلية في بداياتها بالأدب ارتباطا وثيقا. كان الرواد المؤسسون من الأدباء والمثقفين. لكن لجريدةِ اليوم مع الثقافة علاقةً مختلفة، حيث عُرفت بصفحاتها الثقافية المتألقة المميزة، من ملحق (المربد) إلى (اليوم الثقافي). وقد اضطلعت بدور بارز في تنمية الوعي الفكري والجمالي، وبلورة شكل من أشكال التفاعل الثقافي، والتعريف بالنتاج الأدبي والفكري المحلي والعربي والعالمي، وتغطية فعاليات ونشاطات المؤسسات الثقافية الفاعلة.
لكني سأقتصر الحديث -في هذه العجالة- عن علاقتي الخاصة بصفحات الثقافة في هذه الجريدة، التي تحتفل بمرور خمسين عامًا على نشأتها.
بدأت علاقتي بصفحات الثقافة منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي كقارئ ومتابع لما ينشره ملحق (المربد)، بعد ذلك وبالتحديد عام 1985م زرت القسم الثقافي، لأول مرة؛ كي ألتقي برئيس القسم آنذاك صديقنا الراحل شاكر الشيخ. كان محاطا بالأساتذة عبدالرؤوف الغزال وأحمد سماحة ومحمد الدميني ومحيي الدين محسب.
وفي عام 1987م انضممتُ والأستاذ أحمد بوقري للقسم الثقافي كمحرّرَين متعاونَين باقتراح من رئيس القسم الثقافي في تلك الفترة الصديق عبدالرؤوف الغزال. وقد نشر الغزال خبر انضمامنا في الصفحة الأولى من (اليوم الثقافي) على النحو التالي: "انضم إلى أسرة تحرير (اليوم الثقافي) الزميلان أحمد بوقري وحسن السبع وذلك سعيا من التحرير إلى تدعيم أقسام الجريدة بالكفاءات السعودية القادرة على العطاء والابتكار". ثم ذيَّل الخبر بما يشبه السيرة الأدبية للعضوين الجديدين.
كان رئيس التحرير آنذاك الأستاذ خليل الفزيع. وكان القسم الثقافي والفني صاخبا بالنكات والقفشات ونقاشات الزملاء المحررين. وكان العملُ لصفحات الثقافة مزيجاً من العذوبة والعذاب، ومن الفرح والانكسار. وقد كانت، في مجملها، يوماً لنا وعشرةً علينا، فكانت النكتة والضحكة التي نهندسها معا صمَّامَ الأمان، أو الفلتر الذي يصفّي ما يعلق في النفس من شوائب. شكلت الفترة الممتدة من بداية الثمانينيات إلى نهايتها حراكا ثقافيا نشطا ومتحولا، بل منعطفا هاما في التجربة الثقافية المحلية على المستويين النقدي والإبداعي.
كانت الساحة الثقافية خلال ذلك العقد (ورشة عمل ثقافية) أكثر ضجيجا وحركة وتحولا وعطاء من السنوات السابقة أو اللاحقة. وقد رافق ذلك الحراك الثقافي حملة ضارية ضد إبداع الأصوات المجددة. قاد تلك الحملة أنصار التقليد الذين لم يستطيعوا الفصل بين ما هو إبداعي وأيديولوجي.
ثم.. وعلى طريقة ابن الأثير في كتابه (الكامل في التاريخ)، دخلت سنة 1990وفيها حدث غزو واحتلال الكويت. وبسبب ظروف الحرب التي عاشتها المنطقة آنذاك تمَّ (تسريحنا) أو إنهاء تعاوننا مع الجريدة. وبعد عام على ذلك تلقيت اتصالا من الجريدة يقترح علي العودة؛ للإشراف على الصفحات الثقافية، فاشترطت أن يعود معي الزميلان أحمد بوقري وغسان الخنيزي، وقد تمت الموافقة على ذلك. واستطعنا بمشاركة الزميلين أحمد سماحة وسمير الفيل أن نعيد للصفحات الثقافية ألقها السابق.
بعد تعيين الأستاذ سلطان البازعي رئيسا للتحرير (1993) عاد الزميل شاكر الشيخ مرة أخرى لرئاسة القسم الثقافي، ليرتفع عدد صفحات الملحق الثقافي إلى ثماني صفحات، وكان القسم يزدحم بالمحررين في مجال الأدب والفن والتشكيل.
بعد انضمام سمير الفيل لحديقة الثقافة، لاحظ الصديق الراحل عبدالعزيز مشري كثرة أسماء الحيوانات في القسم. وكان قد طلب مني نسخة من قصته (العنز) فكتب في (عكاظ) مقالا يرشح بالدعابة ضمَّنه خوفه من وجود (العنز) في ضيافة (السبع). فقال: "ولو أنك علمت الخوف الذي كان يساورني طيلة وجودها في حوزتك.. ذلك أن الماعز لا يؤمن له عيش بجانب (السبع) لولا وجود صديقنا (الغزال) وصديقنا (بوقري) والبقر أكثر ألفة من الغزال الشارد الهارب، وينافسه في العطاء وصفاء العيون ووفرة البدن. ثم جاء الأستاذ (الفيل) ووقع بينكما (أحمد سماحة) سامحه الله على غيابه وبياته الصيفي الطويل. لن أتحدث عن هذه المجموعة العجيبة الظريفة وسأترك للقارئ أن يسميها كما شاء"!
كانت الصلات الأدبية أكثر متانة وحميمية. لم يكن يضايقنا، آنذاك، سوى ميزانية القسم المتواضعة، والخطوط الرديئة لبعض المراسلين، وأخطاء النساخ، ومماطلات بعض المثقفين، وتعثر إجازة بعض المشاركات الإبداعية، والإعلان التجاري حين يتربع على نصف الصفحة، أو يبتلع الصفحة بأكملها. والإعلان قوة ضاربة لا يستطيع أحد أن يناطحه. وكانت صفحات الثقافة، آنذاك، هي الحلقة الأضعف. لذلك يستطيع الإعلان أن يغزوها بسهولة.
وبعد: فقد ساهمت صفحات الثقافة في إبراز نتاج بعض الأصوات الشابة آنذاك. مع ذلك يمكن القول إن الأديب، سواء كان شاعرا أم قاصا، لا يصنع، وإنما يوجد بالفعل، الموهبة أولا. ومن كانت تنقصه الموهبة لم يستطع الصمود والاستمرار، لذلك انسحب بعضهم، فأراح واستراح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.