منذ زمن ليس بالبعيد جدا فاجأ الناقد والاكاديمي الشهير رولان البارت الوسط الادبي والثقافي في العالم بكتابه عن موت المؤلف، رغم اننا نعتقد ان نشأة المؤلف تعود إلى مرحلة اسبق من تلك التي رصدها بارت ومن خلال اعمال كثيرة أدبية وغيرها. فقد كان المؤلف الأساس في صورة الأدب في الثقافة المتداولة "شخصه تاريخه اذواقه اهوائه، مما حدا ببعض النقاد باقران اعمال بعض المؤلفين بحياتهم فاعمال بودلير وليدة فشله، واعمال فان جوخ وليدة جنونه.. وهكذا يبحث دوما عن تفسير للعمل جهة من انتجه" كما لو ان وراء ما يرمز اليه الوهم بشفافية متفاوتة، صوت شخص وحيد بعينه هو المؤلف الذي يبوح بأسراره "من هنا يبدو العمل سيرة حياة او مذكرات شخصية للمؤلف أو أثرا أدبيا في احسن الأحوال، ولقد قادت هذه الرؤية "مع بعض المفاهيم الاخرى" إلى تحويل الأدب إلى نوع من النحو ولد نوعا من التفردات الجاهزة المكرورة، مثل المؤلفين والحركات والمدارس الأدبية مما عرقل قيام علم للأدب او كتابة الأدب كتابة صحيحة تنطلق من لغة الحاضر ولسان الحال كما يقول العديد من الكتاب. ولقد رصد "بارت" محاولات ل «مالارميه» و"فاليري" لخلخلة مملكة المؤلف تلك. ايضا ومنذ فتره ليست بالبعيدة صدر للمؤلف رونان ماكدونالد، وهو أكاديمي بريطاني تخرج في جامعة ريدنج، ويعمل أستاذًا بجامعة نيو ساوث ويلز بسيدنى في أستراليا، كتاب "موت الناقد" وقد ترجمه فخري صالح وصدر مؤخرا عن الهيئة العامة للكتاب في مصر، يقول من خلاله: "إن دور الناقد الأكاديمي القائم على حكم القيمة، قد تراجع وتضاءل تأثيره وضعفت صلته بجماهير القراء في ظل مد النقد الثقافي، الذي يتصدر المشهد النقدي في المؤسسة الأكاديمية البريطانية وكذلك الأمريكية". ووصف المؤلف ما حدث بتحول جذري في دراسة الآداب والفنون، بحيث حل القارئ غير المتخصص محل القارئ المتخصص الذي يعمل في المؤسسة الأكاديمية، أو حتى في الصحافة السيارة التي أتاحت في عقود سابقة تأثيرًا واسعًا للنقاد الذين ينشرون مقالاتهم وتعليقاتهم في المجلات المتخصصة بمراجعات الكتب، وكذلك في الملاحق الثقافية التي تصدرها الصحف الغربية الكبرى. ويري رونان ماكدونالد كما يقول المترجم، ان دور الناقد شحب وتضاءل حضوره بسبب ابتعاده عن كتابة ما نسميه هنا في الحقل النقدي العربي "النقد التنويري"، وانسحابه إلى صومعته الأكاديمية مكتفيًا بكتابة دراسات وبحوث لا يفهمها سوى النخبة المتخصصة العارفة باللغة الاصطلاحية والمفاهيم والمنهجيات، التي توجه هذا النوع من الكتابات النقدية التي لا تلقى بالاً لما تهتم به الجمهرة الواسعة من القراء من تعريف بالأعمال الأدبية والفنية، وتقديم إضاءات حولها وربطها بسياقات إنتاجها، والتعرف على مواضع تميزها ومقدار إضافتها إلى النوع الأدبي. وهذه الرؤى التي استقيناها من مقدمة الكتاب تبدو كما نرى على جانب كبير من الحقيقة وقد سبق ان تناولناه، خاصة ما يتصل بالنقد الاكاديمي وقد اشار الكتاب الى دور مولد النقد على صفحات التواصل الاجتماعي، والذي يقوم به من يعلم ومن لا يعلم عن ماهية النقد وخلص ونحن معه الى أنه ليس من الممكن أن يحل المدونون محل النقاد، وأنه من حق الجميع التخوف على تلاشي المؤسسة النقدية وحلول نوع من الكتابات السريعة التي تعتمد على الذائقة لا المعرفة، محل الكتابة التي تضيء النصوص والكتابات، والتى ترينا بصورة جلية لماذا يكون الفن والأدب جديرين باهتمام الناس. فهذا هو الدور الأساسي للناقد والذي ينبغي أن يدافع عنه في عصر المعرفة السريعة عبر شاشات الكمبيوتر. ونتساءل هنا ماذا بعد موت الناقد والمؤلف هل سيموت القارئ ايضا؟.. اقول ربما لان القراءة لم تعد ذات اهمية كما كانت سابقا، اذ فقد الكتاب دوره ولا يقول لي احد ان النشر الالكتروني حل محل الكتاب الورقي. ويبقي السؤال قائما عن دور الكتاب ودور المؤلف المنتج والناقد المقيم والقارئ المستهلك والثقافة في العالم؟ لكم ان تجيبوا.