يكتب الناقد والأكاديمي البريطاني رونان ماكدونالد في كتاب بعنوان «موت الناقد»، صدر عام 2007، ان المؤسسة النقدية البريطانية ضعف تأثيرها في أوساط القراء عندما تراجعت تلك المؤسسة وأصبحت جزءاً من غرفة الدرس الجامعي. لقد اصبح الناقد أكاديمياً متخصصاً في فرع محدد من الدراسات الأدبية، ولم يعد يطل على القراء في الصحف والمجلات ووسائل الإعلام المختلفة. وهو بذلك فقد دوره العام، أو ما يحلو لنا نحن الكتّاب والنقاد العرب ان نسميه «الدور التنويري للناقد». لكن ماكدونالد يعزو ضعف دور الناقد في بريطانيا في اللحظة الراهنة الى انتشار المدونات والمواقع التي تتيح لأي شخص (بغض النظر عن معرفته وعلمه وتضلعه في الموضوع الذي يُكتب عنه) الكتابة عن الكتب، والأفلام والمسرحيات والعروض الموسيقية، من دون ان يخشى الرقابة أو المنع، أو وجود جهة تجيز النشر أو تمنعه. حل هذا النوع من الكتابة «النقدية» محل الأقلام المتخصصة التي كانت، في ما مضى، توجّه القراء وتدلهم على الكتب الصادرة حديثاً، والتي تستحق القراءة، أو الأفلام التي تجدر مشاهدتها، أو المسرحيات التي على عشاق المسرح أن يشاهدوها. وهكذا فإن ما ينشره موقع أمازون لبيع الكتب (والأصح ان نقول الموقع الذي يبيع كل شيء من الكتب وصولاً الى الأدوية وأدوات التجميل وأجهزة الحاسوب وآلات التصوير وكل ما يخطر على البال) يحل الآن محل الكتابة النقدية المتخصصة. الأمر نفسه يصح قوله عن المواقع والمدونات التي تتزاحم بالمناكب في عرض المحيط الأوقيانوسي الواسع الذي نسميه الشبكة العنكبوتية (أو الإنترنت). ويستطيع كل منا، وهو جالس الى مكتبه، أو هو مضطجع في فراشه، التنقل بين المواقع المختلفة والمدونات، التي ينشرها اصحابها، أو حتى تنشرها الصحف الكبيرة والصغيرة، ان يطلع على كتابات يمكن ان نطلق عليها صفة «النقد»، أو «الرأي النقدي»، أو التحليل الذي نشتم فيه شبهة النقد والتقويم. وهي بالفعل قد توفر الرأي النقدي المطلوب للقارئ العام الذي يريد ان يستأنس بأي رأي لكي يذهب ويشتري كتاباً او يحضر عرضاً مسرحياً أو سينمائياً. ما كان يوفره الناقد المتخصص في السابق من رؤية عميقة ثاقبة اصبح يوفره قراء عابرون غير متخصصين، لكنهم مهتمون ولديهم وجهة نظر يعملون على نشرها من دون رقيب أو حسيب على الشبكة العنكبوتية التي تظهر لنا على الشاشات التي تزدحم بكل ما هب ودب من الآراء والكتابات والصور والتعليقات. لا أحد الآن يستطيع ان يكون بمنأى عن هذه العولمة الفريدة للمعرفة غير المتخصصة، ومن ضمنها ما يطلق عليه البعض «نقداً». لكن القول بأن هذا النوع من الكتابة النقدية غير المتخصصة حل محل النقد المتخصص الذي تنشره الصحف والمجلات، امر مبالغ فيه. كما ان الظن بأن المدونين حلوا محل النقاد، ما يدعو أكاديمياً بريطانياً الى تأبين النقد والنقاد، والقول بأن زمانهم ولى، ليس صحيحاً تماماً. ويمكن ان ندرج ادعاء مثل هذا في خانة التخوف على تلاشي المؤسسة النقدية وحلول نوع من الكتابات السريعة، التي تعتمد على الذائقة لا المعرفة، محل الكتابة التي تضيء النصوص والكتابات، وترينا بصورة جلية لماذا يكون الفن والأدب جديرين باهتمام الناس. ذلك هو الدور الأساسي للناقد الذي ينبغي ان يدافع عنه في عصر المعرفة السريعة السابحة بين الشاشات.