ورشة للتعريف بنظام الزراعة وأدلة ونظام أسواق النفع بعسير    وحشانا يا جدة 2024    "نيوم" يدعم صفوفه بالحارس مصطفى ملائكة    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية أمريكا    انطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض    جحفلي يرحل عن الهلال    أمير القصيم يكرم منتسبي الصحة.. ويتسلم تقرير جمعية المتقاعدين    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يبلغ 87.34 دولار للبرميل    إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية    خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    وزير الخارجية يهنئ نظيره المصري بتوليه مهمات منصبه الجديد    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    التزام الكِياسة    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    عروض شعبية ببيت حائل    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    اتحاد القدم يعين البرازيلي ماريو جورجي مدرباً للمنتخب تحت 17 عاماً    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو تدعي: «طائرة بوتين كانت هدف الصاروخ وليست الماليزية»
روسيا تحمل كييف المسؤولية.. حداد في هولندا ويوم حزين في استراليا
نشر في اليوم يوم 18 - 07 - 2014

قالت موسكو ان طائرة الرئيس الروسي كانت هدف الصاروخ الذي اصاب الطائرة الماليزية، فيما كشفت مصادر أمريكية مطلعة إن واشنطن خلصت إلى ان طائرة الركاب الماليزية التي تحطمت في مناطق سيطرة متمردين شرقي أوكرانيا، اسقطت بصاروخ، وقال رئيس الوزراء الماليزي، إنه لم تصدر اشارة استغاثة من الطائرة المنكوبة، فيما حمل الرئيس الروسي، الجيش الأوكراني، تبعة الحادث، واعلنت فرق الانقاذ انها عثرت على احد الصندوقين الاسودين للطائرة، واعلنت هولندا الحداد وقال رئيس وزرائها "إنه يوم حالك السواد"، ووصف رئيس الوزراء الاسترالي تحطم الطائرة ب"اليوم الحزين".
رصد صاروخ
وفي التفاصيل، قالت وكالة "انترفاكس" الروسية ان طائرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "ربما كانت هدف الصاروخ الأوكراني الذي أسقط الطائرة الماليزية" طبقا لما نقلت عن مصدر، لم تذكر اسمه، وأشارت الى أنه من الوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي.
وكشف مصدرها أن مساري الطائرتين، البوينغ 777 الماليزية والرئاسية "رقم واحد" الروسية، تطابقا الخميس في نقطة واحدة حين كانتا تحلقان قرب العاصمة البولندية، وارسو، على ارتفاع 10.1 كلم، حيث كانت الروسية في الساعة 16:21 والماليزية في الساعة 15:44 بتوقيت موسكو" مشيرا الى أن الطائرتين متشابهتان شكلا وحجما، ولونهما المختلف يبدو واحدا للمعاين من بعيد.
وقد أوضح مسؤول امريكي رفيع ان جهاز رادار رصد صاروخ أرض-جو يقتفي أثر طائرة قبل تحطمها، لافتا إلى أن نظاما آخر رصد جسما حراريا ساعة ضرب الطائرة، مشيرا إلى أن الإدارة تحاول تحليل مسار الصاروخ لتحديد الجهة التي أطلق منها.
واستبعد المصدر لCNN، ضلوع الحكومة الأوكرانية في الحادث، التي لا تمتلك، في الأصل، الإمكانات ولا حتى الدوافع، لإسقاط الطائرة.
دخول آمن
وقالت متحدثة باسم مطار امستردام إن شركة الخطوط الجوية الماليزية تحاول ترتيب دخول آمن إلى شرق أوكرانيا لاقارب ركاب الطائرة الماليزية طراز بوينج 777 التي سقطت هناك وقتل كل من على متنها وعددهم 298 شخصا.
اتهام موسكو
وطالب رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك بمحاكمة المسؤولين عن تحطم الطائرة امام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، متهما الروس بالوقوف وراء هذه "الجريمة الدولية".
وصرح ياتسينيوك "الروس ذهبوا بعيدا جدا. انها جريمة دولية ويجب ان يحاكم المسؤولون عنها في لاهاي"، حسبما نقلت عنه وكالة انترفاكس اوكرانيا.
ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الى تسوية سريعة للازمة في اوكرانيا خلال تقديم تعازيه لرئيس الوزراء الهولندي مارك روته حول تحطم الطائرة الماليزية في اوكرانيا.
وقال الكرملين في بيان بعد اتصال هاتفي بين بوتين وروتي ان "الرئيس الروسي شدد على ان هذه المأساة ابرزت مرة اخرى ضرورة التوصل الى حل سلمي للازمة التي تشهدها اوكرانيا، وانه من الضروري اجراء تحقيق معمق وموضوعي في الحادث".
صندوق أسود
واعلنت فرق الانقاذ لوكالة فرانس برس انها عثرت على احد الصندوقين الاسودين للطائرة.
ولم تتمكن فرق الانقاذ التي تعمل في موقع سقوط الطائرة من القول ما اذا كان الامر يتعلق بجهاز تسجيل محادثات افراد الطاقم او الجهاز الخاص بالمعطيات التقنية للرحلة.
لكن يبدو ان ايا من الصندوقين لن يسمح بتحديد مصدر صاروخ مفترض تتبادل السلطات الاوكرانية والانفصاليون الموالون لروسيا الاتهامات باطلاقه.
الدعوة لهدنة
وأعلن مدير الوكالة الروسية للنقل الجوي ألكسندر نيرادكو أن الهدنة بجنوب شرق أوكرانيا لا بد منها لتأمين وصول خبراء إلى مكان تحطم طائرة الركاب الماليزية.
ونقلت شبكة "روسيا اليوم" الاخبارية الروسية عن نيرادكو إن على أوكرانيا قبول إجراء تحقيق في ملابسات الكارثة تحت إشراف لجنة الطيران الحكومية المشتركة (ماك)، التي تشارك فيها 11 دولة، من الجمهوريات السوفييتية السابقة، بما فيها أوكرانيا.
وأضاف انه على بعد 50 كلم قبل دخول الطائرة المجال الجوي الروسي شرعت في الانخفاض، ثم تم العثور عليها قرب مدينة شاختيورسك في مقاطعة دونيتسك في أراضي أوكرانيا وهي تحترق. وأعلن الانفصاليون في دونيتسك عن موافقتهم بعد مفاوضات مع مبعوثين من أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا على إغلاق موقع التحطم والسماح للسلطات بالتحضير لانتشال الضحايا.
وقدم الانفصاليون ضمانات أمنية للمحققين الأوكرانيين والدوليين في حادث التحطم علاوة على مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وتعهد الانفصاليون بالتعاون مع السلطات الأوكرانية في التحقيق.
غالبية هولندية
وقالت شركة الخطوط الجوية الماليزية امس الجمعة ان الطائرة التي تحطمت في شرق أوكرانيا كانت تقل 298 شخصا من تسع دول على الأقل، وأن أغلبية الركاب من هولندا.
وكانت الطائرة تقل 283 راكبا إضافة إلى طاقم من 15 فردا جميعهم ماليزيون.
ومن بين الركاب 154 هولنديا و27 استراليا و12 إندونيسيا وتسعة بريطانيين وأربعة ألمان وأربعة بلجيكيين وثلاثة فلبينيين وكندي واحد. وبخلاف الطاقم، هناك 28 راكبا ماليزيا، بحسب ما ذكرته الشركة في بيان.
وأكدت الشركة أن الجهود جارية لتحديد جنسية 41 راكبا.
وأعلنت الحكومة الهولندية الحداد الوطني امس مع تنكيس الأعلام على جميع المباني العامة.
وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته: "إنه يوم حالك السواد". مضيفا: "ربما تكون تلك هي أسوأ كارثة جوية في تاريخ هولندا".
لا استغاثة
وفي السياق، قال رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق امس الجمعة إن الطائرة لم تصدر نداء استغاثة، مما يعزز الشكوك حول إمكانية إسقاط الطائرة.
وأعرب نجيب عن تعازيه لأسر وأصدقاء من كانوا على متن طائرة الرحلة (إم إتش 017) والتي أقلعت من أمستردام باتجاه كوالالمبور، وتعهد بأنه لن يتم ادخار أي جهد في سبيل التحقيق بتلك الكارثة.
وأضاف رئيس الوزراء الماليزي بمؤتمر صحفي في كوالالمبور: "أكدت الخطوط الجوية الماليزية أن الطائرة لم تصدر نداء استغاثة".
وتابع: "يجب أن نحدد بدقة ماذا حدث للطائرة، وسنفعل ذلك. وإذا اتضح أن الطائرة أسقطت بالفعل، نؤكد على أن المرتكبين سوف يمثلون للعدالة سريعا". وأردف قائلا: " هذا يوم مأساوي في عام مأساوي بالفعل لماليزيا".
وقالت الخطوط الجوية في كوالالمبور إن الطائرة كان على متنها 280 راكبا علاوة على أفراد الطاقم البالغ عددهم 15 شخصا.
يوم استرالي حزين
من جهته، قال رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت إن تحطم طائرة الخطوط الجوية الماليزية يشكل "يوما حزينا لاستراليا" ويبدو على الأرجح أنه جريمة وليس حادثا.
وقال أبوت للبرلمان إن 27 استراليا على الأقل كانوا على متن الطائرة الماليزية "التي أسقطت على ما يبدو على أيدي متمردين مدعومين من روسيا".
وأضاف ان الأمر يبدو جريمة وليس حادثا، وإذا كان الامر كذلك "فلابد من مثول المرتكبين أمام العدالة".
وأكد أن استراليا ستسعى لقرار ملزم في مجلس الأمن الدولي يطالب بتحقيق شامل ومحايد مع إتاحة الوصول الكامل لموقع التحطم. وقالت وزيرة الخارجية جولي بيشوب إنه إذا تبين أن الطائرة أسقطت فإن ذلك سيكون جريمة لا توصف. وأكد أبوت وبيشوب أن استراليا سترسل وفدا حكوميا إلى كييف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.