أتذكَّر بامتياز أنَّ الطفولة كانت تمارسُ عملَها بإتقان في أزقَّة حارتنا، وكانت الأزقَّةُ تستدرجنا نحن الأطفال بكامل عُدَّتِنا الطفوليَّة وتشاركنا في العمل الذي لا يحلو بلا مشاركة. أتذكَّر وأتذكَّر وأتذكَّر... منذ ذلك الحين الذي كنت فيه طفلا يكوِّر طينَ فرحته كوكبا ساطعا على يده، حتى رأيتُ أطفالي جواهرَ تلمع في جيوب الأزقَّة ذاتها التي كانت بالنسبة لي تختصر خارطة الكون. أتذكَّر أشياءَ كثيرة، إلاَّ أنَّ أهمَّ ما أتذكَّر هو جارنا البصير (بو داحس) رحمه الله، فقد كنت أنا أحد عكَّازيه اللذَين يستعير منهما ضياءً لعينيه يدلّه على الطريق، ولا أتذكّر أنني رأيته يوماً يتوكّأ على عكَّازه الآخر، وإنما كان يهشّ بها على قطيع الهواء أمامه ليتأكّد أنه لم يُستدرج إلى متاهةِ حفرةٍ فاغرةٍ فاهها لابتلاعه. كلّما انحرف البطل عن طريق الاستقامة على لسان (بو داحس) حاولنا نحن أن نشقّ له طريقاً آخر بين الكلمات تعيده إلى جادّة الصواب (بو داحس) البصير هذا كان يرى الناس بحاسّة الشمّ.. يعرف روائح كلّ آباء القرية ولا يمكن أن يخطئ رائحةً مهما تعطَّر صاحبها وتبخَّر. وليس من المبالغة في شيء إذا زعمت أن ذاكرته مخزن حكايات، إلاّ أنّ الأغلى من تلك الذاكرة الذهبيَّة هو أسلوبه الماسيّ في القصّ.. ذلك الأسلوب الذي يخطفنا نحن الصبية ببريقه من باحة الزقاق إلى زاويته الهادئة فترانا نتحلَّق حوله كالرموش حول العين بعد أن يفتح أمامنا بوّابة الحكاية وندخل. وكلّما انحرف البطل عن طريق الاستقامة على لسان (بو داحس) حاولنا نحن أن نشقّ له طريقاً آخر بين الكلمات تعيده إلى جادّة الصواب وضاحية القيم والمبادئ. أما (بو داحس) فقد كان يروي الحكاية بحماسةٍ قاصفةٍ دمّرت كل أسنانه وأصابت لسانه بعقدة ودماغه باختلال في نهاية حياته. وقفتُ عليه ذاتَ مساء وأنا مبهوت ممَّا ألمَّ به، وقد كان مستنداً على حائط حكاياته القديم.. وقفت عليه وقد تحوَّل في قبضة الصمت والعماء إلى حجرٍ من أحجار ذلك الحائط الذي ما زال منتصباً رغم انهمار أمطار الزمن عليه.. حاولتُ امتحان حاسَّة شَمِّه في معرفتي فخذلها الامتحان .. ساعتها أدركتُ أن (بو داحس) قد مات، فغسَّلته بدموعي وشيَّعتُهُ إلى أضلاعي وتركته مدفوناً فيها إلى هذا اليوم.