على الرغم من الاعتداء الذي تعرض له رسام الكاريكاتير العالمي علي فرزات قبل أيام في العاصمة السورية دمشق،على أيدي ملثمين، إلا أن الشموع التي أوقدها بأفكاره الفنية لا تزال تضيء، بل ازدادت اشراقا، فقد أدان العالم قاطبة هذا الاعتداء، وصدرت بيانات من منظمات عالمية ودول عديدة تستنكر ما سمته «بشاعة» الاعتداء. وفي حديث جرى بين الفنان علي فرزات وشقيقه الكاتب الصحفي والروائي عدنان فرزات نقله لنا إلى «اليوم»، قال الفنان علي فرزات ان سوء تقدير المعتدين وغباءهم كان ضربة لهم، فقد تكشف للعالم اجمع غباء هؤلاء المعتدين، وهشاشتهم وخوفهم من قلم..حيث أشار علي فرزات الى أنه لا يحمل سلاحا سوى قلمه. المطاردة فجرا وروى فرزات واقعة الاعتداء التي نقلها لنا شقيقه، بأنه كان متوجها عند الفجر في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، إلى منزله فطاردته سيارة بيضاء اللون، وحاصرته عند فندق الشيراتون مقابل مبنى الاذاعة والتلفزيون في ساحة الأمويين، ثم نزل منها أربعة أشخاص، كل شخصين من باب، وكانوا حسب وصف فرزات أصحاب أجساد ضخمة، وعلق فرزات على ذلك فيما بعد ساخرا رغم آلامه:»كان يكفي لجسدي الضئيل أن يرسلوا نصف رجل ولا حاجة لكل هذا الحشد»..
«يعتقد علي فرزات أن رسوماته الجريئة هي السبب في هذا الاعتداء عليه، ويقول إن من الغباء التعامل مع الإبداع بهذه الطريقة، مشيرا الى تعرضه لحادثة مشابهة مع نظام صدام حسين السابق في معرض كان يشارك فيه فرزات في «معهد العالم العربي» بباريس»كيس على الرأس ويكمل فرزات حديثه عن طريقة الاعتداء الوحشي، فيقول ان المعتدين وضعوا في رأسه كيسا وشلوا حركته بربط يديه، ثم وضعوه في سيارتهم وانتقلوا به إلى طريق المطار، حيث يكون هذا الطريق في وقت الفجر شبه فارغ، ثم انهالوا عليه ضربا بالعصي وباليدين وكانوا يركزون تماما على أصابع يديه قائلين له «كي لا ترسم مرة أخرى على أسيادك»، وسمع علي عبارات شتائم قاسية من المختطفين، وبأن أحدهم كان يحث الآخر بقوله :»اكسر يديه اكسر اصابعه»..وعندما انتهوا من ضربه على يديه ورأسه وبطنه، ألقوه من السيارة وهي لا تزال تسير في محاولة كما يبدو لتركه يلاقي حتفه،خصوصا وأن جسده كان ينزف حينها، وتحامل الفنان علي فرزات على نفسه-كما يقول-ونهض ليكتشف أنه على طريق المطار، فانتقل إلى الضفة الأخرى من الشارع المؤدي إلى قلب المدينة، وقد اختفت معالم وجهه وأصبح قميصه الذي كان باللون الأبيض ملطخا بالدماء، مما جعل أصحاب السيارات يخشون من التوقف له، ويقول فرزات وشاءت الأقدار أن تتعطل عجلة سيارة أمامه مباشرة، فاضطر السائق بعد إصلاح العجلة أن يسعفه. وبقدر ما حظي هذا الاعتداء باهتمام عالمي، الا أن الحكومة المحلية حتى الان لم تبد اهتماما كبيرا بالموضوع، واكتفت وكالة الانباء الرسمية بخبر خجول يفيد بأن التحقيقات جارية لمعرفة الفاعلين. غباء مع الإبداع ويعتقد علي فرزات أن رسوماته الجريئة هي السبب في هذا الاعتداء عليه، ويقول ان من الغباء التعامل مع الإبداع بهذه الطريقة، مشيرا الى تعرضه لحادثة مشابهة مع نظام صدام حسين السابق في معرض كان يشارك فيه فرزات في «معهد العالم العربي» بباريس.وذلك في أواخر الثمانينات، وظن السفير العراقي آنذاك في باريس أن اللوحة التي يصور فيها علي فرزات ديكتاتورا ما هي تعني صدام حسين، فطالب بإنزال اللوحة وهدد علي فرزات بالقتل، ولكن الشرطة الفرنسية قامت بحماية فرزات، بينما بادر الفنانون المشاركون في وقفة تضامنية للتوقيع بشكل جماعي على اللوحة في إشارة منهم بأنها تعنيهم جميعا،وبأن أي اعتداء على صاحبها هو اعتداء عليهم أيضا. انتقاد الظلم وحول ما إذا كان الاعتداء الأخير قد أثبط من عزيمته، أكد فرزات أن هذا الأمر زاده إصرارا على المضي في تقديم رسالته الإنسانية للعالم، مشيرا إلى ان قضية أي انسان في أي مكان هي قضيته، وأن من ضمن رسالته الإبداعية التي أمضى فيها أكثر من ثلاثة عقود من الزمن، تتمثل في انتقاده للديكتاتورية وللطغاة وللظلم أينما وجد. وعلمت «اليوم» أن الفنان علي فرزات يمضي الآن فترة نقاهة في منزله، وبأنه لم يطمئن لعلاجه في المستشفى فاستدعى طبيبا خاصا إلى منزله لعلاجه.وهو الان لم يقرر بعد في ما إذا كان سيكمل علاجه في دمشق أم سيسافر لاستكمال العلاج في مكان آخر.