مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنديتنا لا تقل عن ريال مدريد وبرشلونة !!
نشر في اليوم يوم 31 - 07 - 2011

اكد الرئيس التنفيذي لهيئة دوري المحترفين السعودي محمد النويصر بان الهيئة تعمل حاليا على اطلاق مشروع عبدالفتاح ناظر لتنظيم العقود الاحترافية وان هذا المشروع والذي ( ينفرد الميدان بنشر تفاصيله ) سيكون هو الأقوى على الساحة الرياضية وسيحدث ضجة وصدى اعلاميا كبيرا جدا وذلك نظرا لضخامته والفائدة الكبيرة التي سيقدمها هذا المشروع . واشار النويصر بان الاندية الرياضية السعودية سوف تتحول الى كيانات تجارية بعد سنتين من الآن مشيرا الى ان التحول الى كيانات تجارية لا يعني بأن الأندية اصبحت مخصخصة وانما دخلت مرحلة جديدة تكون فيها الاندية مهيأة للخصخصة في حال تطبيقها بالبلاد بشكل رسمي وقانوني ، كما شبه رئيس هيئة دوري المحترفين ناديي برشلونة وريال مدريد الاسبانيين بالاندية السعودية من ناحية التنظيم الاداري مؤكدا بأن قطبي الكرة الاسبانية لا يختلفان عن الأندية السعودية في طريقة الشراكة الاستراتيجية والدخل السنوي . واوضح النويصر في مواجهة ( الميدان ) بأن الاعلام الرياضي سلط الضوء على الكثير من السلبيات الصغيرة وقام بتحجيمها وتناسى الايجابيات التي قدمتها هيئة دوري المحترفين مشيرا في الوقت ذاته بأنه رجل مرن واداري يتقبل الرأي و الرأي الآخر ولذلك فإنه يرحب دائما بالانتقادات كونها هي من تقوم الكثير من الأعمال . وكشف النويصر ان عام 2015 سيشهد آخر عهد له بالوسط الرياضي وانه سوف يودع هذا المجال بلا رجعة بعد ان يكمل الخطة التي وضعها منذ تسلمه للمنصب .
في البداية دعنا نتحدث عن الدور الفعلي الذي تمارسه هيئة دوري المحترفين وكذلك عن الازدواجية في العمل والقرارات بين الهيئة وبين الاتحاد السعودي لكرة القدم ؟
-عمل هيئة دوري المحترفين يختلف بين دولة وأخرى مع العلم بأن الدوري الرسمي لكل بلد يتبع للهيئة وليس لاتحاد الكرة سواء في التنظيم والعلاقات والقرارت والجدولة وكل ما يتعلق بالدوري كمسابقة كروية ، أعود وأقول بأن كل دولة تختلف عن غيرها في طبيعة تشغيل هيئة دوري المحترفين ولو نلاحظ في اسبانيا فإن عمل هيئة الدوري تختلف عن بريطانيا ولكن هنالك لجان مستقلة بذاتها بحيث لا تكون تابعة لهيئة دوري المحترفين ولا لاتحاد الكرة وهنالك ايضا لجان مشتركة وللهيئة عضو رسمي في كل لجنة من لجان اتحاد الكرة يقوم بتمثيل هيئة المحترفين ويشارك في صناعة القرارات ، والاتحاد الآسيوي عندما نظم دوريات المحترفين جعل تلك الضوابط تحت مظلته مع منح هيئة الدوري لكل بلد كامل الصلاحيات مع التأكيد بان الاتحاد الياباني على سبيل المثال يعتبر هو الاكثر استقلالية في التعامل مع هيئة دوري المحترفين .
هل تعتقد بان العمل الذي تقومون به حاليا يعتبر عملا مؤسساتيا كما ترددون دائما وان هيئة دوري المحترفين تمارس دورها دون تبعية لاتحاد الكرة ؟
- هيئة دوري المحترفين في أي بلد تكون امام خيارين اما العمل على التطوير والذي يشمل كل المسابقات الرياضية التابعة للاتحاد المحلي والعمل على احداث نقله في الاندية والمؤسسة الرياضية باتجاه الاحترافية مما يعني تطوير كل اجهزة اتحاد الكرة ومنحها استقلاليتها في العمل ، واما بحث فرصة مشاركة الاندية على الصعيد الخارجي ونحن اخترنا الخيار الثاني وقمنا بالسعي لتطوير مشاركات الاندية السعودية في المسابقات الخارجية ونجحنا في حجز اربعة مقاعد للاندية السعودية للمشاركة سنويا في بطولة كأس ابطال آسيا ونحن في الهيئة عملنا على توفير كل احتياجات الأندية عند مشاركتهم الأساسية واستطعنا ان نعمل على تحويل الاندية الى كيانات تجارية مستقلة بذاتها وهو ما تحقق في السنوات الاخيرة الماضية خصوصا منذ عام 2008 ولو كان الامر جزئيا ولكن هذا التغير لا نشعر به في المملكة ولكن الذي يأتي من الخارج الى المملكة سوف يشعر بهذا التغير وبالنقلة الكبيرة التي يشهدها التنظيم الرياضي المحلي للبطولات والمسابقات والاجهزة العاملة في الاندية وبالمؤسسة الرياضية بشكل عام .
في المملكة لا نمتلك سوى ناقل وطني واحد ممثلا في الخطوط السعودية ، نحن فكرنا في تأجير طائرات خاصة لنقل الاندية ولكن وجدنا ان التكاليف المالية لاستئجار الطائرات باهظة جدا ولا تفي بالغرض ، كما ان جدولة المسابقات المحلية تعتبر غير واضحة فعملية التقديم والتأجيل تربك العمل كثيرا

انت تتحدث عن تحويل الاندية الى كيانات تجارية بينما الواقع يقول عكس هذا الكلام فرؤساء الاندية لا يزالون يديرون الاندية بالتكليف واعضاء الشرف لا يزالون هم من يقبضون على خيوط اللعبة بسبب الدعم المادي وحتى آلية اختيار رؤساء الاندية لم تفعل على ارضية احترافية حتى الآن فعن أي كيانات تجارية تتحدث ؟
- لايوجد تكليف وكل الاندية اختير رؤساؤها بالانتخابات وللمعلومية هنالك وظائف يجب ان يكون من يشغرها موظفا رسميا وغير متربط باي عمل آخر مثل منصب امين عام النادي ومدير المركز الاعلامي ومدير عام الفريق ومدير الاحتراف ومحاسب النادي أي هنالك خمسة وظائف تقوم الهيئة بتعيينهم رسميا ولدينا شركات كثيرة هي من تقوم بادارة هذه العملية وكذلك تنظيم الامور المالية والادارية بالاندية فنحن لدينا آلية عمل معينة نقوم بادارة الامور ومراجعتها على اساس هذا التنظيم ولدينا عقود مع شركات محلية وخليجية وعالمية لادارة العملية التنظيمية لمراجعة هذه العقود .
بالمناسبة ما صحة ان رئيس هيئة دوري المحترفين في كل بلد يجب ان يكون هو نائب رئيس اتحاد الكرة ؟
-هذا الكلام صحيح فرئيس الهيئة يجب ان يكون هو نائب رئيس اتحاد الكرة ، والاتحاد الآسيوي هو من أصدر هذا الشيء مؤخرا ولكن ليس أمرا إجباريا .
كثر الحديث عن العلامات التجارية للاندية واصبح هناك لغط واضح حيال ان كانت الشعارات الجديدة تمثل الاندية ام الفرق فكيف توضح ؟
-الشعارات الجديدة هي خاصة بفرق كرة القدم في كل ناد حيث قمنا بفصل شعار كل فريق عن الشعار الرسمي للنادي واصبح هذا الشعار هو العلامة التجارية لكل فريق مشارك في دوري المحترفين وهذه الشعارات تكون مرتبطة كليا مع الفرق ومنتجاتهم التسويقية وكذلك مع اجهزتهم الخاصة مثل محامي النادي ومحاسب النادي وغيرها من الجهات ذات العلاقة المباشرة بعمل فريق كرة القدم ، كما ان الطاقم الخاص لكل فريق اصبح منظما بعكس السابق حيث اصبح الآن كل فريق لديه علم مسبق باللون الذي سيرتديه في مباراة الذهاب واللون الرديف في مواجهة الاياب بالدوري وحتى اللوحات التسويقية الخاصة بالاندية قمنا بتسويقها لصالح الاندية ومع ذلك هنالك قصور في العمل ونحتاج لفترة حتى نطبق الخطط الخاصة بنا .
متى ستكون الاندية جاهزة نهائيا لتطبيق شروط عمل هيئة دوري المحترفين بالكامل لأن الواقع الحالي يقول إن معظم الشروط خصوصا شروط تفريغ الوظائف لم تطبق حتى الآن ؟
- أعتقد بعد سنتين من الآن سنكون قد أنهينا المرحلة المهمة من عملنا وستكون الاندية قادرة على تطبيق كل الشروط وكذلك الاحترافية ستكون حاضرة في ادارة النادي والمساهمة في عملها بالطريقة التي نستطيع من خلالها ان نحاكي فيها الاندية العالمية وهيئات دوري المحترفين العالمية .
2015 سأرحل عن الوسط الرياضي وهنالك جيل شاب متسلح بالعلم هو من سيحمل اللواء
هل تقصد من ذلك ان الاندية مقبلة على التخصيص بالكامل بعد سنتين ؟
- لاليس كذلك فقضية الخصخصة تحمل ملفا آخر وهي قضية ليس لنا علاقة بها كونها لا تتعلق بنا وانما هي قضية تخص الرئاسة العامة لرعاية الشباب وتتبع لجهاز حكومي رسمي وهنا يجب ان نفرق مابين الخصخصة وما بين التنظيم التجاري الرسمي الخاص بهيئة دوري المحترفين ، هنالك من يعتقد بأن الكيانات التجارية هي معرفة الفرق بين الإيردات والمصروفات وهذا هو الواقع اما ما يخص الخصخصة وتحويل الاندية لشركات فهذا امر غير مفعل عالميا فعلى سبيل المثال ناديا ريال مدريد وبرشلونة لا يختلفان عن الاندية السعودية من ناحية التنظيم الاداري فالريال والبرشا على سبيل المثال ليسا بشركات تجارية كما يعتقد البعض .
هل انت متأكد بأن ناديي ريال مدريد وبرشلونة لا يختلفان عن الاندية السعودية ؟
- نعم انا متأكد واتحدى من يثبت لي العكس فهما ليسا بشركات تجارية وانما يمتلكان شركات تدير العملية التجارية لهما ويرتبطان ايضا بعقود شراكة استراتيجية كالتي لدينا في المملكة مثل عقد الهلال وموبايلي والنصر والاتحاد والشباب مع شركة الاتصالات السعودية مع اختلاف حجم الشراكة بالطبع ، ريال مدريد وبرشلونة لا تختلف عن انديتنا بعكس بقية الاندية الاوروبية وانا شخصيا زرت هذين الناديين وتعرفت على العقود الخاصة التي تربطهما بالشركات الراعية لهما وهذه معلومة قد تكون غائبة عن الكثير .
ظهرت على السطح قبل سنتين قضية الناقل الجوي والمطالبات بايجاد ناقل خاص لهيئة دوري المحترفين يكون حلا مثاليا للاندية بدلا من التخبطات المستمرة في الحجوزات مع الخطوط الجوية السعودية فهل ناقشتم هذا الملف ؟
-في المملكة لا نمتلك سوى ناقل وطني واحد ممثلا في الخطوط السعودية ، نحن فكرنا في تأجير طائرات خاصة لنقل الاندية ولكن وجدنا ان التكاليف المالية لاستئجار الطائرات باهظة جدا ولا تفي بالغرض ، كما ان جدولة المسابقات المحلية تعتبر غير واضحة فعملية التقديم والتأجيل تربك العمل كثيرا ولا يمكن ان نوقع عقودا لاستئجار طائرات خاصة وجدولة الدوري غير واضحة المعالم ، ونحن الآن نمتلك عقدا مع شركة طيران الامارات لتسويق الاعلانات التجارية ولكن لم نتفق معهم على آلية تكوين ناقل جوي خاص .

محمد النويصر مع المحرر
وماذا عن النقل التلفزيوني للمسابقات وهل انتم من سعيتم لمنح الحقوق للقناة الرياضية السعودية ؟
- امر منح الحقوق للتلفزيون السعودي صدر وفق مرسوم ملكي من المقام السامي وهو قرار رسمي ونتمنى ان يكون البث التلفزيوني اكثر احترافية في الفترة المقبلة واتمنى ان تنال القناة الرياضية الفائدة من خلال هذا القرار والاستفادة منه بقدر الامكان وتوفير رعاة ومعلنين لان عملية انتاج الدوري السعودي يعتبر مكلفا للغاية ويحتاج لمداخيل اضافية لتغطية حجم التكاليف ولكي تكون الفائدة للجميع خصوصا الاندية والتي اصبحت بحاجة ماسه للاستفادة من كل المدخولات والدخل التلفزيوني من ضمنها .
2008 تحولت الأندية الى كيانات تجارية مستقلة بذاتها
كيف رأيت تجربة البوابات الالكترونية في الملاعب الرسمية ؟
-هي تجربة ناجحة حتى الآن والتجربة في جدة حققت نجاحات كثيرة وبإذن الله سنقوم بتطبيق هذه التجربة في مختلف مناطق المملكة وسيكون الدخول للملاعب عبر البوابات الالكترونية فقط في المستقبل القريب ولدينا دراسات واحصائيات تفيد بنجاح التجربة الاولى للبوابات الالكترونية مع العلم بإن البوابات الالكترونية ستشمل ايجاد مميزات للمشجع من ضمنها ضمان موقف خاص لسيارته وكذلك توفير دورات مياه نظيفة بالملاعب وتوفير مطاعم توفر افضل المأكولات والمشروبات تحت مظلة الهيئة بعد ان كانت المطاعم في الملاعب تتبع للاندية وهنالك مميزات كثيرة ستوفرها البطاقات الالكترونية نسعى لتنفيذها باشراف شخصي ومباشر من قبل الأمير نواف بن فيصل .
القطاع الاعلامي في هيئة دوري المحترفين لم يفعل بالطريقة الصحيحة حتى الآن والدليل على ذلك عدم وجود ناطق رسمي للهيئة بعكس اتحاد الكرة ؟
- نحن لدينا موقع الكتروني واف وشامل وسنقوم بتطويره سيقدم الخدمات الكافية للاعلاميين ، كما قمنا بتفعيل المراكز الاعلامية بالملاعب والاندية وطبقنا تجربة المؤتمرات الصحفية بعد كل مباراة ، وخصصنا مواقع للمكس زون في كل ملعب ، والآن سيبدأ التنظيم الرسمي مع بداية الموسم الجديد للتنسيق مع اللجنة الاعلامية وسنعقد ورش عمل مع الاعلاميين في كل مناطق المملكة وسنقوم بتنفيذ ورش عمل منظمة للصحفيين وللنقل التلفزيوني وتحديد مواقعها ، وبالنسبة للناطق الرسمي فإن احمد صادق دياب هو الناطق لاتحاد الكرة ولهيئة دوري المحترفين وكذلك وجود الاخ احمد المصيبيح رئيس اللجنة الاعلامية في الهيئة وكلاهما لا يبخل في العمل لخدمة الاعلاميين .
هيئة دوري المحترفين في أي بلد تكون امام خيارين اما العمل على التطوير والذي يشمل كل المسابقات الرياضية التابعة للاتحاد المحلي والعمل على احداث نقله في الاندية والمؤسسة الرياضية باتجاه الاحترافية مما يعني تطوير كل اجهزة اتحاد الكرة ومنحها استقلاليتها في العمل واما بحث فرصة مشاركة الاندية على الصعيد الخارجي ونحن اخترنا الخيار الثاني وقمنا بالسعي لتطوير مشاركات الاندية السعودية في المسابقات الخارجية
انت شخصيا تلقيت انتقادات اعلامية واسعة مع الدكتور حافظ المدلج واتهمتما بالاستحواذ على كل المناصب القيادية في الوسط الرياضي فكيف تعلق ؟
- هذا نقد بسيط مقارنة مع نقد قاس تعرضنا له ونحن نعمل في وسط مكشوف للجميع ونكاد نكون نحن معشر الرياضيين الوحيدين في البلد الذين نعمل في موقع مكشوف للجميع وللاعلام بالتحديد واصغر خطأ تجده متداولا في الاعلام ، وبما اننا دخلنا الوسط الرياضي فيجب ان نقبله بخير وشره وان نتقبل سلبياته قبل ايجابياته ، وبالنسبة لي استفيد من الانتقادات البناءة واتجنب الاستقصاد وشخصنة الامور ، ويا فيصل هنالك أشياء كثيرة قمنا بعملها ولم يتطرق لها الاعلام كالمنح الدراسية التي قمنا بتوفيرها والتي بدأنا نحصد ثمارها من خلال تخرج الدفعة الاولى من احدى الجامعات البريطانية حاملين معهم شهادة الماجستير وهذه الكفاءات الوطنية الشابة نقوم بتهيأتها لتسلم الامور بعدنا فنحن نعمل على تجهيز الكفاءات لتولي المهمة من بعدنا والآن لدينا مشروع قادم نعمل على تجهيزه وهو ( مشروع عبدالفتاح ناظر لرخص الاندية ) وهو مشروع سيحدث وقعا في الوسط الرياضي السعودي ونعمل حاليا على تجهيزه قبل طرحه وتدشينه رسميا
كلمة أخيرة تود إضافتها .
-أود أن أوجه رسالة لكل من لا يرغبون في محمد النويصر .. سأرحل في 2015 عن الوسط الرياضي وهنالك جيل شاب متسلح بالعلم هو من سيحمل اللواء وهو من سيكمل المسيرة من بعدنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.