محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوريا.. قتيلان وجرحى برصاص الأمن في جمعة «صمتكم يقتلنا»
نشر في اليوم يوم 29 - 07 - 2011

قتل شخصان وجرح اخرون عندما اطلق رجال الامن النار لتفريق تظاهرات مناهضة للنظام السوري في مدن سورية عدة في جمعة "صمتكم يقتلنا"، بينما اعلنت دمشق ان "مجموعات تخريبية" فجرت انبوبا لنقل النفط بعبوة ناسفة بالقرب من مدينة حمص.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "شابا قتل وجرح اخرون عندما اطلقت قوات الأمن النار بكثافة لتفريق مئات المتظاهرين الذين تجمعوا في ساحة قنينص في اللاذقية، كما ان "قوات من الجيش السوري دخلت الى حي قنينص واطلقت قنابل مسيلة للدموع لتفريق اكثر من اربعة الاف شخص تجمعوا اثر مقتل الشاب".
من جهتها ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان "مسلحين يطلقون النار واصابع الديناميت على قوات حفظ النظام والمدنيين في حي قنينص باللاذقية".
واكد رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم الريحاوي لفرانس برس "مقتل شاب عندما اطلق رجال الامن النار لتفريق تظاهرة في درعا معقل الاحتجاجات غير المسبوقة في البلاد.
واضاف الريحاوي ان "قوات الامن اطلقت النار بكثافة على مظاهرة شارك فيها الالاف في حرستا ما اوقع اكثر من 15 جريحا بين المتظاهرين بالاضافة الى تعرض المتظاهرين في حي كرم الشامي في حمص لاطلاق نار كثيف من قبل قوات الامن". وفي دير الزور، اشار عبد الرحمن الى "اربع طائرات حلقت فوق المتظاهرين الذين قدر عددهم بنحو 50 الف مشارك في مدينة دير الزور التي شهدت حملة امنية قتل فيها اربعة مدنيين.
ان «قوات الامن اطلقت النار بكثافة على مظاهرة شارك فيها الالاف في حرستا ما أوقع أكثر من 15 جريحا بين المتظاهرين بالاضافة إلى تعرض المتظاهرين في حي كرم الشامي في حمص لاطلاق نار كثيف من قبل قوات الامن». وفي دير الزور، اشار عبد الرحمن الى «اربع طائرات حلقت فوق المتظاهرين الذين قدر عددهم بنحو 50 الف مشارك في مدينة دير الزور التي شهدت حملة امنية قتل فيها اربعة مدنيين.
وذكر مدير المرصد ان "قوات الامن التي يفوق عددها اعداد المتظاهرين فرقت بعنف مفرط مظاهرة في بانياس وقامت بملاحقة المتظاهرين داخل الاحياء والازقة واقتحمت منازلهم".
واشار عبد الرحمن الى "تظاهر نحو ثلاثة الاف شخص في ادلب وريفها كما المئات في مدينة سراقب رغم التواجد الامني الكثيف". وفي ريف دمشق، ذكر الناشط ان "نحو خمسة الاف متظاهر خرجوا في عربين ونحو خمسة آلاف متظاهر في كناكر والمئات في الزبداني هاتفين للشهداء وتظاهرة اخرى في داريا هجمت عليها قوات الامن وعناصر من الشبيحة لتفريقها".
وتحدث ريحاوي عن "تظاهرات جرت في عدة احياء من حمص رغم الحصار وتقطيع اوصال المدينة وبخاصة في بابا عمرو والوعر والخالدية والبياضة وباب تدمر والانشاءات وحي الخضر والغوطة والميدان بالاضافة الى الرستن .
واشار الى ان "قوات الامن فرضت حصارا امنيا كثيفا في مدينة انخل في ريف درعا وفرضت حظرا للتجول , و "منعت المصلين من دون الخمسين من العمر من دخول المسجد واداء الصلاة كما منعت ادخال الهواتف النقالة وبخاصة المزودة بكاميرات الى المساجد".
واضاف الريحاوي ان "تظاهرات جرت في البوكمال والحسكة نصرة لدير الزور وفي ريف ادلب كما في معرة النعمان وتل نمس وكفر رومة واريحا وفي ريف دمشق. كما جرت تظاهرات في الكسوة وحرستا ومضايا والمعضمية ودوما وقارة والحجر الاسود وجديدة عرطوز بالاضافة الى حي برزة والقابون والميدان في العاصمة، حسبما ذكر المصدر نفسه.
وفي المنطقة الشرقية من سوريا التي يغلب على سكانها الاكراد، ذكر عضو المنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية) حسن برو ان "مظاهرات جرت في عدة مدن اضطر المشاركون فيها الى فضها بعد ان قام متظاهرون ينتمون الى حزب العمال الكردستاني برفع اعلام كردية وصور لزعيم الحزب عبد الله اوجلان". واوضح الناشط لوكالة فرانس برس ان "الف شخص تجمعوا في مدينة راس العين الحدودية الا ان انصارا من حزب العمل الكردستاني رفعوا اعلاما خاصة بهم ما اضطر المتظاهرين للانسحاب والتجمع في مكان اخر".
وفي القامشلي (شمال شرق) "حدث انقسام كذلك في مظاهرة انطلقت من جامع قاسمو".
وقال برو ان "انصار حزب العمال الكردستاني رفعوا اعلامهم ليضفوا الصبغة الكردية على المسيرة فتوقف المشاركون ومنهم من احزاب كردية عن المسير لخلق مسافة تفصلهم عن انصار الحزب الكردستاني".
واشار الى ان "الامر تكرر كذلك في مظاهرة جرت في الدرباسية وشارك فيها نحو الفي شخص غيروا مسارهم نحو جنوب المدينة تفاديا للمشاركة مع انصار حزب العمال الكردستاني".
وتضاربت الأنباء الواردة من دير الزور حول وقوع انشقاقات في صفوف القوات المسلحة المرابطة في المدينة، حيث أكد ناشطون حقوقيون المعلومات عن انشقاق الكتيبة السابعة من اللواء 137 مدرع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.