رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموضة في عدم الموضة
نشر في اليوم يوم 15 - 07 - 2011

يعطي البعض أنفسهم حق الإفتاء في أمور الأناقة والأزياء، باعتبار أنهم «قمة» في الحلاوة ومواكبة العصر.. وفي دنيا الرجال عموما تبقى موضة الأزياء ثابتة لا تتغير ولا تتجدد لعشرات السنين أو لعدة قرون... البنطلون هو البنطلون منذ عصر ما قبل نابليون، والجلباب هو الجلباب منذ عصر أبو نواس وزرياب، في الجزيرة العربية ومنطقة الخليج يسمونه «ثوب»،
بينما عندنا في السودان الثوب هو تلك القطعة الطويلة العريضة المزركشة التي تتلفح بها المرأة السودانية.. وفي السودان ومصر نسمي الجلباب جلابية، رجالية كانت أم نسائية، وربما يقابل هذه الكلمة في العامية الخليجية نفنوف (ولفظها قبيح مثل بلاليط التي تطلق ظلما على الشعيرية الرشيقة).. ربما كان السودانيون هم الوحيدون الذين أضافوا جديدا الى الجلابية، باختراع ذات الاتجاهين (رايح- جاي): تدخل رأسك في الفتحة العلوية كيفما اتفق و»تطلع الحكاية صح»، فهي مزودة بجيوب على الوجهين، وقد ابتكرها أنصار المجاهد السوداني الراحل محمد أحمد المهدي الذي طرد الاستعمار التركي من السودان خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر، واتخذ من مدينة أم درمان عاصمة له بدلا من الخرطوم، ولا تزال أم درمان تحمل عبق وأريج تلك الثورة الوطنية الفريدة، ففيها حي بيت المال (حيث كانت وزارة المالية المهدوية) وحي الملازمين (حيث كان يقيم من لازموا خليفة المهدي واسمه عبد الله التعايشي)، وفيه المسالمة (الحي المخصص للمسيحيين الذين اعتنقوا الإسلام).. المهم كان جيش المهدي يتألف من متطوعين، لا يملك الواحد منهم غير جلباب واحد مرقع ولهذا أسماهم الانجليز بالدراويش.. وخلال المراحل الأولى للثورة كان المهدويون يتعرضون لهجمات مباغتة من الجيش التركي، وكان ذلك يتطلب الاستنفار وحمل السلاح على وجه السرعة، وفي وجود جلابية ذات اتجاهين (يسمونها في السودان جناح أم جَكُّو وهي كلمة عبثية مثل خرنق التي ابتكرها عادل إمام فصارت تعني غبي).. في وجود جلابية كهذه لم يكن واردا ان يخطئ أي شخص في ارتدائها بالطريقة الصحيحة... والشاهد هنا هو أن التمسك بزي معين على مدى قرون،
ربما كان السودانيون هم الوحيدون الذين أضافوا جديدا الى الجلابية، باختراع ذات الاتجاهين (رايح- جاي): تدخل رأسك في الفتحة العلوية كيفما اتفق و»تطلع الحكاية صح»، فهي مزودة بجيوب على الوجهين.
يعتبر في حد ذاته موضة، ولكن ليس بالتعريف الضيق للكلمة، الذي يتبناه الذين يحسبون ان الموضة هي التجديد كل بضعة أشهر.
من الأشياء التي تحزنني أن الثوب النسائي السوداني ذا الألوان الزاهية (ابن عم الساري الهندي)، في طريقه الى الاختفاء، فجيل الشباب من الفتيات هجر ذلك الثوب لأسباب منطقية: لأنه غالي الثمن ويعوق الحركة في بيئة العمل.. مما سيسبب نكسة للاقتصاد السويسري!! هل تصدق أن هناك مصانع في سويسرا متخصصة فقط في إنتاج الثياب النسائية السودانية؟ نعم الثوب النسائي والجلباب والعمامة غير مريحة في معظم بيئات العمل، ولكن اختفاءهما يعني اختفاء واندثار ركن مهم من أركان «ثقافة الملابس» في السودان.. كيف؟ أجب أنت.. ولأساعدك على التوصل الى إجابة اسأل نفسك لماذا تنظر المجتمعات الخليجية شذرا الى الشاب الذي يلبس البنطلون مع القميص او التي شيرت؟ وإذا سقط العقال من رأس أحدهم قيل له: شرفك طاح؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.