الأحساء في هذه الحقبة الزمنية المباركة والتي نعيش الآن في خضمها وبين تياراتها. في تلازم وتلاقح جميل بين الإنسان والبيئة. ومن نتائج هذا التلاقح بين البيئة وإنسانها طرق تشق من جديد في أحشاء مزارع النخيل أو تلك التي مخرت بحار الرمال الشرسة كطريق العقير أو التي لامستها يد الحنان والرأفة وامتدت إليها بالتعديل والترميم والتزيين والتجميل إما بالأرصفة الحديثة او بغرس الأشجار والنخيل وعلى ذكر النخيل : فالأحساء بلد النخيل.. وبلد الماء والخضرة والهواء العليل .. هذا طبعاً قبل نصف قرن من الزمن او أكثر قبل عصر الغبار وتوابعه. اقول .. الأحساء تعني النخيل.. والنخيل جمع نخلة والنخلة يقول فيها أحد الأدباء ):النخلة ابنة الصحراء ورمزها الدافئ التي رافقت العربي منذ بدء تاريخه وحتى اليوم، فكانت لصيقة به قريبة من أحاسيسه ووجدانه إنها تمده بالغذاء والجمال والحب وتجعل لحياته طعماً يفيض عذوبة ورقة وحياة. نخيل ركزت هنا وهناك بطريقة لامبالية وأهملت فماتت من العطش وعدم العناية وأصبحت بدلاً من أن تزين الشارع وتزرع البسمة على وجوه الغادين والرائحين ملأت عيونهم بالكآبة والتحسر وربما بالدمع السخين. وتظل الأثيرة لما فيها من صفات وخصائص كثيرة قريبة الشبه في صفاتها بعالم الإنسان فالدلائل والمشاهدات تشير إلى أن بين النخلة والإنسان من أوجه الشبه ما يثير ويبعث على التعجب ويدعو إلى التأمل في عظمة الخالق وحكمته وكمال صنعه فالنخلة من منظور الحياة والموت: كالانسان.. إذا قطع رأسها ماتت في حين لا يموت اغلب الشجر إلا إذا استؤصل من جذوره والنخلة كالإنسان تلد وتحدب على أبنائها ترعاهم وتشاركهم في غذائها فينمون معها ويكبرون في ظلها حتى يبلغوا شأنها في الطول...) وانا في هذه المقالة لا أزعم أنني أزيد القارئ الكريم علماً بالنخلة وإنما ذلك من تداعي المعاني المعروف والحقيقة انني كتبت هذه المقالة لما رأيت اعزاءنا المسئولين وعملهم بالنخلة العمة المكرمة حينما جاءوا بها من النخل ( قلعاً) إلى بعض الشوارع ( ركزاً ) وما رعوها حق رعايتها ( إهمالاً ) فمات بعضها واقفاً ومات البعض راكعاً ومات البعض ساجداً في مرأى درامي مؤثر يحرك الشجن ويُبكي العين بل يُدمي القلب .. ومن أراد أن يرى هذا المنظر الحزين المبكي فليسلك طريق مستشفى الحرس بالأحساء وسيجد على يمناه في الطريق كل ذلك. وكذلك طريق الهفوف – الطرف عبر حي الدخل المحدود . نخيل ركزت هنا وهناك بطريقة لامبالية وأهملت فماتت من العطش وعدم العناية واصبحت بدلاً من أن تزين الشارع وتزرع البسمة على وجوه الغادين والرائحين ملأت عيونهم بالكآبة والتحسر وربما بالدمع السخين.