فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجهات الحكومية تعرقل تشغيل الربط الإلكتروني للجمارك
نشر في اليوم يوم 24 - 05 - 2011

أعلن سعود الفهد مساعد مدير عام الجمارك للشئون الجمركية ، أن مصلحة الجمارك جاهزة لبدء العمل بمشروع الربط الإلكتروني بينها و بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة و لكن هذه الجهات والتي تعد الشريك الأساسي لنجاح المشروع ما زالت تعمل على إنجاز عملها ليرى المشروع النور ، موضحا أنه لا يوجد تاريخ منظور لبدء العمل بالمشروع حتى تكمل كل جهة مهامها .
مسؤولو الجمارك يناقشون المشاكل التي تواجه التجار و الصناعيين ( تصوير : عبد العزيز الناصر )
مشيرا إلى أن المشروع يأتي لتسهيل كافة الإجراءات الجمركية بحيث يتم التعامل مع الواردات من حين دخولها عبر المنافذ حتى وصولها إلى مخازن التجار إلكترونيا بدون أي تدخل بشري .
و أكد الفهد ، أن الجمارك تسعى إلى تلمس المشاكل و الصعوبات التي تواجه التجار و الصناعيين و قطاع الأعمال خصوصا و تحاول جاهدة البحث عن حلول ممكنة التطبيق وفق صلاحياتنا والرفع بالمشاكل الكبيرة للجهات العليا للنظر فيها و إصدار التوجيهات اللازم تطبيقها بحسب النظام, منوها إلى أن الجمارك تعمل حاليا ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها غرفة الشرقية بالتعاون مع مصلحة الجمارك السعودية بعنوان « المعوقات التي تواجه قطاع الأعمال في الإجراءات الجمركية» بحضور مسئولي ديوان مصلحة الجمارك و المنافذ الجمركية في المملكة و رجال الأعمال بالمنطقة الشرقية .
مصلحة الجمارك تعمل على تطوير أنظمة الفحص الإشعاعي العاملة حاليا بمختلف المنافذ الجمركية ، و البالغ عددها حوالي 83 نظاما ، سيرتفع عددها إلى 100 نظام قريبا ، و يجري العمل حاليا على تركيب 16 نظاما لفحص البضائع في الحاويات و أنظمة لفحص السيارات ، كما يوجد 80 جهازا للتأكد من خلو البضائع من الأشعة .
و رحب الفهد بأي نقد بناء قائلا : أنا أرحب بكل النقد و المقترحات بصدر رحب لأن تواصل الجمارك مع رجال الأعمال من تجار و صناعيين أمر ضروري و ملح لتطوير العلاقات بين قطاع الأعمال عموما و الجمارك للخروج بمقترحات و رؤية أكثر وضوحا للطرفين و لتعديل بعض المفاهيم المغلوطة و الاطلاع على المشكلات التي يعاني منها القطاع عن كثب و من مصادرها الأصلية و هذا امتداد للتوجه العام للجمارك و الذي يعتمد على الشفافية و تبادل الخبرات و تطوير العمل ليتوافق مع متطلبات المرحلة .
و أشار الفهد إلى أن المصلحة مؤسسة عامة ، هدفها تسهيل و انسياب السلع و البضائع و نمو التجارة السعودية ، و هي لا تحصل في المقابل على عائدات تذكر مقابل ما يتم تحقيقه للاقتصاد الوطني ، ففي العام 2010 بلغت قيمة الواردات السعودية نحو 400 مليار ريال ، فيما لا تتجاوز قيمة الصادرات 150 مليار ريال ، في حين أن الرسوم الجمركية البالغة 5 بالمائة لا تشكل قيمة كبيرة فضلا عن كون أغلب البضائع معفاة من الرسوم الجمركية .
و أضاف أن المصلحة تعمل على تطوير أنظمتها في الفحص و المعاينة ، منها أنظمة الفحص الإشعاعي العاملة حاليا بمختلف المنافذ الجمركية ، و البالغ عددها حوالي 83 نظاما ، سيرتفع عددها إلى 100 نظام قريبا ، و يجري العمل حاليا على تركيب 16 نظاما لفحص البضائع في الحاويات و أنظمة لفحص السيارات ، كما يوجد 80 جهازا للتأكد من خلو البضائع من الأشعة .
و ذكر أن المصلحة تقوم حاليا بتطبيق نظام البصمة للسيارات، بحيث تتم عملية تسجيل السيارات عن طريق بصمة السائق، مؤكدا اتجاه المصلحة لتعميم هذه الخطوة على جميع المنافذ الجمركية بالمملكة .
و حول إمكانية عمل جمارك جسر الملك فهد على مدار الساعة قال : إن الجمارك في جسر الملك فهد تعمل أكثر من 12 ساعة يوميا ، فيما تتم عملية الفسح الفوري للبضائع القابلة للتلف، مضيفا بأنه لا توجد دولة في العالم تقوم بفسح الحاويات خلال ساعات الليل ، و ذلك لعدم إمكانية معانية الإرساليات في هذه الساعات .
.. و يكرم محمد القريان
و شدد على أهمية إنجاز المعاملات و عدم تأخير الفسح حتى بداية الأسبوع، معتبرا بقاء البضائع في الميناء يوم الجمعة أمرا غير مقبولا على الإطلاق ، مطالبا المختبرات الأهلية بضرروة إنجاز المعاملات خلال مدة لا تتجاوز 15 يوما من وصول الإرساليات إليها ، إذ أن الحقوق المالية المستحقة للمختبرات الأهلية تسقط بعد ال 15 يوما .
عبد الله المجدوعي يكرم سعود الفهد
و قال رئيس لجنة السيارات بغرفة الشرقية هاني العفالق بأن هناك عقبات لا زالت موجودة في تسليم أوراق الشحنات القادمة ، إذ لا يتم تسليم أذون التسليم قبل وصول الشحنة، كما أن أوقات العمل لا تغطي الحركة الكبيرة التي تتم على المنافذ الجمركية، فضلا عن عدم وجود العدد الكافي من الشاحنات على الموانىء لكي تنقل البضائع منعا للتكدس . من جانبه أشاد أمين عام غرفة الشرقية المكلف خالد العتيبي بالتعاون القائم بين مصلحة الجمارك و القطاع الخاص ، و الذي أسفر عن مثل هذه الورشة، فالجمارك يعد من أهم الأجهزة الحكومية المنوط بها مسؤوليات كبيرة في دعم و تسهيل الحركة الاقتصادية و التي تشهد نموا كبيرا ، إذ بلغت واردات المملكة من السلع غير البترولية خلال شهر مارس الماضي حوالي 34780 مليون ريال ، و بما يصل إلى حوالي 3653 طنا .
القريان : منع التصدير كدس معادن خطرة في مستودعات الحديد
طالب محمد القريان عضو اللجنة التجارية بغرفة الشرقية خلال تقديمه لورقة العمل الخاصة به بضرورة إيجاد سياسات جمركية واضحة ومحددة توضح النظام الجمركي لجميع المتعاملين والمعنيين بالنشاط الجمركي ومعرفة المواد المفترض فسخها من غيرها كما دعا إلى إعادة النظر في بعض القرارات الصادرة مثل منع تصدير الحديد الصلب الخردة. وقال القريان : «نحن نحترم ونقدر ونتعاون في تنفيذ جميع التعليمات التي تحقق المصلحة العامة ولكن بعض المواد لا تعد من المواد الحديدية ولكن يدخل في مكوناتها نسب من الحديد مثل المحولات الكهربائية والمحركات والقطع الإلكترونية والكمبروسرات بكافة أحجامها المصنعة من عدة معادن بنسب متفاوتة يصعب على المنشآت فصل قطع الحديد منها مما أدى إلى تكدسها بكميات هائلة لدى مواقع تجميع المعادن لدى التجار وأصبحت مصدر خطر وتلوث قد ينشأ عنها خلل بيئي مع الأيام لأن مصانع الحديد لدينا لا ترغب في شرائها لوجود معادن مختلطة تصعب العملية».
واقترح القريان عقد المزيد من الدورات وورش العمل المتخصصة لموظفي الجمارك ومكاتب التخليص الجمركي لمتابعة ما يستجد على الساحة الجمركية وبشكل دوري وباستخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات الكشف والتفتيش وعدم إصدار قرارات جديدة دون إبلاغ المنشآت المعنية بها وإعطاءها فرصة كافية قبل التنفيذ مما يمنع حدوث ارتباك في الشحنات على بوابات الجمارك ويؤدي إلى تأخيرها وربما طلب إرجاعها إلى مصدرها. وأشاد القريان بالقطاع الجمركي وقال: «لا نشك بأنه قد خطى خطوات رائعة ومتقدمة بالنظر إلى ما كان في السابق .
محمد القريان يطرح ورقة العمل بضرورة بتسهيل السياسات الجمركية (اليوم)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.