لنرجع للوراء قليلا، نتذكر أن أخا قتل أخاه، وأن جارا كشف عورة جاره، وأن قريبا من الرحم والنسب كان له مثل الغصة في البلعوم لا تنفك تراوح مكانها بين رفع وخفض مثل الخشم الأعوج ليس له اصلاح رغم تطور الجراحة التجميلية، كما لا ننسى أن من دخل الخفجي والكويت ليس غريبا من أصقاع الدنيا من المغول أو التتار او الفرس بل قريب وجار وصديق حميم. رب ضارة نافعة فالمصائب والمحن تكشف المستور وما يجري على الأراضي السورية من قتل وتشريد وحصار وتجويع من القريب الذي كان يجاورنا في المنزل والمدينة والحي، والميليشيات الطائفية التي تشارك في الاجرام هي الأخرى جارة وقريبة في الجغرافيا وفي المعتقد الديني، بل لنذهب أبعد من ذلك فنقول إن أغلب المصائب التي تعصف بين أبناء الوطن الواحد في تونس وليبيا ومصر وفلسطين ولبنان هي من الجار والقريب الذي يشارك الهواء والماء والسماء واللغة والرب والنبي وصحتي ومحياي ومماتي في صورة نمطية ضبابية على عكس الجيران والأصدقاء والناس في أوروبا وأمريكا وآسيا وممن نسميهم ملحدين أو كفارا او اعداء لا يؤمنون بدين وليس عندهم قيم ولا معتقدات صائبة، كما قلنا ونقول الى يوم الدين يظل الفنلندي والدانماركي والهندي والفلبيني والسنغافوري البعيد عني في الثقافة والاقتصاد وفي كل شيء لم يصبني بأدنى ضرر مطلقا، والايذاء دائما منذ عهد الرسالة عندما كان جار النبي صلى الله عليه وسلم يهوديا كان يؤذيه برمي القمامة أمام منزله، فهل للجيرة والقرابة تأثير في ذلك؟. سؤال كثيرا ما يحيرني هل عندما أكون جارا لسين من الناس بالحارة أو قريبا لي من عائلتي، هل من المشروع أو الطبيعي الذي تعودت عليه الثقافة الانسانية العربية في الماضي والحاضر أن نرى صورا للايذاء قد تكون أحادية الجانب وقد تكون متبادلة، هل هو شأن طبيعي عند البشر جميعا أم أنها خصلة ينفرد فيها من يسمي نفسه مسلما أو جمهورية اسلامية أو دولة مسلمة او شعبا عربيا قحا أصيلا والعروبة والاسلام في مبادئهم وعاداتهم وكرمهم وخصالهم. أستغرب من هذا الانفصام النفسي والمرض العضوي الذي قد يكون خفيا ليتبادر من جار أو قريب ثم نتقاتل ونخاصم بعضنا بعضا، وقد يكون السبب بسيطا او مجهولا، ولكن في تراثنا الشعبي يقال ان المصارين تتصارع مع بعضها البعض، والقدور أي الأواني والصحون تتعارك مع بعضها البعض، ولكن عكس تلك النفسية غير السوية لا ترى عند غيرنا، فلماذا تنتشر في العالم العربي والاسلامي مثل هذه المعتقدات، بحيث يقال اختر الجار قبل الدار، ومع كل تلك التوجيهات وجار السوء وأخ السوء وقريب السوء يحفر لي وينوى لي الشر كله، بل سعادته الداخلية التي لا يعلنها هي أن أخسر وأن أفقر وأن أمرض وان أطمس الى القبر، مع أن روحانياتنا الاسلامية تقول عكس ذلك تماما، والمشكلة التي لا أفهمها أن العديد يدعون الى قتل وتشريد الجار الذي يشاركني الدين واللغة والرب، فهل آمنتم أيضا أن الأمراض النفسية في عصرنا الحاضر قد بلغت أوجها، فبالكاد لا تعرف حقيقة من يشاركك الدم ولا النسب ولا الجغرافيا، فقد تأتي الطعنات من قريب ولدته أمك، وقد تأتي من جار لاصقك وسمع صوتك ودخل بيتك وأكل من زادك ويعرفك أكثر من غيره، ومع ذلك فمفاهيم الوفاء والمحبة والصداقة قد تكون عند جار اخر، ولا آمن ممن يجاورني في الماء، والسبب باعتقادي هي الأمراض النفسية التي لا حل لها سوى الاعتصام بالله وطلب العون منه على ابليس وذريته وما أكثرهم في صور دول وبشر يتقمصون ويتلونون.. لنتمسك بحبل الله المتين ونرجع الى الله عز وجل ونستغفره ونتوب اليه شعوبا وقادة، نقوي أنفسنا وحدودنا، نكون يقظين حذرين كما يقول المثل الشعبي «قفل بابك وآمن جارك»، لنتدبر قول الحكيم في الاعتصام بالعروة الوثقى والحبل المتين يشد بعضنا بعضا، لا نجعل لابليس في أي صورة كانت له حيلة ومدخلا بل يرتد تخطيطه ومكره له، لأننا مع الله، ومن كان مع الله كان الله معه في السراء والضراء في اليسر والعسر والمنشط والمكره، فجار السوء وقريب السوء وامام السوء لن ينفعوني ولن يضروني بشيء لم يكتبه الله علي. ونحن في المملكة العربية السعودية، ولله الحمد والمنّة، على خير وتقى نحكم الشرع ونرفع راية التوحيد في الظاهر والباطن، ندعو للوحدة العربية والاسلامية والانسانية، صفحاتنا بيضاء ناصعة لا نرابي ولا ننافق ولا نتصنع المحبة ولا نخلق العداء ولا نبادر له، بل نرد على من عادانا وظلمنا ولم ينفع معه توجيه ولا نصح ولا دعوة ولا هداية نحكم فيه الشرع الحنيف وهدي المصطفى عليه الصلاة والسلام، أمة خير ودولة خير وشعب خير، وابليس موجود على الأرض لن يفنى الى أن يرثها الله تعالى سيبقى يوسوس وسيبقى الخناس وجنده وتلبيسه ديدن الكثيرين والحمد لله، فرب ضارة نافعة، فالمصائب والمحن تكشف المستور المغيب عنا أن عرفنا المحب في الله والعدو من ابليس وطواغيته وهي نعمة قد نظنها سيئة لأنها مؤلمة ولكنها أجلت الصدأ والخبث من قدر النحاس والمعنى واضح. [email protected]