^ نقدم هذه الفتاوى في هذا الوقت نظرا للتساؤلات الكثيرة التي ترد من الحجاج بعد تأديتهم هذا النسك، ولعدم تأكدهم من صحة بعض الأعمال أو عدم تمامها، ولإزالة هذا اللبس نساهم بدورنا في كشف حقائق بعض ما قام به الحجيج من مناسك ونضع بين أيديهم فتاوى أهل العلم ليأخذوا بها. طواف الإفاضة يكفي عن طواف الوداع ^ أكملت جميع أركان وواجبات الحج ما عدا طوافي الإفاضة والوداع، حتى اذا كان اليوم الثاني من أيام التشريق طفت طواف الإفاضة ولم أطف طواف الوداع، فماذا يجب علي؟ علما بانني لست من أهل مكة وإنما من المدن الأخرى في المملكة. * إذا كان الأمر كما ذكر السائل، وكان سفره من مكة متصلا بطوافه طواف الإفاضة كفاه طواف الإفاضة عن الإفاضة والوداع إذا كان قد فرغ من رمي الجمرات. قطع الطواف فماذا عليه؟ ^ كنت أطوف بالبيت وأنا في الشوط الخامس وقبل إتمامه، أقيمت الصلاة، فصليت ثم قمت لإتمام الطواف، والسؤال: هل يحسب الشوط الخامس الذي قطعته للصلاة واتم من حيث وقفت؟ أم ألغي الشوط الخامس وأبدأ به مرة ثانية من الحجر الأسود؟ * الصحيح أنه لا يلغى الشوط في مثل هذه الحالة، بل تبدأ بعد الصلاة بإتمام الشوط الخامس من حيث قطعته من أجل الصلاة مع الإمام. ليس عليكم شيء والأفضل غير ذلك ^ ذهبت إلى الحج مع حملة، وبتنا في منى ليلة التاسع من ذي الحجة ثم غادرناها إلى عرفة قبل صلاة الفجر حيث صلينا في عرفة الفجر، والقائمون على الحملة فعلوا ذلك خوفا من الازدحام، فهل علينا شيء؟ * ليس عليكم شيء، ولكن الأفضل للحاج أن يذهب من منى إلى عرفة بعد طلوع الشمس من اليوم التاسع من شهر ذي الحجة. حج والدي بملابسه فماذا يجب عليه؟ ^ ابن يسأل بأن والده أدى فريضة الحج وهو مريض مرضا شديدا، ولم يقدر على الإحرام فما الواجب عليه؟ * إذا أحرم الحاج بملابسه للحاجة إلى ذلك بسبب برد أو مرض ونحو ذلك فهو مأذون له في ذلك شرعا، والواجب عليه بالنسبة الى لبس المخيط صيام ثلاثة أيام او اطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد، أو ذبح شاة تجزىء اضحية وكذلك الحكم اذا غطى رأسه، ويجزئه الصيام في كل مكان، أما الاطعام والشاة فإن محلها الحرم المكي. يلزمك الهدى ^ حججت عن والدتي ونويت بالحج التمتع، ولضيق الوقت الزمني نويت الإفراد (حولت نيتي) فماذا يلزمني؟ * تحويلك حج التمتع إلى إفراد لا يجوز، لكن نظرا الى أنك لم تحل إحرامك فتكون قارنا يلزمك هدى القران. ^ قدمت إلى مكةالمكرمة في اليوم الثامن من ذي الحجة ولم أتمكن من المبيت بمنى، وكذلك عندما رجعنا من عرفات لم أتمكن من المبيت بمنى فما الحكم؟ * عدم مبيتك في منى ليلة يوم التروية لكونك لم تتمكن فليس عليك في ذلك شيء، وأما كونك لم تتمكن من المبيت بعد رجوعك من عرفة فالمبيت بمنى ليلة احدى عشرة واثنتي عشرة واجب من واجبات الحج وكذلك مبيت ليلة الثالث عشر لمن لم يتعجل، ويجب في ترك المبيت على غير السقاة والرعاة ومن في حكمهم دم وهو شاة، فإن لم يجد صام عشرة أيام، وهذه الشاة تذبح في الحرم، وتوزع على الفقراء، وهذا هو الأحوط. أجاب عن هذه الفتاوى: اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة