- متابعات:-أوضح فضيلة الشيخ الدكتور أحمد سير المباركي عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء أن من شروط المحرم للمرأة استطاعته دفع الأخطار عنها، لافتا إلى أن الطفل والصبي ليسا محرمين للمرأة لعدم انطباق الشروط عليهما. ووفقا لعكاظ بين فضيلته أن قص جزء من شعر الرأس كالذي يفعله الأطفال عند جهة المروة من المسعى بالمقصات جزاء مبلغ من المال لايتم به التحلل ولايجزئ ، مشيرا إلى أن بعض الحجاج يعتقد أن قص الشعر في هذا الموطن أنه من العبادة، مبينا أن هذا القص لا يعتبر إلا إذا كان لشعر الرأس كله أو يكون هناك الحلق، فالإنسان إذا قص من شعر رأسه شيئا يسيرا فإنه لا يخرج من إحرامه فيجب عليه أن يذهب إلى الحلاق يحلق له الرأس أو يقصره أما ما يفعله هؤلاء الأطفال فإنه غير مجزئ . وفيما يتعلق بطواف الوداع أوضح فضيلته أنه لا يشترط فيه أن يكون الإنسان محرما لأن طواف الوداع يؤديه الإنسان وهو لابس وليس بمحرم، مبينا أنه إذا كان تأخر الحاج لأمر من الأمور فإنه يقوم بطواف الوداع عندما يريد الخروج من مكة أو من الحرم إلى الحل ... فإلى التفاصيل: هل يجوز أن أؤخر في الحج طواف الوداع إلى آخر شهر ذي الحجة والمكوث في مكة مع البقاء على لبس الإحرام؟ طواف الوداع لا يشترط فيه أن يكون الإنسان محرما لأن طواف الوداع يؤديه الإنسان وهو لابس وليس بمحرم فإذا كان تأخر لأمر من الأمور ولغرض من الأغراض فإنه يقوم بطواف الوداع عندما يريد الخروج من مكة أو من الحرم إلى الحل. مضاعفة الذنوب ما صحة قول أن الحاج بعد حجه إذا أتى بذنب فهو بسبعة أضعاف؟ في أي مكان وفي أي زمان مضاعفة الحسنات معروفة في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أن الله يضاعف الحسنات، وكما قلت لكم قبل قليل فإن الزمان والمكان يكون العمل فيه أكثر مضاعفة من غيره كالصلاة في الحرم المكي أو في المسجد النبوي لأن المكان له قيمته فإن العبادة فيه تكون مضاعفة أكثر كما جاء في حديث نبينا عليه الصلاة والسلام. الصوم والكفارة من عليه كفارة بقتل خطأ صيام شهرين متتابعين هل يصوم أيام التشريق وإن لم يكن حاجا أو أن النهي عن الصيام خاص بالحج؟ هذه مسألة أيضا اختلف فيها العلماء فهل هذا يقاس على من عليه صيام لأنه لم يستطع أن يأتي بالفدية أو لا فبعضهم أجاز له أن يفطر وبعضهم منعه ولو أفطر في هذه الثلاثة أيام فإنه لا يكون إن شاء الله قطع صيامه والله أعلم. البقاء في مكة أعمل في الرياض وكانت عندي دورة قبل الحج في جدة، وذهبت للإقامة في مكة عند أخي وبعد إكمال الدورة أحرمت وأديت الحج فمن أين المفترض إحرامي بالحج، وهل إذا طفت الوداع أبقى في مكة يوما أو يومين أم أسافر؟ الشق الأول أجبت عنه بأن المناسب للإنسان الذي في دورة ويريد أن يحج فإنه يحج متمتعا أما طواف الوداع لا يجوز لك أن تخرج من الحرم حرم مكة إلى الحل إلا إذا طفت طواف الوداع والأمر سهل أيها الإخوة بخاصة أن الزحام إنما يكون في الأيام الثلاثة الأولى بعد ذلك يتهيأ للإنسان فرص كثيرة يستطيع أن يؤدي هذا الواجب فإن لم يؤده فإن عليه دما. ترك الوداع حججت هذا العام وسوف أترك طواف الوداع متعمدا وأفضل الفدية للزحام فهل علي شيء ؟ طواف الوداع مادمت في الحرم ولم تخرج منه فإن تأخيره جائز والحالة هذه لأنك لم تخرج من الحرم إلى الحل، أما ترك طواف الوداع عمدا فإن فيه أمرين.. الأمر الأول فيه إثم فإذا كنت تركته عمدا بدون عذر فمعنى ذلك أنك غير راغب في أن تأتي بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وأما ثانيا فعليك الدم وعليك أن تستغفر الله سبحانه وتعالى. الرمي قبل الزوال هل يجوز الرمي قبل الزوال لمن خشي على نفسه فوات الطائرة كأن تكون الطائرة الساعة العاشرة صباحا ويريد أن يرمي في الساعة السادسة أو السابعة صباحا؟ هذه المسألة وقع فيها اختلاف كبير ولكن السنة الماضية وهذه السنة إن شاء الله ليس هناك حاجة ولا ضرورة لأن يرمي الإنسان قبل الزوال فإن الجمرات الآن قد بني عليها دوران كل منها أسس ليستقبل أفواجا من الحجاج من هنا وهناك فلم يكن هناك حاجة لأن يرمي الناس قبل الزوال فإن نبيكم صلى الله عليه وسلم رمى بعد الزوال وصحابته رضي الله عنهم لا يروى عن أحد منهم أنه رمى قبل الزوال كان الناس يدعون أن هناك حاجة لأن يرموا قبل الزوال أما الآن فليس هناك حاجة يدعيها هؤلاء والذي يريد أن يحج يجب أن يرتب رحلاته حسب مناسك الحج لا أن يرتب مناسك الحج حسب رحلته، فإذا كان لا يستطيع أن يحج حجا سليما كاملا متبعا لا مبتدعا فليقعد في بيته، أما إذا تلبس بهذه العبادة فيجب عليه أن يعطيها حقها والمقياس في ذلك هو فعل نبينا عليه الصلاة والسلام فقام يفعل ثم قال: «خذوا عني مناسككم»، فهذه أخذت بالفعل وأخذت بالقول وهو أبلغ شيء في التشريع. قص الشعر إذا انتهى الحاج أو المعتمر من السعي يقوم بعض الحجاج بقص الشعر من الرأس في النهاية من السعي ومن ثم يخرج ويحلق ويقصر بجوار الحلاقين خارج المسعى فهل هذا الفعل صحيح أم يخرج بعد نهاية السعي ويحلق أو يقصر فقط؟ بعض الحجاج يعتقد أن قص الشعر في هذا الموطن بأنه من العبادة وتجد بعض الأطفال يطوفون بمقاصهم ليقوموا بهذا نظير ما يعطون، فالقص هذا لا يعتبر إلا إذا كان للرأس كله لشعر الرأس كله أو يكون هناك الحلق فالإنسان إذا قص من شعر رأسه شيئا يسيرا فإنه لا يخرج من إحرامه فيجب عليه أن يذهب إلى الحلاق يحلق له الرأس أو يقصره ، أما ما يفعله هؤلاء الأطفال فإنه غير مجزئ . النفرة مع الضعفة من نفر مع الضعفة في منتصف ليلة النحر وهو شاب قوي هل له أن يترخص بما يترخص به الضعفة من الطواف والسعي والرمي والحلق؟ نعم هو له حكمهم لأنه معهم قد يكون هو ليس مرخصا له لشخصه ولكنه يرخص له لأنه مع أسرته مع أبويه أو مع أناس لهم عذر فإنه يترخص برخصهم، فيرمي ويطوف معهم كما يفعلون أيضا لأن هذا الدين كما قلت يسر وقد جاء ذلك عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه أذن للضعفة من المسلمين والضعفة من المسلمين لا يستطيعون أن يخدموا أنفسهم فلا بد لهم من إنسان يقوم على خدمتهم، والله أعلم. النحر والحدود من نحر الهدي في عرفة أو خارج حدود الحرم فهل النحر صحيح أم يلزمه النحر داخل حدود الحرم؟ النحر يكون في داخل حدود الحرم وكذلك الذبح (هديا بالغ الكعبة)، أما إذا ذبح خارجها أو ذبح في العشر ولو كان في مكة قبل العيد فإنه غير معتبر. المبيت بمزدلفة من لم يجد مكانا للمبيت في منى أيام التشريق إلا في الشوارع والأرصفة هل يبيت في مزدلفة أو في أي مكان قريب من منى. هذه المسألة مختلف فيها فبعضهم يقول إذا لم يجد مكانا في منى فإنه يبيت حيث شاء، فهذا رأي، والرأي الثاني أنه ليس الأمر كذلك إنما يحاول أن يكون في أقرب مكان إلى منى لأن الإنسان إذا صلى مثلا خارج المسجد فإن صلاته تكون كأنه في المسجد وائتمامه بالإمام صحيح والشيء يعطى حكم ما قاربه، وهذا يبدو لي هو الأوفق لكن كما قلت وأقول إن بعض الحجاج من الآن قاصد أن لا يجلس في منى إنما يقصد أن يجلس في المزدلفة لأن الدراهم أو لأن الفلوس التي تؤخذ منه أقل بكثير من الحملات التي هي داخل منى فليتفطن كل إنسان إلى هذه المسألة. الرمي عن الغير نأمل بيان صفة الرمي عن الغير أيام التشريق فأنا حججت ومعي أمي و زوجتي وأخشى عليهما الزحام ؟ بعض المذاهب تقول إنك ترمي عن نفسك حتى تنتهي ثم تأتي بالأول من الموكلين ثم الثاني ثم الثالث، ولكن المفتى به أنك في مكان واحد ترمي عن نفسك أولا ثم ترمي عن من وكلك في نفس الموقع ترمي الجمرة الصغرى لنفسك ثم تأتي مباشرة لمن وكلك ثم تنتقل إلى الوسطى ثم تنتقل إلى الكبرى. صيام الكفارة حججت متمتعا وكان علي هدي ولما كان يوم العيد لم أستطع أن أهدي لأني خفت أن لا تكفي النفقة ولم أتمكن من صيام ثلاثة أيام في الحج من زحمة الحج والتعب وصمت ثلاثة أيام في بلدي وبقيت ثلاثة أيام هل أصومها في بلدي أم يلزم أن أرجع وأصومها في مكة؟ المفروض كما في الآية الكريمة ثلاثة أيام في الحج وقلنا إن أيام التشريق لا يجوز صيامها إلا لمثل هؤلاء ولكنه إذا كان قد صامها في بلده مع السبعة الأيام الأخرى فأرجو أن يكون ذلك صحيحا. تجاوز الميقات تجاوزت الميقات في العام الماضي وأنا أريد الحج تحايلا على المسؤولين حتى لا أمنع من الحج ولما سألت قالوا يلزمك دم وأنا لا أستطيع، هل أصوم أم يبقى في ذمتي. أولا تعليق على المتحايلين الذين يتحايلون على أن يحجوا وكثير منهم قد حج .. فالمنع من الحج ليس لمصلحة الدولة كما يزعم، وإنما ذلك لمصلحة الحجاج، وأنا أضرب لكم مثلا إذا كان عندك حجرة أربعة في أربعة وعندك أناس قد صلوا صلاة الظهر وخرجوا ثم جاء الآخرون يريدون أن يصلوا فجاء هؤلاء معهم، هؤلاء قد صلوا الفرض ويريدون أن يصلوا نافلة وهؤلاء لم يصلوا الفرض إلى الآن، أيهما أولى بهذا المكان ؟، إنهم الذين لم يصلوا الفرض. فالذين لم يحجوا هم أولى بهذا المكان لأن المكان ازدحم وطاعة ولي الأمر في هذه المسألة واجبة، لكن الإنسان إذا تحايل وحج فإن حجه صحيح مع الإثم وعليه أن يفدي لأنه لم يحرم من الميقات وحتى في تعبيره تحايل، أنت تتحايل على الإنسان لكن رب الإنسان لا تستطيع أن تتحايل عليه، فيجب على الإنسان أن يكون ملتزما بآداب الحج وبآداب الشرع من حيث الجملة، إذا لم يستطع يصوم ثلاثة أيام، يصوم عشرة أيام، هذا في حق من عليه فدية أو عليه هدي ولم يستطع أن يأتي به لأنه لم يكن عنده نقود أو كذا فإنه يصوم عشرة أيام. نسي الجمرة من نسي يوم العيد ورمى الجمرة الصغرى ولم يتنبه لذلك إلا يوم الحادي عشر هل يلزمه شيء؟ هذا لا يلزمه شيء أتعب نفسه في غير ما شرع. خلع قبل الحلق رجل خلع ثياب الإحرام ناسيا قبل الحلق أو التقصير ولبس ثياب المخيط وذكر في الحال وذهب يحلق وهو لابس ثياب المخيط فماذا عليه؟ كان المفروض عليه وقد ذكر أن يتجرد من المخيط ويلبس إحرامه ثم يحلق، أما إذا كان لبس وهو ناس فإنه لا شيء عليه إن شاء الله. شروط الرمي ما هي شروط رمي الجمرات؟ الشرط الأول: أن تكون الجمرات التي وصفتها لكم في الكلمة التي ألقيتها عليكم وأن يكون في الوقت الذي حدده الشارع وأن يكون على الصفة التي أتى بها الشارع ففي اليوم الأول الذي هو يوم العيد ترمى جمرة العقبة وفي الأيام الأخرى ترمى الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى كما فعل نبينا عليه الصلاة والسلام. وبالمناسبة هناك بعض الحجاج يغسل الحصى هذا ليس بسنة ولم يشرع ولم يعرف عن أحد لا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه. حكمة الرمي هل هناك من حكمة في رمي الجمرات.. وهل صحيح أن الشيطان تمثل لنبينا إبراهيم عليه السلام في مواضع هذه الجمرات؟ الحكمة .. أولا ، أتكلم عن هذه بشيء من التفصيل، الإنسان المسلم قد آمن بالله سبحانه وتعالى وآمن بأنه حكيم وأنه عليم وأنه بصير وأنه الكامل في صفاته وأسمائه قد آمن بذلك فإذا كان المسلم قد آمن بأن الله الذي كلفه بهذه العبادات على هذه المكانة فإنه يجب عليه أن يسلم لله سبحانه وتعالى العليم الخبير هذي النقطة الأولى .. ثانيا. إذا عرفنا الحكمة من هذا الفعل أو من ذلك فهذا ولله الحمد نور على نور إذا عرفنا الحكمة أنه شرع لكذا فإذا لم نعلم الحكمة فإنه علينا أن نسلم لله سبحانه وتعالى وبخاصة في العبادات فالعبادات يقول العلماء إنها مبنية على التعبد بمعنى أن الإنسان إذا عرف العلة الحمد لله وإلا فهو متعبد بهذه الشعيرة أو بتلك المفروضة بدون أن يتلكأ حتى يعرف الحكمة أو يعرف العلة فهذه الأعمال التي يقوم بها الحاج سواء في رمي الجمرات أو المبيت بمنى أولا أنه يتعبد الله سبحانه وتعالى بهذه الأفعال كما جاءت عن نبينا صلى الله عليه وسلم.. ثانيا، إذا عرف أن هناك حكمة من هنا وهناك هذه تدفعه أيضا لأن يعرف الحكمة أكثر لكنه في كل الأحوال يجب عليه أن يسلم لله سبحانه وتعالى، ومن هنا ضل الكثير من الناس عندما جلسوا يحاكمون الله سبحانه وتعالى فيما فرضه وشرعه للأمة لماذا كان كذا ولماذا كان كذا فأتعبوا أنفسهم ولم يحوزوا على شيء لا من العلم ولا من الفضل وإنما حازوا على الجهل وعلى تحمل وزر من تبعهم من الناس فيجب على الإنسان أن يعرف قدره ويجب على الإنسان أن يمتثل لله سبحانه وتعالى كما أمر ربنا وكما جاء عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، والله أعلم. الطفل المحرم هل الطفل المميز يعتبر محرما للمرأة في الحج؟ المحرم يشترطون فيه أنه إذا دهم المرأة خطر فإنه يستطيع أن يدفعه عنها هذا الأصل في المحرم، وإذا وقع في مشكلة يستطيع أن يحلها.. يستطيع أن يستعين بالآخرين لحلها، فإذا كان طفلا أو كان صبيا فإنه لا يرد عن المرأة أي خطر ولا يستطيع أن يتصرف في الملمات فإنه والحالة هذه لا يكون محرما إذا كان بهذا الشكل.. والله أعلم.