كلما حاولت أن أبدو متحضرا، فلا أنظر نظرة غيرة إلى شركائنا على هذا الكوكب من الحيوان، قرأت أو شاهدت خبرا طريفا يشعل فتيل تلك الغيرة. والحقيقة أنها ليست المرة الأولى التي ينتابني فيها الشعور بالغيرة فأتناول سيرة هذه المخلوقات المسالمة الظريفة. ويبدو إن هذه ليست مشكلتي وحدي فهي عقدة كثير من كتاب العالم الثالث الذين ما أن يروا مفارقة تتعلق بعالم الحيوان حتى يثيروا حولها زوبعة. مع أن أغلبية تلك الحيوانات مخلوقات وديعة لا تضمر كراهية لأحد، ولا تفرق بين ثقافة وأخرى، ولا تتخذ العنف لها منهجا والتخريب هدفا. ولم يكن ما نسبه الروائي جورج أرول في إلى هذه الحيونات رائعته (مزرعة الحيوان) إلا افتراءً فنيّاً جميلا أراد به هجاء بني جنسه من البشر. وعلى من يشك في صحة هذا القول أن يستشير في ذلك الشاعر الأحيمر السعدي الذي يقول: "عوى الذئب فاستأنستُ بالذئب إذ عوى.. وصوَّت إنسان فكدتُ أطير". وقد أنشد السعدي هذا الكلام قبل أن تتطور أدوات الفتك والإبادة الجماعية، فما عساه أن يقول لو أدرك عصرنا هذا؟ ومن أكثر الكتاب غيبة لهذه المخلوقات المسالمة الضعيفة الكاتب المرح مجيد طوبيا. فقد استفزته الرعاية الصحية والنفسية التي يحظى بها شركاؤنا من الحيوانات، في الوقت الذي يتأزم الفرد في العالم الثالث يوميا، ولأسباب معيشية واجتماعية، فلا يجد من يصغي إليه ليبوح له بما يكنه الصدر من هموم، وما ينطوي عليه من أحزان. ذات يوم في حديقة لندنية، يروي مجيد طوبيا، في كتابه (التاريخ العريق للحمير)، جلس مصري رمز لاسمه ب (عين حاء) إلى جوار رجل إنجليزي تحسبه من فرط وجاهته وفخامته وزيرا أو لوردا وبرفقته كلب. وبعد دردشة متحفظة جدا اكتشف (عين حاء) أن الرجل طبيب نفسي للقطط والكلاب فسأله: "وهل الكلاب والقطط تصاب بالأمراض النفسية مثلنا؟". نظر إليه الطبيب نظرة ازدراء واحتقار.. وعندما ألح في السؤال أجاب الطبيب: "طبعا تصاب القطط والكلاب بالاكتئاب النفسي من أشخاص مثلك"! فأحس (عين حاء) بالاكتئاب من هذه الإجابة، وذهب يبحث عن طبيب نفسي بشري، لكنه تذكر أنه مفلس فازداد اكتئابا. وتلك صورة كاريكاتورية صارخة بالمفارقة التي تستفز الكتاب وتشعل فتيل غيرتهم. نوادر وحكايات كثيرة تعكس اهتمام تلك المجتمعات بشركائنا على هذا الكوكب. وهو اهتمام نحسبه نحن مواطني العالم الثالث شكلا من أشكال الترف. فلكي يتفرغ المرء إلى التفكير في شؤون تلك المخلوقات الغذائية والصحية والنفسية ينبغي أولا أن يتوفر له الدواء والغذاء والمسكن المناسب، وأن تحل بقية مشاكله لينعم براحة البال. في مسلسل (سانفيلد) الكوميدي شخصية تخاف من الكلاب، وتكره الاقتراب منها، وتلك سبة كبيرة لا تغتفر في المجتمع الغربي. لذلك يهمس سانفيلد في أذن صديقه قائلا: "حذار أن يعرف أحد أنك لا تحب الكلاب يا مجنون.. فمن ذا الذي لا يحب الكلاب؟" و لو أن أحد الغربيين تقدم إلى طلب وظيفة وجاء في التوصية أنه وبصرف النظر عن رهاب السيد فلان من الاقتراب من الكلاب فإنه يتمتع بقدرات ذهنية عالية، ومواهب متعددة، إضافة إلى مؤهلاته العلمية العالية، فإن ذلك الاستثناء وحده يكفي لحرمانه من الوظيفة. ومع كل هذا الاهتمام فإن قانون رفاهية الحيوان البريطاني قد أصبح قديما ولا يتناسب مع روح العصر، لأنه لم يجدد منذ عام 1911 (يا حرام!) الأمر الذي دفع وزير البيئة البريطاني إليوت مورلي إلى التقدم بمجموعة من الاقتراحات إلى حكومته لتعديل ذلك القانون. ويمكننا أن نتفهم اهتمام الوزير البريطاني بهذا الأمر، وأن تنشئ الممثلة الفرنسية المرفهة (بريجيت باردو) جمعية للدفاع عن حقوق الكلاب، لكننا لا نستطيع أن نفهم أسباب اعتصام مجموعة من الشباب والشابات الأفارقة داخل قن للدجاج احتجاجا على حرب الإبادة التي تتعرض لها الدجاجات المسالمات، مع أن بعض البلدان الأفريقية تعاني من المجاعة. لقد توج هذا الاهتمام الغربي أخيرا بموسوعة شعرية عما تم تأليفه من قصائد مديح للكلاب على مدى خمسمائة عام، ومن بينها قصائد للورد بيرون وأودن وديلان توماس ووليام ووردزورث. ولو عادت الموسوعة إلى الوراء سبعة قرون أخرى لأضفنا إليها ما كتبه أبو نواس وابن المعتز وغيرهما من الشعراء العرب في كلاب الصيد، فلعل ذلك يساهم في التقريب بين الثقافات والتخفيف من حدة (صدام الحضارات) الذي تحدث عنه صموئيل هانتيجتون. ونصيحة لكل الحيوانات المدللة أقول: لا تلتفتوا لنقيق كتاب العالم الثالث المدفوعين بالغيرة، وبفائض من الحسد زاد على حاجة الإنسان، فأرادوا تصديره إلى عالمكم، إذ من الصعب أن تمر المفارقة على أحد منهم فلا تستفزه.