عقد نادي القصة الادبي مؤخرا ندوة لمناقشة المجموعة القصصية (مقاعد خالية) للكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، ادار الندوة القاص يوسف الشاروني الذي قال في البداية: ان هذه المجموعة القصصية هي محاولة قد تكون جيدة لكاتب يتحسس خطى الاجادة في كتاباته التي هي مسرحية بالدرجة الاولى ومن ثم فان المحاولة الروائية للكاتبة من قبل قد تكون ايضاً جيدة خاصة انه ينتمي الى جيل الشبان في كتابة القصة والرواية والمسرح بشكل عام. واعتبر الشاروني ان (مقاعد خالية) محاولة جيدة للاطلالة على واقع تعيشه المجتمعات الشرقية والعربية فيما يخص تجسيد حالة التعليم الذي انضوى لواء الاجادة فيه ومن ثم كان مرآة حقيقية للاوضاع الكلية لهذا العالم. غير ان الكاتب وان لم يجسد الواقع التعليمي كان كأزمة نعيشها الا انه نجح في الرمز نحو اهم المشكلات التي تحياها هذه العملية وهي العلاقة بين المدير والمدرس والاخير التلميذ و علاقة التلميذ بالجميع. وتحدث الكاتب عن تجربته حيث قال: كانت الكتابة عندي تعبيراً دقيقاً عن الام اعيشها لانني اعمل مدرساً وأرى انهيار أهم ما تحيا به امة فلقد جسدت العلاقات الادارية في صور انسانية رمزية تكشف عن علاقات خفية تضير العملية واوضح الكاتب انه استخلص الاسلوب السردي الذي يحمل نفس الانا تارة واخرى بضمير الغائب هو في التعبير وعلل ذلك بقوله: لاني انا المحلق الذي يرى هذه العلاقة ويربطها بالفضائل والقيم التي يجب ان تكون وكأنني (الكاميرا) التي حاولت رصد هذه العلاقات ومن ثم ردتها على العملية القيمية التي ما فتأت ان اذكر انها عماد المجتمع. واكد الناقد الدكتور محمد زيدان ان هذه المجموعة تستوحي وتستلهم اللحظات التي تمر بها الذات الانسانية وتمثل الصدام من الاصول الانسانية التي يحياها الكاتب وبين ما عرفه من معارف اخرى غربية تجسدت وحدثت معه اثناء لقائه بالفتاة في قصة (ليدجيا). لب الصراع الحادث في المجموعة لانه يعتمد على اكثر من خط سردي يمثل قيمة تتقابل مع اوجه الصراع المنتشر في النص، وان هناك خطا عاما تمثله حركة المدرسة او الاطار العام والوجه التعليمي في مصر واصرار ناظر المدرسة للمدرسين على ممارسة عملهم حتى لو كانت المقاعد خالية في احدى مشاهد القصة وهو بذلك يشرح "المقاعد الخالية" في تخلي النظام عن النظام التعليمي المفترض عليه ان يكون. واشار الدكتور زيدان الى ان الكاتب سواء كان في معالجته للنص او بناء قيمه الاصلية يسوق الرمز في النص ليقوده للاشارة الى هدف معين. غير ان الناقد زيدان اكد ان رؤية الكاتب ا لمسرحية الكتابية فرضت نفسها على كتابة القصة. ووجه الناقد الدكتور حامد ابو احمد النقد (البنائي) للقصة معتبراً اياها تمر بمراحل خلل في البناء تجعل منه عملاً بعيدا عن الهدف الاصلي للقصة المرادة وقال: ان الكاتب يعطي لمحات عن الشخصية وليس تصوراً كاملاً عن الشخصيات. وفي عرضه لها يقدم ملامح ولقطات سريعة لان القصة هي توصيف لاوضاع المدارس، مثل ظاهرة الدروس الخصوصية، تنفيذ اوامر المسئولين الخاطئة ونظرة الطالبات للمدرسين والعكس. غير ان البناء للقصة بحسب (ابو احمد) غير متجانس، ويحتوي على الكثير من العيوب حيث ان الكاتب يبدأ في السرد ثم يغوص في تفاصيل تبعدنا عن اصل القصة.