المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    أدبي جازان يعزف للوطن احتفالًا بالتأسيس بفعاليات متنوعة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعرات: نرفض الإتهام بزيف تجربة الشعر النسائي وغِيرة الشعراء هي السبب
الخطاب الذكوري يثير الشكوك حولهن
نشر في اليوم يوم 09 - 12 - 2004

هناك من يقول ان الشعر النسائي لايزال يراوح في مكانه حيث إنه لم يصل لمستوى الشعر الرجالي ولم يحدد له نكهة خاصة مميزة تجعله بعيداً عن محيط الشعر الرجالي , فهناك الكثير من القصائد المذيلة بأسماء نسائية عندما نقرأها نجد فيها نفسا ذكوريا , وهذا يجعل المتلقي يشك في مصداقية هذه القصائد وبالتالي لا يعيرها أي اهتمام , وبهذا تفقد القصيدة النسائية بريقها .. ماصحة هذه التهمة ؟ وما الحلول لجعل الشعر النسائي يسلك طريقاً يبتعد من خلاله عن الشبهات التي تثار من حوله ؟ طرحنا هذين السؤالين على مجموعة من الشاعرات المعاصرات فكان دفاعهن كالتالي :
* الشاعرة شيخة الجابري في الحقيقة أن هذا الاتهام ليس وليد اللحظة وإنما هو قديم منذ أن خطت المرأة أولى خطواتها نحو الشعر ومن ثم النشر كتصريح واضح بموهبتها ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على غيرة ذكورية من نشاط المرأة وتميزها ذلك أن من تبنى هذا الاتهام البغيض وألصقه بالمرأة للأسف بعض الرجال ممن يحسبون على الإبداع الشعري في الخليج ، والمرأة في الواقع ليست غائبة هي مغيبة بفعل فاعل والظاهر من المرأة اليوم ليس الشعر بقدر ماهي مجموعة من الأصباغ نراها تملأ مساحات الصحف والمجلات ، بينما الشاعرة الحقيقية مغيبة لظروف كثيرة أولها التشكيك في شاعريتها بهدف التغييب ، ولكن رغم هذه المحاصرة يظهر صوت المرأة جلياً وواضحاً سواء اتهمت أم لم تتهم.
أما بالنسبة لقصيدتها وهل هي ذكورية الخطاب أم لا فهذا كلام فارغ للمرأة الحق في أن تكتب ما تشاء كما للرجل هذا الحق ، وإن كان خطابها ذكورياً فلربما وراء بعضهن رجال يكتبون لهن ، لذا وجهن بهذا الاتهام ، أما الشاعرة الحقيقية فخطابها واضح لا يحتمل التأويل بين ذكوري وأنثوي ، هي كتلة من المشاعر تنساب بين يدي القصيدة بكل سلاسة وعذوبة0
الشاعرة سحايب فيصل: المقوله صحيحة وأنا أسميه الشعر المهجن الوضيع والمفضوح المعالم الذي حمل معاني شاعرة ولمسات إخراجية للشاعر اذا لم تكن جميعها !! الجميع أصبح للاسف يشك ولا ألومهم ولكن المصداقية سوف تفرض نفسها مع نصوص شاعرات نستثنيهن من قبيلة الوصولية ولهن لزمات خاصة وأسلوب أصبح يمثل نمطية ومنهجا أدبيا مستقلا لا يتقنه أي شاعر , وأنا أحتقر شخصية تلك الشاعرة التي تستجدي بكل خبث قدرة رجل على صياغة شيء
سوف ينسب إلى اسمها هؤلاء المستشعرات شكلوا وصمة عار جعلت الشاعرة محل شبهة ولكن المتابع الذكي لا تنطلي عليه الاساليب واللزمة الشعرية وقد تطرقت لهذه القضية لمعرفتي بالأساليب والنقد الذي يفضح اللزمة الشعرية , واذا كان العلاج سرد أسماء المستشعرات مع الدلائل فلن أتردد لو طلب مني ذلك فليس هناك ما أحرص عليه وأخشى أن أخسره .. أهم شي كشف الاوراق أمام القاريء والمتابع حتى لا يغتر بمن تبيع ضميرها من أجل نص!!
الشاعرة قهر يزيد: هذه " سوالف " لا تتكئ على معايير علمية ولا أسس نقدية نسمع كثيرا من تخاريف التشكيك في الشعر النسائي التي لا يدعمها الواقع مطلقا. إن عدد الشعراء لا يقارن بعدد الشاعرات ومن الطبيعي أن تغلب الكثرة الشجاعة لكن لا يجب أن تنفي - إن حضر الإنصاف - شجاعة التجربة الشعرية النسائية رغم الحرب الشعواء التي تصادر حريته وتطعن فيه وتقذفه بالأسهم من بين يديه ومن خلفه , والقاريء الذي يشم النفس الرجالي في النص النسائي يعاني خللا في حاسة الشم وحري به معالجة العلة لدى المختصين , أما التفوق فمسألة نسبية ثمة شاعرات أفضل من بعض الشعراء وثمة شعراء أفضل من بعض الشاعرات .
فما الحلول لجعل الشعر النسائي يسلك طريقا يبتعد من خلاله عن الشبهات التي تثار من حوله؟؟؟ على الشعر النسائي أن يصعر خده لهذه الأباطيل الجاهلة وأن يسير بخطى واثقة وإحساس حقيقي مدعوماً بالثقافة الأدبية والشعرية العميقة ، عليه أن يصم أذنيه عن كل هذا الهراء وأن يغني في الآفاق أغاني الحب والجمال ، وإلا فعليه أن ينتحر.
الشاعرة ديمة الشوق: نعم يوجد كما ذكرت كثير من يذيل القصيدة بإسم نسائي ويكون بالقصيدة نفس أو نمط رجالي ولكن هذه الحالات لا تستمر طويلا لأنها تكون مثل فقاعات الصابون سريعة الزوال , أما بخصوص الشعر النسائي لقد قيل بالسابق أفضل وأقوى ومازال الشعر هو الشعر ولا احد يختلف على هذا الشعر النسائي بخير ويستطيع المتلقي ان يفرق بين الشاعرات و ( المستشعرات ) .
الشاعرة أمسيه: أدوات الشعر النسائي لا تختلف عن أدوات الشعر الموجودة لدى الرجال .. ماعدا استخدام الضمير بتأنيث الخطاب.. واما ما عدا ذلك فالشعر هو الشعر رغم تفاوت درجات الاتقان والإبداع.. واذا كان هناك حضور لشاعرية الرجل أكثر من المرأه فهو عائد الى عدة اسباب منها العادات والتقاليد وهي قيود نشأنا عليها وترعرعنا قدمت للشعر الرجالي افضلية في الحضور وتقديم الطرح.. ما عدا ذلك فالمرأه تشاطر الرجل مجالات الأبداع وهناك اسماء نقشت تجربتها باحرف من ذهب في الساحة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.