الاحداث مفجعة, والدمار هائل, وسيناريو الحرب لا يتوقف عند اشلاء الجثث, والمعادلة الصعبة أن يكون الدم المهدور لونا لأي فستان أحمر تلبسه مذيعة هنا, أو مراسلة هناك. ان يكون صوت الصرخات المخطوفة من حناجر الاطفال والنساء والشيوخ مرسوما على اصوات نسائية دافئة تأتينا من داخل استديوهات مكيفة الهواء. انها علامة استفهام كبيرة, تطرحها الوجوه الجميلة التي تطل من خلال النشرات الاخبارية وتزف الينا اخبار(الكوارث) ملفوفة في ورق (سلوفان). فهل ظاهرة النساء الجميلات في النشرات الاخبارية محاولة اعلامية لتجميل القبح.. أم مجرد( فاترينه) لتسويق الاحداث المؤلمة؟! الجمال المحرك يرى الكاتب السوري سهيل مشوح ان ظاهرة تواجد المذيعات الجميلات على المساحة الاكبر من خريطة النشرات الاخبارية, ومحاولات الاستفادة منهن في التحليلات السياسية, والمراسلات الحربية, إنما هو نوع من المنافسة غير الحقيقية مع الرجل, لأن (الجمال) كثيرا ما يكون المحرك أو الهدف من هذا التواجد, ويقول مشوح: جرت العادة في مجتمعاتنا العربية ان تكسب الانثى وهذا ليس انتقاصا منها, ولكن ربما وجودها في برامج اعلامية خارج النطاق السياسي ملائما ومناسبا لتكوينها اكثر من النشرات الاخبارية, أو المراسلات الحربية أو التحليلات السياسية, وقد لاحظنا اثناء الحرب على العراق أو اثناء تناول ما يحدث في فلسطين, أن تقديراتهن وتحليلاتهن للأحداث الساخنة يغلب عليها الطابع العاطفي, ويغلب عليها التأثر, بواقع الثقافة السياسية الشفاهية, غير العميقة, اضافة الى فقدان البنية السياسية التي تتيح لها كامرأة ان تعمل بفاعلية في هذا المجال. تسويق الحدث اما الدكتور سلطان القحطاني فيرجع هذا الامر الى كون معظم القنوات الان اصبحت قنوات تجارية خاصة, ويقول القحطاني: ان هذه القنوات في معظمها تجارية, وهي تقوم على الاعلان, والاعلان في جزء كبير منه وسيلة لاغراء المشاهد بتسويق سلعة أو حدث, ولأن هذه القنوات تعمل من منظور تجاري, فهي تسوق لكل شيء عن طريق اغراء المشاهد به, وهذا ما يحدث حتى على مستوى الخبر او الحدث. فهي تسوقه للمشاهد بنفس المبدأ ونفس الطريقة, ومن خلال مذيعة جميلة بهدف الجذب الى القناة لا أكثر, وهذه مسألة نفسية لها دور مؤثر في خطابنا الاعلامي بشكل عام. عكس الحقيقة اما المستشار الاعلامي شعيب عبد الفتاح فينظر الى القضية من وجهة أخرى, ويقول: ان العالم العربي دائما متهم بالتجني على المرأة وعلى حقوقها, وبما أن الاعلام هو الاداة الفعلية لنقل الحقيقة, فهو عليه مسؤولية كبيرة في تأكيد عكس ذلك, واثبات ان صورة المرأة العربية والمسلمة ليست كما يراها الغرب مهضومة الحقوق, ومفقودة الحرية, فالهدف من وجود المرأة في مختلف جوانب العمل الاعلامي هو اظهار النقيض لما يقال عن المرأة العربية, هذا بالاضافة الى تكريس مفهوم اعلامي عربي واسلامي يشير الى انه لا فرق بين الرجل والمرأة ما دامت تتوفر لها شروط الفعل الايجابي في المجتمع, كما أن وجودها في ساحات القتال وأماكن الحدث له مؤشرات عسكرية وسياسية ترمي الى عدم استهداف المدنيين, وانه حتى المرأة بامكانها ان تقوم بعملها الصعب في ظروف أكثر صعوبة. ويضيف شعيب عبد الفتاح قائلا: بالنسبة لمقاييس الجمال, فهي ليست فقط مقصورة على المرأة كشرط من شروط تواجدها في المجال الاعلامي المرئي, فالرجل كذلك يجب ان تتوفر له نفس الشروط في أن يكون مقبولا, فالوجه التلفزيوني سواء كان رجلا أم امرأة يجب أن يكون مقبولا لدى المشاهد, لأن التلفزيون موجود في كل بيت, والقبول له دور كبير في قبول. أو رفض المعلومة, وهذا ليس عيبا, وانما هو جزء من نجاح العمل الاعلامي نفسه. عادة عربية ويتفق معه الشاعر يحيى الاميري ويقول: عندما نتلقى خبرا عن شيء نرفضه من الافضل أن نتلقاه من انسان يمكن ان نقبله, فلا يعقل ان يؤلمنا الخبر, وايضا يزعجنا من يقدمه, لكن هذا لا ينفي أن ما يحدث في اعلامنا المرئي هو عادة عربية في اللعب على كل ما هو حسي ومرغوب, ومن هنا لا نستغرب أن تظهر الاخبار (السيئة) من خلال وجوه (حسنة) أو أن يكون الفن الجميل ما يشعرنا بوجود كارثة. د. سلطان القحطاني شعيب عبد الفتاح