ضيدان المريخي شاعر المجمعة الأول كما يسميه جماهيره هناك وقلبها النابض , شاعر مرهف الاحساس استطاع أن يسطع في سماء الساحة الشعبية من خلال قصائده سواء في المجلات والصحف أو القصائد المغناة او الأمسيات , يكتب بلغة مزجت بين الأصالة والجزالة وبين المعاصرة في المفردات , وبذلك لفت الأنظار لقصائده منذ سنوات وحتى الآن , أجمل ما يميز هذا الشاعر هو خلقه الرفيع وتواضعه الجم وهذا ما جعل الآخرين يلتفون من حوله ..التقينا بضيدان في مقر اقامته المجمعة فكان صريحا معنا الى أبعد حد وأجاب عن اسئلتنا بكل أريحية فكان هذا الحوار : @ متى بدأت النشر ؟ في السابق لايوجد إلارحمة الله عليه محمد بن زبن بالرياض والحميدي الحربي بالجزيرة وخضير البراق في مجلة الشرق بالشرقية وبدايتي في النشر عام 1403ه نشرت عند محمد بن زبن وبدايتي الفعلية كانت مع خضير البراق حيث كان يشجعني وكان يتصل علي ويشجعني وله أثرفي نفسي وأنا أنصح بالتعامل معه لأنه محرر بمعنى الكلمة لأن صفحاته أرضية خصبة بطريقة تعامله وتوجيهه ولكن أبتعادة عن جريدة (اليوم) أعتبره خسارة للجريدة لأنه من الأسماء التي تستحق التكريم. @ هل مايتردد بانك مظلوم اعلامياً صحيح مع العلم بأنك متواجد اعلامياً في عدد من المجلات الشعبية والصحف المحلية وسبق أن أجرى معك عدة لقاءات تلفزيونية فكيف تكون مظلوم اعلامياً ؟ اللقاءات الصحفية كثيرة وجميعها لاتخلو من هذا السؤال وهذه شهادة أعتز بها من الصحفيين ولكن فرضتها بعض تصرفات واساليب الصحافة الشعبية مع بعض الشعراء ولذا أجد هذا السؤال في كل لقاء ماوجد من فراغ ولأادعي بأنني مظلوم . أنت كشاعر المجلة ترحب فيك وتأخذ القصيدة وتضعها في صفحة كاملة ولكن يوجد شعراء أقل منك وتربطهم علاقة وطيدة بالمجلة يأخذون معالم شخصية ويعطونهم فلاشات وضوءاً اعلاميا اكثر منك لأن القصائد التي تكتب ماترقى لماتكتبة أنت وهذا هو الظلم الإعلامي .ولذلك هناك شعراء كانت لهم مساحة ضوئية وهم مايستحقونها أو يستحقون جزءا بسيطا منها عملية الأساليب والتصرفات عملية حجب الضوء عن بعض الشعراء هو الذي فرض هذا التساؤل علي أنا وعلى اشخاص آخرين يستحقون الإشادة. @ تجاهل مندوبي الصحف الأمسيات وشعراء المحاورة وكثيرا من شعراء المحافظة وقراها خاصة ضيدان المريخي ؟ ما تعليقك ؟ طلب مني مندوب الرياض عبد العزيز الصالح أكثر من موضوع للنشر ولكن انا المقصر وعوض الشتيلي أجرى معي حوارا ونشر في عكاظ وحضور الأعلامي المعروف تركي الشتيلي في حد ذاته شيء جميل واشكرك أيضا أنت على هذا اللقاء وسعود البديري أجرى معي لقاء في مجلة بروز وليس فيه تجاهل ولكن عندهم أهتمامات أخرى حول المحافظة وكل المحبين للشعر شرفوني واحاطوني بكرمهم . @ ما أقرب أمسية بالنسبة لك ؟ أقرب أمسية هي أمسية الجنادرية وكنت منتظرها ولكن جاءت متأخرة لأنني راغب في اقامتها منذ زمن و أعتبرها وساما على صدري وأنا راض عنها كل الرضا وكذلك أمسية المجمعة كان لها أثر طيب . @ مامدى نجاح أمسية الجبيل وهل تحرص على اقامة الأمسيات ؟ كانت ناجحة وحضورها طيب مع الشاعر عبدالرزاق الهذيل كان الشعر متواجدا والجمهور متواجدا بالعكس ليس هناك شاعر مايحرص على أقامة أمسيات لأن الأمسيات هي الرابط الأساسي بين الشاعر والجمهور . @ بما أن الحوار الذي يجرى معك من صحيفة تصدر من المنطقة الشرقية ماذا تعني لك المنطقة الشرقية وهل كان لها دور في بدايتك الشعرية ؟ أنا من سكان المنطقة الشرقية وعشت فيها عشر سنوات وتربطني بها روابط قوية وبدايتي الفعلية من المنطقة الشرقية بداية تعاملي مع الشعراء والصحافة وأول امسية أقمتها كانت بالشرقية مع الحميدي الحربي (بالدمام) وكل الأولويات في المنطقة الشرقية وبداية الشعر والأمسيات. @ أطلق عليك شاعر المجمعة هل ترى أن عدم وجود شعراء منافسين لك كان السبب في هذه التسمية ؟ . أنا ممنون للذين أطلقوا علي شاعر المجمعة ولكن هذا لايلغي وجود شعراء المجمعة كافة وهذه شهادة اعتز بها ومن الأصداء التي صاحبت المسمى هذا وغيره واعتبره وساما وهذا بحكم تواصلي مع الإعلام والمناسبات واعتبار انني أقمت أول أمسية شعرية ذات زخم إعلامي وجمهور كبير وبحكم أحياء أمسيات كثيرة ومناسبات بالمحافظة . @ يذكر أنك تجهز لديوان مسموع منذ فترة فمتى سيتم اصدار هذا الديوان ؟ الديوان المسموع جاهزولم تتبق سوى الخطوط العريضة وتم الاتفاق مع شركة انتاج لاصدارهذا الديوان . @ هل لك تعاون مع فنانين ؟ أكيد هناك تعاون وآخر تعاون مع الفنان محمد سليمان في شريطه الأخير وقبله كان مع فنان المجمعة منصور المنصور أضف إلى ذلك تعاونا قديما مع أحد فناني حائل وهو الفنان خالد السلامة والجديد مع فارس مهدي@ ومع محمد سليمان اتفاقيات مبدئية على الأشرطة القادمة . @ هل هناك تعاون مع الفنان خالد عبدالرحمن وهل تراه شاعرا أم فنانا ؟ خالد من الفنانين المميزين ويسعدني أن أتعامل معه واي شاعر يقول لا أريد التعاون معه فانه يجانب الحقيقة. خالد من الفنانين الذين يعطون القصيدة الشعبية حقها وان قلت لا أرغب في التعاون معه فهذا صعب ولكن هناك فجوة بين الشعراء والفنانين وخالد غنى لشعراء أصبحوا معروفين . ماتقدر تحكم على الشخص إلا أن تقرأ أكثر من قصيدة وانا سمعت لخالد كفنان أكثر من أغنية وقلت فنانا ولكن كشاعر قرأت قصيدتين أو ثلاث في المجلات ولا أقدر أحكم عليه وماهو بشاعر قدر ماهو فنان . @ من ترى من الشعراء القادمين على الساحة سيكون له بروز قوي .؟ في السابق تتابع الأسماء في جريدة أو مجلة أما في الوقت الحاضرأصبحوا لا يرون من كثافة المجلات والصحف اليومية أما بالنسبة للأسماء فمثل فهد مساعد @ على الريض @ راشد فارس ولكنه انقطع الآن @ صالح الديحاني لو يهتم بشعره لقلب الطاولة على الشعراء . @ أقرب الشعراء لضيدان ؟ فية شعراء تربطني بهم علاقة الشعر والأخوة غير القرابة هناك تركي وخالد ونايف المريخي وهناك فهد السياري صديق عزيز ولا يجف حبر قصيدتي الا اخبرته بها وكذلك هو ايضا . @ شاعر تأثرت به ؟ حاولت أن اطبقها على نفسي ولكن لم أتأثر بشاعر معين ولكن كنت أقرا لشعراء كثيرين مثلاً لماجد الشاوي الحميدي الحربي خضير البراق محمد الأحمد السديري بندر بن سرور وأنا من المعجبين به بدر الحويفي محمد الخس .وإذا كنت ترغب في تنمية موهبتك الشعرية فلابد أن تستخلص منهم أشياء تفيد مخزونك الثقافي كشاعر وحتى اللغة العربية الفصحى لها تأثير على الشاعر . @ على من تعرض قصيدتك قبل نشرها وهل هناك قصائد لم تنشرها ؟ بيني وبين فهد السياري وتركي المريخي اتصال سواء يسأل عن جديدي أو أنا أعطيه جديدي والقريبون مني مثل أخواني أعرض عليهم القصيدة للحكم على القصيدة من خلال ردة الفعل هل أثرت . لأنني أريد لها تأثيرا لا ينسى انا أريد والله أكتب قصيدة ما أريد صح لسانك . @ هل هناك شعراء يدفعون للفنانين من أجل الغناء لهم ومن يبحث عن الآخر.. الشاعر أم الفنان؟ نعم هناك شعراء يدفعون من اجل الغناء لهم فمثلاً بعض الشعراء يقول الشريط يكلف يساهم معك بطريقة أو بأخرى أما بالنسبة للشاعر فهو الذي يبحث عن الفنان ومن المفترض أن يبحثوا عن بعض فإذا وصل الفنان الى الشهرة كل شاعريتمنى أن يغني له هذا الفنان ويتعب في الوصول لهذا الفنان حتى يكون لقصيدته صدى بين جماهيره . @ مارأيك في الشعر النسائي ؟ الشعر النسائي موجود ولكن ليس بقوة الشعر الرجالي وليس بحضوره لأسباب كثيرة جعلت وهج الشعر النسائي أقل من الشعر الرجالي بحكم تواصله في الأعلام وهذا حافز في حد ذاته للكتابة والتواصل وأنت كشاعر تنشر قصيدتك تنشر معها أشياء كثيرة فمثلاً الزخم الاعلامي ولكن توجد شاعرات مثل أبعاد التركي مميزة جداً بنت أبوها انتظار العتيبي كذا أسم. @ أجرى حوارا مع الشاعر تركي المريخي وقال فيه لوكانت ابنتي شاعرة لقطعت لسانها مارأيك لوكانت ابنتك شاعرة هل تقطع لسانها ؟ هذا رأي تركي ومن المحتمل أن يكون المذيع أو الصحفي استفزه وكانت اجابته سريعة ولكن أتوقع لو كان تركي تأنى في إجابته لأخذ بالاعتبارات الاجتماعية . @ هل تفعل مافعل تركي لوكانت ابنتك شاعرة ؟ المسألة بحاجة لفلسفة خاصة فالشاعر لوقطعت لسانه لايمكن أن تحجب الذي في قلبه بامكانه الكتابة بيده . @ مارأيك في الشاعرة مليحة الفودري والشاعرة بشاير الشيباني ؟ لايعجبني شعرهما لأنهما شاعرتا صور أنا قرأت لمليحة أكثر من بشاير ولكن الشعر الجميل يجبرك على قراءته ومثل ماقيل ( الزين مثل الحياء مبوع ) اقصد الشعر طبعا ولكنني أعتبر كتاباتهما ضعيفة وأعطيتا من الشهرة أكثر مما تستحقان. @ انقطعت عن كثير من الشعراء وبالذات هادي الجنفاوي لماذا ؟ بالعكس أنا انقطعت عنهم كعلاقة لأن علاقتي بهم اتصالات بغض النظر عن الشعر ( أخ عزيز) @ ولكن هادي يتساءل عن أسباب هذه الانقطاع ؟ يمكن أنني ما اتصلت به وهذا تقصير مني ويكفي اتصال القلوب وهادي له معزه خاصة عندي . @ قال مهدي بن عبار انك شاعر غني عن التعريف ومتواجد على الساحة ولكن لايعرفك كعلاقة ما السبب ؟ فعلاً مهدي بن عبار أشاهده بين الحين والآخر مثل تظاهرة الجنادرية وللأسف هذا تقصير مني بحكم أنه أكبر مني سنا ولم نلتق في مكان معين ولوحصل لعرفته عن قرب . @ يلاحظ على ضيدان تلبية أمسيات مع شعراء مبتدئين ورفض أمسيات مع شعراء بمستوى ضيدان .لماذا ؟ مثل من .. مثل خالد الجبر .. خالد شاعر يسير بخطى ثابتة وواثقة ولكن علاقته بالاعلام ليست قوية وأنا في هذه الأمسية من الصعب أن أنظر للناس من برج عال ولابد أن تتواضع حتى تصل ولما دعيت لهذه الأمسية مانظرت من معي لبيت الدعوة تقديراً لتوقعي للحضور والذي ينظر لهذه الأمور يتعب ويتعب الناس معة صعب أن تنظر للناس من برج عاجي صعب جداً. @ ولكنك رفضت أمسيات عديدة ؟ كل أمسية لها وقت ومكان على أساس ترضي الجمهور وترضي نفسك ولابد أن تكون لها أولويات, أنا دعيت لأكثر من أمسية ولكن بعض الأمسيات تأتي مفاجأة فمكانها ليس مناسبا ولا موقعها وهذه تؤثر عليك أكثر مما تخدمك. @ ماذا يعني لك حصولك على نجم أمسيات الشعر في الجنادرية السابع عشر خلال الاستفتاء الإعلامي .؟ الجنادرية هي تعتبر وساما وصول شاعر إلى منصات الجنادرية هو في حد ذاته وصول إلى القمم والاستفتاء الذي اطلعت علية من خلال مجلة اليمامة وكان مجهودا رائعا من الإخوان القائمين عليها والحمدلله هذا توفيق من الله ولا يلغي وجود الأخوة المشاركين في الأمسيتين كانوا من الشعراء البارزين ولكن الحمد لله التوفيق معنا جميعاً وأنا راض عن الذي قدمته ولاحظت ذلك في وجوه الحضور . @ كنت متواصلا مع مجلة المختلف خمس سنوات وانقطعت فجأة ما السبب ؟ أكون صريحا معك ولأول مرة لأنني دائماً يكون في بالي شيء واتجاهل الاجابة تقديراً لمعرفتي الشخصية لبعض الأشخاص ولكن مع طول الوقت ( بلغ السيل الزبى) انا تعاملت مع مجلة المختلف كغيري من الشعراء لعدة سنوات بكل حسن نية ولايوجد لدي أي شك في نوايا القائمين عليها بالعكس تربطني بهم علاقات طيبة وانا بطبعي لا افرض أي شروط على نشر قصيدتي بالعكس معظم قصائدي المنشورة في المختلف كانت عبر الفاكس وكنت انتظر في يوم من الايام أي بادرة من المختلف اتجاهي ولكن للاسف بقي الحال كما هو عليه مقدمة وصفحة بينما الآخرون تقدم لهم حوافز مشجعة نحو الشهرة والجميع يعرف ذلك وبعد سنوات احسست بأني احتاج الى اعادة نظر في النشر في المختلف وانسحبت بصمت لانني لم اجد الاهتمام المأمول منهم في ذلك الوقت بالعكس كنت انا دائما المبادر في اعطائهم مالدي من نتاج وقد لاحظت أن هناك شعراء في مرحلتي تقدم لهم ما لم يقدم لي من ضوء اعلامي . @ هل تعتبر هذا تحيزا لهم ؟ العلاقات الشخصية هي التي وضعتنا في مشكلة وناصر من الاشخاص اللذين خدموا الصحافة الشعبية من خلال المجلات وأنا أقدرهم وأحترمهم. كانت المختلف ماتقدم إلى هذه الصفحة هناك شعراء آخرون أعطوا ضوءا إعلاميا أكثر مما أعطيت أنا في المختلف أنا لاأدري ما الأسباب. والكلام هذا ذكرته لناصر السبيعي وتصارحت معه شخصياً مثلما أنا الآن جالس معك ولكن وجدت الأمرمتعبا لي أنا اللهم أن صفحتك جاهزة وخلافه لايوجد أي فلاشات أو ضوء اعلامي .. أنا متواصل معك مثل ماتخدمني أنا أقدم لك قصيدتي ولو ما أرى أن قصيدتي تستحق الضوء الاعلامي ماطلبت الشئ هذا ..أنا كنت أنشر عند فواصل أيضاً اتجهت لفواصل وماقصروا وكان خلافي مع المختلف تميز الغلاف ورجعت لفواصل بدون ما اتكلم معهم في أي موضوع وقدموا لي الشئ الكثير ومن بينها الغلاف وقدمت لي مجلات أخرى الشيء نفسه .. بعد فترة اتصل بي الاخ نايف الرشيدي والذي اكن له كل احترام واقدر اتصالاته وطلب قصيدة وقدمت لهم قصائد لصفحة (قبل القصيد ) كانت من القصائد الجميلة والحال كماهو عليه ويقولون ( مايردد في المناحي إلا البقر ) لكن فيه شعراء أتوا بعدي وحصلوا على هالة اعلامية ( مانشتتات ) وذلك حسب العلاقة وأنا ما أقوله الناس تقوله لي (ليش أنت محلك راوح ترضى أن تبقى مكانك) وهذا لا ينبغي. الشاعر يحتاج إلى حافز ليش ماتعطيه ! يقول الغلاف تسويقي ليش تقصر عني عطني الفرصة وشف يعني المسألة مسألة مجاملات لا اكثر ولا أقل لو ما أرى أن هناك قصائد تعطي أصحابها ميزة أكثر لما طلبت هذا الشيء وبعد ذلك أتجهت لفواصل ووجدت الشئ الذي أريدة لآنني في مرحلة لابد أن تعطيني المميزات التي تعطيها لغيري لأن غيري يصر عليك وأنا لا أصر عليك يقول سو كذا وأنا مسالم اذا ماقدمتني قصيدتي صعبة والحقيقة أنني ملتزم الصمت لأنني أتعامل بصندوق البريد أو الفاكس ولم أتعامل بالهاتف. @ ورد في مجلة أصايل أنك تعاملت مع فارس مهدي بالصدفة .هل هذا صحيح ؟ هذا الذي يدس السم في العسل أنا قرأت الخبر في مجلة أصايل كانت على أول صدورها وكانت بادرة سيئة تجاهي وهذه بادرة ليس لها داع ولكن مجلة أصايل بحثت عن الاثارة ولم تنظر بعين الاعتبار لأساءة الشاعر في مثل هذا الخبر انني تعاملت مع فارس مهدي بالصدفة وأنه يريد التعامل مع ضيدان بن قضعان وأن المحرر أعطى رقم ضيدان المريخي وحينما تمت المقابلة في فندق معين أتضح لفارس مهدي أن الشاعر الموجود ضيدان المريخي بدلا من ضيدان بن قضعان وانهما تقابلا بالصدفة وتفاجأ فارس وتعامل مع ضيدان المريخي0 هكذا كان الخبر وهكذا كان التعامل بالصدفة الصدفة التي جمعتني بفارس مهدي صدفة جميلة ولكن هذا الكلا م مجانب للحقيقة مئه بالمئة لأنني أتصلت بفارس في نفس الوقت وقلت له يافارس رجاءًً ماأرضى أن أكون متطفلا لا بالتعاون ولا في غيرة تعاوني معك بالصدفة مثل ماذكر في مجلة أصايل قال (يكذبون بهذا المنطق) أنا تكلمت مع الوالد عنك وأخبرني عنك وقال من الشعراء المميزين وأخذت رقمك من نايف الرشيدي في المختلف ومتصل على أساس مقابلتك أنت لا ضيدان بن قضعان وأنا بدوري اتصلت على نايف الرشيدي فارس مهدي طلب رقمي ولا رقم ضيدان بن قضعان @ قال طالب رقمك أنت أضف إلى ذلك أن فارس مهدي قال أنا أعرف ضيدان بن قضعان وأعرف تليفونه وأعرف وين ساكن @ وهذا يثبت أن المختلف عفواً أصايل كانت بادرتهم في أول اصدارهم بادرة سيئة بالنسبة لي وأخشى أن تكون أصايل والمختلف وجهان لعملة واحدة هذه حقيقة تعاملي مع فارس مهدي واصايل لفقت الخبر من باب الطرفة ويجب على أصايل أن تتحقق من الأخبار التي تسئ للأشخاص قبل طرحها وارسلت رساله عبر الايميل وتجاهلوها وصدر العدد الذي بعده والذي بعده ولم يأت وهذا يثبت كلامي الذي قلته عن مجلة أصايل وعن وعن وعن وعن ... @ لماذا لم تقاض المجلة ؟ الخبر مايستحق المقاضاة لأنني واثق من نفسي وهذه تصرفات فردية والتصرفات الفردية أتركها وتعامل بحسن نية يوفقك الله . @ يلاحظ في الآونة الأخيرة ظاهرة انتشار أمسيات الأفراح . ما موقفك من هذه الظاهرة وهل دعيت لمثل هذه الأمسيات ؟ الشعر جميل اينما وجد ولكن في السنوات الأخيرة أنتشرت ظاهرة الأمسيات في الأ فراح وأنا دعيت لثماني أمسيات في العام الماضي ورفضت .لأن الأمسية تريد حضورا معينا وجوا معينا وأمسية الأفراح حضورها يختلف أنت مابين كبير السن ومابين الطفل الصغير ومابين مختلف الأعمار ومختلف الاذواق منهم من لا يحب الشعر ومن المحتمل أن تتكلم مع الجدران ولا أحد يهتم بك وأنت كشاعر لا تريد أن تأتي لأمسية زواج وتجد أمورا لا ترضاها على نفسك ولا على شعرك بحيث تحترم الشعر حتى الناس تحترمك والشاهد أنت من الأشخاص الذين عرضوا علي وحاولت بطريقة أو بأخرى أن أخرج من الأمسية لاعتبارات تكلمت عنها وهي ظاهرة جديدة ومنتشرة وأنا لي فيها نظرة خاصة بحيث ان أمسية الشعر تشاهد الحضور فيها جمهور الشعر أما في الحفلات تأتي جماهير بمختلف الأذواق والأعمار ويمكن أن تضيع بالطوشة . @ هل تعطي قصيدتك مقدمات قبل وصولها إلى المجلات .؟ وشلون يعني تكلم أحدا أو يكلمك أحد بواسطة أو تتصل على المعد لا ولله أنا ما أعطيها مقدمات ولاشيء وللأسف هذا التعامل الذي تعامله أكثر الشعراء ولكن أنا ما تعاملته طبعاً إذا كل مرة تقول أحرص على القصيدة أعتقد من الصعب الاتصال إذا مارضيت عن اخراج القصيدة أتصل به وأقول من المفترض أن تكون كذا وكذا ولكن التدخل قبل نشرها يوجد لك صورة عند المجلة والقصيدة إذا ماقدمت شاعرها صعب أن الشاعر يقدمها . @ هل هناك من يدفع أرضية لايصال قصيدة بشكل أو بآخر ؟ مسألة الدفع ما أقدر أفتيك فيها أنا أرى أن الصحفيين أكثر دراية من الشعراء لا أعلم الظاهرة موجودة ولكن الساحة الشعبية فيها خفايا ولا أستبعد وجود الشيء هذا . @ هل استفدت مادياً من الشعر ؟ لا استفادتي معنوياً فقط ووجودكم في بيتي وهذا في حد ذاته دافع معنوي واستفدت تواصلي مع الناس ومحبتهم لي ومحبتي لهم هذا هو الرصيد ولكن لا يمنع من الاستفادة مادياً مثلما يستفيد الفنان والممثل والرسام والشعراء هم اتعس الناس لأن الشاعر يؤخذ منه ولا يستفيد إلا بعد عدة سنوات . @إذا عرض عليك بيع الشعر هل توافق ؟ صعب بيع الشعر ولوأردت بيع الشعر (ماني معلم أحدا !!!!!!!!! ) @ ما رأيك في عودة الفنان عبدالله الصريخ ؟ أتمنى أنه لم يعد . @ من أي ناحية ؟ من أمور كثيرة كلمة عودة تحمل أكثر من تساؤل . بكل صراحة ووضوح ما رأيك في هؤلاء : @ ضيدان بن قضعان . من الشعراء الرائعين وأنا من المتابعين لشعرهم ومن الشعراء المميزين على الساحة . @ ماجد الشاوي . نعتبره نحن الشعراء من شعراء المرحلة الانتقالية في القصيدة الشعبية @ راشد الماجد راشد الفارس فارس مهدي راشد الماجد من الفنانين المميزين وفنان معروف علىالمستوى العربي , راشد الفارس فنان إذا سمعت له أغنية تحكم عليها بالنجاح , فارس مهدي ينطبق عليه ما ينطبق على راشد الفارس . خضير البراق-ناصر السبيعي-خالد عبدالرحمن