عشرة أعوام مرت على تأسيس أول منتدى للشعر الشعبي بالمملكة , حفلت بالعمل المخلص وبالانجازات المشهود لها خدمة للأدب الشعبي , منتدى المنطقة الشرقية الذي كان ولا يزال يثبت ريادته بجهود المخلصين من أبناء المنطقة , منذ نشأته وحتى اليوم لم تكن المعوقات الكثيرة لتحول دون قيامه بدوره المنوط به , قبل أكثر من عام ونصف العام تولى الاشراف على المنتدى الشاعر فارس اليامي بعد أن ظل خضير البراق تسعة أعوام مشرفا عليه عمل خلالها بجد واجتهاد بمؤازرة ودعم مباشر من زملائه أعضاء المنتدى , تجربة المنتدى كانت وما زالت مثار اهتمام المهتمين بحركة الشعر في الساحة ومن الطبيعي جدا أن يكون هناك منتقدون لمسيرة المنتدى سواء كان ذلك من خلال ما يكتب بالصحافة أو على مستوى الأفراد والاجتماعات الخاصة , ومن هنا حرصنا على استضافة المشرف على المنتدى الشعبي بالمنطقة الشرقية فارس اليامي لنعرف منه عن كثب ماهية المعوقات التي تعترض مسيرة المنتدى وخططه المستقبلية ومواجهته بجملة من الانتقادات التي يرددها المهتمون بهذا الخصوص : @ عشرة أعوام مرت على انشاء المنتدى وعام ونصف العام على توليك مهمة الاشراف عليه , بحكم أنك واكبت هذا المنتدى منذ نشأته كيف تراه بعد هذه السنوات بشكل مختصر ؟ المنتدى الشعبي منذ انشائه حتى الآن يسير بخطى الواثق , وقد كان للشاعر الكبير خضير البراق مؤسسس وصاحب فكرة المنتدى الجهد الذي ستبقى معالمه طيلة وجود هذا المنتدى , والآن ما زال المنتدى وسيبقى ان شاء الله يتمتع بنفس الروح ونفس الخطى خاصة وأنه يحظى برعاية خاصة من سمو سيدي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه الامير سعود بن نايف . @ البعض يتساءل عن كيفية الانضمام والحصول على عضوية المنتدى , وهل العضوية قاصرة على شعراء وكتاب المنطقة فقط ؟ أبواب المنتدى منذ انشائه مفتوحة للجميع بدون أي شروط أو قيود ولا تقتصر العضوية على شعراء وكتاب المنطقة فقط فكما أن الوطن للجميع فالمنتدى أيضا للجميع . @ ما أهم انجازات المنتدى منذ تأسيسه وما فكرتكم في ان المنتدى وأنشطته لخدمة الشعر الشعبي ؟ انجازات المنتدى كثيرة لعل من أهمها اقامة الأمسيات الشعرية لشعراء بارزين على مستوى الوطن والتعريف بشعراء جدد وجيدين أصبح لهم شأن بعد تعريف المنتدى بهم وكذلك اثراء الساحة الشعبية وتفعيل دور الشعر والشعراء من خلال مسابقة المنتدى المعروفة ومن خلال اللقاء الاسبوعي وما يطرح فيه من آراء ومواضيع يستفيد منها الجميع , بالاضافة الى القيام بدوره الوطني والادبي على حد سواء خلال مناسبات الوطن . @ عبر مسيرة المنتدى الطويلة كتب الكثير مما يعتبر ثناء على هذا المشروع وكتب أيضا ما يعتبر هجوما وانتقادا للقائمين عليه غير أننا لم نر لكم ردودا عبر الصحفة لتفنيد ما يكتب ضد منتداكم فما أسباب تجاهلكم لهذه الأقلام , وألا ترى ذلك قصورا في الجانب الاعلامي لديكم ؟ هاجسنا الوحيد منذ بدأ هذا المنتدى هو العمل بصدق واخلاص وتفان دون الظهور الاعلامي تاركين اعمالنا هي التي تتحدث عن نفسها. وهذا ما حصل بالفعل , لذلك لم يشاركنا في الفترة السابقة هواة الضوء ومحبو الظهور , ولكنهم عندما رأوا نجاحات المنتدى ولاحظوا أنها أصبحت حديث المجالس , بدأ بالهجوم فئتان الأولى من تود أن يقترن أسمها بأفعال المنتدى والتطاول عليه حتى تنال الشهرة بذلك والأخرى من يغيضهم نجاح المجتهدين والمخلصين وكلا الفئتين لا تستحق مجرد الرد عليها سوى بالعمل والنجاح تلو النجاح وهذا هو الأهم. @اسمح لي أن أنقل اليك بعض الانتقادات التي يرددها البعض ونشر منها البعض عبر صحف ومجلات متعددة , أحدهم ذكر أنك قلت أن الشاعر ضيدان بن قضعان لايستحق إقامة أمسية شعرية بمفرده ، ثم أقمت له أمسية مؤخراً ، مامدى صحة ذلك ؟ عندما تنعدم الأمانه والضمير وأخلاق الرجال في العمل الصحفي فلا يستغرب أن تقرأ مثل ذلك أو حتى أكثر منه. ياأخي إذا لميستحق ضيدان وأمثاله أن تقام له أمسية فمن ذا الذي يستحق إذا. قالوا في المثل الشعبي (إذا كان المعلم خبلفيكون المستعلم بعقله). وكفى. @ ولكن قرأنا أيضاً أنكم أعدتم نظركم حول بعض الأسماء بعد أن تجاهلتموها سابقاً ، ثم تجاوبتم أخيراً مع من نادى بدعوتهم ، ومن تلك الأسماء ضيدان بن قضعان وسلطان الهاجري وممدوح المسطح وغيرهم، ماتفسير ذلك ؟ أولاً : من يتجاهل مثل تلك الأسماء فهو لايفقه في الشعر شيئاًومن غيرالمعقول والمصدق أن يتم تجاهل مثل هذه الأسماء في أي مناسبة ، ثانياً وهو الأهم هنا أن ضيدان وسلطان كانا على رأس قائمة أسماء المرشحين لأمسيات فعاليات كورنيش الخبر ثم مهرجان المنطقة الشرقية(لك ولعائلتك)، وتم توجيه الدعوة بالفعللكل منهما في ذلك الحين ، إلا أن هناك ظروفا تخص كلا منهما شرحاها لنا وتقبلناها ، وليس بالضرورة أن نشرح ظروفالناس الخاصة عبر وسائل الإعلام حتى نفضح نوايا من لاهم لهم سوى البحث عن الإسقاطات .وعلى ما أذكر أن ظرف الشاعر سلطان خلال فعاليات كورنيش الخبر كان وفاة والده (يرحمه الله)قبل ذلك بأسابيع قليلة ، أما في مهرجان الشرقية فكان على التو مقيم أمسية بالمنطقة بمناسبة أسبوع المرور ولم يشأ أن يكرر نفسه في نفس المنطقة خلال فترة زمنيه لاتتعدى شهرين وهذه وجهة نظر سليمة مائة بالمائة ونؤيده عليها ، أما ضيدان فلم يكن متواجداً في المنطقة أثناء فعاليات كورنيش الخبر حيث كان متواجداً حينها في أبها وكانت ظروفه لاتساعده للمشاركة وأوضحها لنا وتقبلناها ، كذلك أثناء مهرجان الشرقية وليس بالضرورة أن نتحدث عن ظروف الناس الخاصة ولكن يكفي أنه شرحها لنا ونحن تقبلناها وهذا يكفي ، إلا أن من أورد تلك الأسماء متسائلاً عن عدم مشاركتها لم يكن يقصدها بالذات وإنما أراد استخدامها لتمرير أسماء أخرى ليس لها أي باع ولا شبر في الشعر الشعبي مع أنه على علم بأن الدعوة قد وجهت لتلك الأسماء الكبيرة ولم يكن باستطاعتها المشاركة ، كذلك كان لديه العلم المسبق بأن المنتدى الشعبي بالمنطقة الشرقية لن يدع فرصة دون أن يقدم الدعوة لرموز الساحة الشعبية وشعرائها الكبار فأتى بذكرها حتى يقول فيما بعد أنه من دعى إليها وتلك من الأساليب المكشوفة ومن التي عفى عليها الدهر. @ وهل صدر منك القول أن فيصل اليامي وعبدالله الأسمري لايستحقان أن تقام لهما أمسية ؟ من قال ذلك فقد ظلم نفسه ، فيصل وعبدالله تمت دعوتهما لإقامة أمسية ضمن أمسيات صيف الشرقية الماضي وهذا أكبر رد على من أراد أن يقول غير الحقيقة . والحقيقة أنه أثناء إقامة أمسيات فعاليات كورنيش الخبر قبل أكثرمن عامين، وجه لي مراسل إحدى المطبوعات سؤالاً مفاده لماذا لم يتم إشراك فيصل اليامي في إحدى الأمسيات الشعرية وأمام إصراره وتكراره للسؤال نفسه لأكثر من مرة ، فكانت الإجابة حينهابأن فيصل لم يقدم نفسه للساحة كشاعر وإنما ككاتب أغنية ولم نكن قد قرأنا له في ذلك الوقت مايمكن أن يخرجه من دائرة الأغنية،وبعدها قدم فيصل نفسه من خلال كتابة القصيدة ونشرت له عددامن القصائد ، وهو ألآن من أحسن من يكتبون القصائد في المطبوعات حالياً ، لذا إستحق أن يكون طرفاً في إحدى الأمسيات في مهرجان صيف الشرقية ، إلا أن ذلك لم يرق أيضاً لمن سأل عن عدم تواجده سابقاً ، أي أنه ملتزم بالتذمر والشكوى على أيحال بما يفيد أن هناك شيئاً في نفسه ربما لايعلمه حتى هو.أما عبدالله الأسمري فلم يتم سؤالي عنه ألبتة وذلك من أدلة الإفتراء وانعدام الأمانه لدى البعض ، ولكن لأوضح الصورة أكثر بأن عبدالله أصلاً عرف شاعراً قبل أن يكتب الأغنية وقبل أن يكون صحافياً . @ إذن نستطيع أن نبرر ذلك كنتيجة لمواقف شخصية مع من يكتبون أو ينقلون تلك الأقوال المخالفة للواقع ؟ أبداً ... صدقني انني لا أعرف بعضهم ولم أره من قبل، وكما تعلم أن من كتب ذلك هو مراسل مطبوعة ولا علاقة له بالشعرلا من قريب ولا من بعيدوإنما هناك فئة أو نوع من الناس يستخدم طرقاً عفى عليها الزمن من أجل ظهور اسمه ولكي يعرفه الناس من خلال مخالفته للحقيقة والسير في الإتجاه المعاكس حتى وإن كان ذلك يسئ إليه شخصياً فالمهم لديه أن يكون مايفعله ينال شيئاً من حديث المجالس ويذكر إسمه فيه ، وهذا مرض خطير والعياذ بالله . @ سمعنا بأن هناك نية من قبلكم لرفع شكوى ضد من كتب واصفاً أمسيات المنتدى بالفشل على الرغم من نجاحها ، كيف سيتم ذلك ؟ الشمس لا تغطى بالغربال .. فالأمسيات التي ينظمها المنتدى الشعبي بالمنطقة الشرقية أنجح ألأمسيات في المنطقة على الإطلاق بشهادة الجميع ، وذلك شئ طبيعي بالنسبة لنا فمن غير الطبيعي أن لاتكون هي الأنجح وهيالأبرز لأن ذلك تخصصنا وصميم عملنا وعندما تواجه الأمسيات قبل حتىبدايتها متذرعين من يقومون بذلك بحرصهم على أن تكون لأمسيات ناجحة إلا أننا لانرى ولا نقرأ لهم أي ردة فعل بعد لأمسية أو لأمسيات وبعد أن تحقق نجاحاً مبهراً يلتزمون صمتاً رهيباً بدلاًمن التفاعل معها بكل صدق وحيادية ومن ذلك نستطيع أن نستشف بأن هناك من لايحب رؤية النجاح والناجحين ويغيظه العمل الدؤوب وعدم البيع والشراء في الذمم والمباديء. أما الشكوى فلماذا نلجأ إليها وهو يقدم لعملنا دعاية مجانية أولاًلمراقبة ما نقوم به من عمل مخلص يحقق نجاحات كبيرة ومشرفة ، وثانياً لفضحه وكشف زيف إدعاءاته أمام الملأ وإسكاته بالحقائق والأفعال لا بالأوهام والأماني وما ترديدموضوع الشكوى ذلك سوى أسلوب آخر للترويج بأهمية مايقوم به بعض المرضى . @ مامدى تواصل شعراء المنطقة الشرقية مع المنتدى ؟ التواصل موجود وعلى درجة كبيرة سواء بالحضور بصفةشخصية لمن تساعدهم ظروفهم على ذلك أوبالإتصالات التليفونية للسؤال عن أنشطة المنتدى وتبادل المشورة وإبداء الإستعدادللمساعدة في ذلك ، فمن الشعراء الذين على إتصال دائم مع المنتدى وعلى اطلاع بأنشطته مؤسسة الشاعرالكبيرخضير البراق والشعراء ضيدان بن قضعان وزيد البقمي وسلطان الهاجري وسالم صليم ونوافالدبل وحاكم المعلا ومحمد بن راشد وخالد بن محمد العتيبي وفيصل بنطوالة وفرحان الفرحان وسعود الشبرمي وسعد الحميداني وعايض راشدالهاجري وممدوح المسطح ومعيضالوادعي وناصرالحارثي وضاوي العصيمي وماضي العظيمان وسعد الجميلي محمد ابن عبودالغامدي وعبيان محمد وربيع الرشيدي ومحمد العوام ومحمد فراج الدوسري ، وغيرهم الكثير ممن لا تسعفني الذاكره لذكرهم إضافة إلى الوجوه الجديدة التي تتضاعف أعدادها باستمرار. @ هناك بعض الأسماء تتقاعس عن تفعيل دورها في المشاركة لتنشيط حركة الشعر ضمن أنشطة المنتدى الشعبي ، إلا أن أصواتها تعلو عند توجيه الاتهامات بتجاهل المنتدى لهم كشعراء هل من تعليق على ذلك؟ قلت لك إن التواصل بين المنتدى والشعراء موجود و أبوابالمنتدى مشرعة للجميع دون استثناء ، إلا أن هناك من يريد الإساءة إلى المنتدى ونحمد الله أنهم من غير الشعراء أو بالأصح من المستشعرين الذين يحاولون الدخول إلى عالم الشهرة من بوابة الشعر بطرقهم وأساليبهم التي يحاولون بها طعن الشعر في خاصرته ليتم لهم قلب معايير ومفاهيم الشعر ومسخه والعبث بموروثنا الشعبي الذي تكمن فيه أصالتنا و أخلاقنا وفروسية ورجولةأجيالنا ، ولكن في النهاية كما يقال (لايصح إلا الصحيح). @ أقيمت مؤخرا أمسيات معارض الظهران التي لم تكن بنتظيم المنتدى وقال البعض انها نجحت والبعض الآخر قال عكس ذلك .. ما تعليقك ؟ النجاح نتمناه لكل من يعمل بصدق وإخلاص ، ولكن الأماني وحدهالاتفعل شيئا . أما من عرفوا بقلب الحقائق وتزوير الواقع وتحويل الفشل إلى نجاح والنجاح إلى فشل فلا يستغرب منهم ذلك.إلا أنني أتمنى أن يصمتوا فقط عندما يلاحظون نجاح الآخرين . @ أحد الأفراد ممن نظموا تلك الأمسيات تهجم على شعراء المنطقة الشرقية قائلاً إنهم سبب الفشل ، بل أنه تعرض لنجاح أمسية ضيدان التي نظمها المنتدى.مارأيك ؟ من صدق مالا يعقل فلا عقل له ، ياأخي (كل إناء بما فيه ينضح) ، والفشل يفقد الصواب ويدعو صاحبه للبحث عن الإسقاطات ، أما من ناحية موقف بعض الشعراء الذين وجهت لهم الدعوة ورفضوها أو تهربوا عن تلبيتها فذلك لمعرفتهم سلفاً بأن الفشل لامحالة مصير كل عمل ارتجالي وغير متقن وخاصة عندما يقوم به غير ذوي ألإختصاص ، وبالطبع فإن الشاعر الحق الذي يحترم مالديه من موهبة شعرية لن يفرط بذلك الكنز لإرضاء من لايحترمه هوفي الأصل، فكيف يكون للشعرحضوره وبهجته وهو يقدم في غير موقعه اللائق به وبقائله ومتلقيه ، وكيف يمكن أن تنجح أمسية يخطط لها و تنظم وتنفذ خلال ساعات ؟؟ !! كما ورد في أحاديثهم.