ضمك يحرم الهلال من صدارة دوري روشن    تتويج نتائج السباق من الحفل الحادي عشر لميدان الفروسية بالمدينة المنورة    ضبط (15) إثيوبياً في جازان لتهريبهم (486) كجم "قات"    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    بمشاركة 18 دولة.. انطلاق الفعالية التقنية الأكثر حضورًا في العالم «ليب».. غدًا    «السالمي» يتوَّج بكأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل    بعد لقائه بالشرع.. أرياس: نضع الأساس لإغلاق ملف الأسلحة الكيميائية في سورية    لبنان أمام فجر جديد: حكومة مكتملة بعد جمود طويل    المملكة تشارك في تمرين «أمان» بباكستان    ربع مليون طالب وطالبة في 1700 يحتفلون بيوم التأسيس بالطائف    هل تتأثر هدنة غزة بتناقضات المعايير الإسرائيلية    الأحساء تختتم ملتقى الحرف والفنون    الاتفاق يواصل انتصاراته على حساب الأخدود    400 مشارك بالمعرض السعودي للاختراعات والابتكارات    محمد مروعي مجيري حاصد جائزة الإعلام بمنطقة جازان .. يضع العسل السعودي على خارطة التميز العالمية ..    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    جامعة خالد تكرم الجامعات العربية المدرجة في تصنيف 2024    العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    شركة اليسر راعيًا ذهبيًا في مؤتمر ليب 2025    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    الأردن.. مقتل عائلة كاملة إثر استنشاق غاز مدفأة    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل توجد نظرية نقدية عربية؟
طرحته ندوة بالمجلس الأعلى للثقافة المصري
نشر في اليوم يوم 27 - 11 - 2004

تحت عنوان هل توجد نظرية نقدية عربية؟ نظمت لجنة الدراسات الادبية واللغوية بالمجلس الاعلى المصري للثقافة ندوة تحدث فيها الناقد الدكتور صلاح فضل استاذ الادب والنقد بجامعة عين شمس ورئيس دار الكتب المصرية الاسبق وفي البداية قال ان اهمية الاجابة عن هذا السؤال تأتي من الاهمية بمكان لانها تتعلق بالهوية القومية ومصير اللغة والانجاز الحضاري لابناء هذه الامة ولكن السؤال يشف عن نبرة واضحة توحي باطمئنان لوجود ابداع عربي الذي اثبت وجوده عالمياً ولكن يلقي بالقلق على الفكر النقدي العربي وهل يواكب الابداع ام لا؟ ثم قال اذا كان العرب ليس لديهم نظرية نقدية خاصة بهم وليس لديهم نظريات في مجالات ترتبط بالواقع المعاصر فلماذا نتوقع ان تكون في الادب نظرية بينما لا توجد في المجالات الاخرى فهل الاهتمام بالنقد الادبي لان النقد لعب دوراً واسعاً في تحريك الواقع الاجتماعي وتطوير الفكر العربي في تطوره التاريخي والانساني.
واضاف الدكتور صلاح فضل حتى نجيب عن السؤال هل هناك نظرية نقدية عربية ام لا؟ لا بد من تحديد المفاهيم فما هو تعريف النظرية؟ هي منظومة من المبادئ المتكاملة تفسر ظاهرة انسانية او كونية وتتسم بقدر من المرونة وقابلية التصديق والتجاوز واهم خصائصها انها انسانية شارحة للظواهر عامة التي لا ترتبط بتوجه ايديولوجي، اما النظرية النقدية فلا بد ان تقدم تصوراً كاملاً عن جوانب الابداع وتقييدها بالعربية ليؤكد الهوية القومية العربية التي قوامها اللغة والثقافة بكل مكوناتها وحتى تتميز عن الهويات الاخرى وبالتالي لا نستطيع ان نقول بوجود نظرية نقدية عربية قائمة بذاتها، ولكن السؤال هل هناك اسهامات عربية في اسهامات النقد العربي؟ ان الواقع المعاصر لا تستبد به نظرية واحدة وانما توجد مجموعة من النظريات والشروط التي تساعد على وجود هذا الاسهام انما هو توفر القوام الفلسفي والقدرة على التفكير المنظم حول مجموعة من المبادئ المتماسكة فليس بوسع أي منظر ان ينطلق من ثوابت فلا بد ان يكون لديه قدر من الحرية ومن هنا فاننا نقول ان لدينا في العالم العربي العقول الناضجة والشرط الثاني ان أي بناء نظري لا بد ان يبنى على التراكم المعرفي بحيث يتم توظيف المعلومات والمعارف السابقة للوصول الى النموذج النظري فلا يستطيع انسان ان يبدأ من نقطة الصفر؟ فهل نقادنا يتابعون ما كتب ويجمعونه ويتابعون كل ما يكتب في مجال النقد الادبي باستمرار؟ انني اشك في ذلك ولكننا لسنا محرومين فهناك من يتابع ولكنهم قلة ونحتاج الى الجهود المستمرة والمتواصلة. ونجعل هذا التواصل طبيعة بحثية وعلمية، الامر الثالث ان يتم تجاوز الحواجز لان التفكير المحلي المحدود لا ينتج قامة فكرية ولذلك ينبغي التواصل المباشر مع الانتاج الانساني العالمي وما يقدم عبر الترجمات لا يكفي لانه يعبر عن وجهة نظر المترجم واختياره وكذلك ان يتم التحرر من الحاجز النفسي والايديولوجي فلا تمنعنا الاحداث السياسية الراهنة من الاستفادة بما ينتجه مفكرو ومبدعو الغرب.
ثم تساءل الدكتور صلاح فضل هل تحققت هذه الشروط في ثقافتنا؟ وهل النقد العربي ما يكتب بالعربية فقط، او ما يكتبه النقاد العرب بلغات اجنبية ايضاً؟ ان المبدعين العرب مهما كتبوا بأي لغة فنعتبره انتاجا عربيا لانه يعبر عن رؤيتهم ووعيهم من التابوهات المحلية ومن هنا فيمكن ان نعتبر النقد الذي كتبه عرب بلغات اجنبية هو نقد عربي وبالتالي استطيع ان اقول ان لدينا بالفعل اسهامات نظرية نقدية في النقد العالمي وهذه الاسهامات تتجلى في ثلاثة اشياء اولها نقد الاستغراب والذي يمثل ما كتب بلغات اجنبية مثل ما كتبه ادوارد سعيد حيث كتب نظرية اساسية في الاستشراق ويعد من اهم مؤسسي النقد الثقافي ومحللي الخطاب وكذلك مصطفى صفوان واسهاماته في النقد البنيوي الفرنسي وايهاب حسن الذي يعد فيلسوف ما بعد الحداثة اما المجموعة الثانية من التيارات التي اسهمت في تطوير الفكر النقدي فتنقسم الى المدرسة الاسلوبية ولها اسهامها النظري والتطبيقي وبرزت على يد كثيرين مثل امين الخولي واحمد الشابي والزيان وغيرهم وفي المغرب على يد محمد العمري وفي تونس على يد عبد السلام المسدي وحمادي سمور وفي الشام منذر العياش وعبدرب النبي سطيف وجوزيف ميشل وفي مصر بعد منتصف القرن التاسع عشر برزت ايضاً على يد شكري عياد ومحمد عبد المطلب وسعد مصلوح اما المدرسة الثانية فهي نقاد الشعرية ولها اقطابها مثل ادونيس وعز الدين اسماعيل وجابر عصفور وسعيد يقطين وسيزا قاسم وعبد الله الغزاوي ومن هنا فان الاسهام العربي في الحركة النقدية قائم بشكل واضح وان كان يحتاج لان يبلور في جهد واحد ليتم بناؤه على اساس قوي.
وعقب الدكتور زغلول سلام استاذ الادب والنقد بجامعة القاهرة قائلاً اننا لم نبدع حديثاً نظرية نقدية عربية ولكننا تابعون لاوروبا على الرغم من وجود نظرية عربية نقدية قديمة واعترضت احدى الكاتبات من المغرب على قول الدكتور صلاح فضل بان النظرية ليس لها توجه ايديولوجي قائلاً ان الكلاسيكية ذات توجه ايديولوجي والبنيوية ذات توجه اشتراكي والان التفكيكية تعبر عن العولمة.
ومن جانبه اعترض الدكتور مدحت الجيار استاذ الادب بجامعة الزقازيق على اعتبار اسهام ادوارد سعيد ومصطفى صفوان وايهاب حسن من النقد العربي لانهم كتبوا بلغات اجنبية عن ابداع اجنبي برؤية اجنبية.
وانتقد الدكتور الجيار تجاهل الدكتور صلاح فضل لجهود كبيرة لاساتذة في الادب مثل كتب الدكتور عبد العزيز حمودة والدكتور صلاح رزق وغيرهم.
واشارت الكاتبة الصحفية سلوى بكر الى ان الطابع الاستبدادي الذي يعيشه العالم العربي يحجب أي جهد نقدي وان مناخنا الثقافي العربي لا يشجع على الابداع بالقدر الكافي وهذا الرأي ايده جميع الحاضرين من الادباء والنقاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.