"ماونتن ڤيو" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب العالمي 2024" بإطلاق أول مشروع لها بالرياض ونجاح يُعزز حضورها الباهر    السعودية وعُمان.. أنموذج للتكامل والترابط وعلاقات تاريخية وطيدة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية ترتفع إلى مليار ريال    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    سعود بن طلال يطلق عددا من الكائنات الفطرية في متنزه الأحساء الوطني    أمانة الشرقية تستثمر في الائتمان الكربوني دعما لسلامة المناخ    أرامكو وسينوبك وفوجيان يضعون حجر الأساس لمشروع جديد للتكرير والبتروكيميائيات في الصين    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    وزير الدفاع يستعرض مع حاكم ولاية إنديانا الأمريكية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في "أوسع من الحب" اتسعت العبارة فضاقت الرؤية
ضمن المسابقة الثالثة للمسرح المفتوح بثقافة الدمام
نشر في اليوم يوم 31 - 10 - 2004

(أوسع من الحب) كان العرض الخامس ضمن عروض الدورة الثالثة لمسابقة المسرح المفتوح (دورة ابراهيم صديقي) التي تنظمها جمعية الثقافة والفنون - فرع الدمام.
المعرض اتكأ على نص من تأليف بهيجة ادلبي واخرجه ماهر الغانم وقدمته فرقة (مواهب) التي ضمت اكثر من (20) فردا ومجموعة من الفنيين والموسيقيين، ويعد من اكبر العروض التي قدمت في توظيف اعداد الممثلين وفي فضاء العرض وفي استخدام التقنية الفنية وحتى في مساحة العرض الزمنية. وبقي لنا بعض التساؤلات حول ما حققه العرض بعد كل هذا الجهد.
اننا ودون ان نقلل من الجهد المبذول من المخرج والممثلين نقول ان بطل العرض هو الحماس والحب للمسرح من قبل الجميع وبدا ذلك واضحا في الاجتهاد والحركة التي وصلت احيانا الى درجة الافتعال لا الانفعال وايضا في استدعاء شخصية الكاتب المسرحي الراحل سعد الله ونوس بل والايحاء بان العرض تعبير عن حياة هذا الكاتب وكذلك ترديد الكثير من العبارات حول المسرح كونه رديفا للحياة وان من يملك المسرح يملك الحب والامل.
مشاهد عديدة قدمتها المسرحية يربطها هذا الخيط (صراع ونوس مع المرض والموت - الصراع مع اليأس والألم- الحب والأمل- الإيحاء عبر الديكور بأننا في مستشفى - وغيرها) اشياء كثيرة قالها العرض دون ان يتوقف ليعمق مفهوما ما فقد اصر ان يقول كل شيء تكلم وسخر وغضب وحزن واستعرض كل الآلام وجلد الذات واستدعى كل قضايانا وانتقد واقعنا، وجسد امراضنا، وسخر من رؤيتنا وقرر ما ينفعنا وما لاينفعنا، كل ذلك وفق رؤيته وبشكل ادبي كأنة اراد ان يقول كل شيء ويمضى في رؤية اقرب ما تكون الى ما يسمى ب (المسرح الأسود) مع الفارق في الامكانات والأداء ولعل هذا الحماس من تجسيد كل ذلك سواء على مستوى الفرد (سعد الله ونوس) او على مستوى الأمة (الأمة العربية) اوقع العرض في التكرار (الحركي والحوارى) واستخدام رموز فاقدة لرمزيتها (لبس وخلع الأقنعة) (الطفل القابع بين الورود) اقصى يسار المسرح (المنتجع اقصى يمين المسرح وهما خارج دائرة الرؤية البصرية للتلقى) وعدم الوقوف لتعميق مفهوم ما، واستخدام المجاميع للتشكيل الاستعراضى لالتوظيفها في النص لتوظيفها فنيا وبدا ذلك عبر حركاتها الصامتة المتكررة وحواراتها داخل العرض سواء الفردية او الجماعية.
ورغم ان هناك الكثير الذي يمكن ان يقال الا ان كل ذلك لا يحول دون وجود جوانب ايجابية عديدة فنيا واخراجيا وتقنيا يمكن الوقوف عندها وكذلك اجتهاد العديد من الممثلين خاصة منتظر داوود، هيثم حبيب، ومسبح المسبح، وربما آخرون لا اذكر اسماءهم.
عموما نحن نحيى كل جهد ونأمل ان يصل الى درجة الاتقان وبقى ان نشيد بالفرقة الموسيقية وباقى عناصر العمل فنحن لم ننس للحظة اننا امام هواه امامهم عقبات كثيرة حاولوا تخطيها لذا كان الحماس والحب للمسرح ابطال العرض كما اشرت.
الندوة
شارك في الندوة التطبيقية بعد العرض د. عبدالله العساف والكاتب والممثل المسرحي علي الغوينم ومخرج العرض ماهر الغانم.
د. العساف في مشاركته اثنى على العمل واشار الى اتكاء النص على مقولة سعد الله ونوس: نحن محكومون بالحب والامل وقال ان المخرج اضاف العديد على النص وقدم تحية للعرض مبديا اسباب ذلك في التعبير عن حلم الشباب بمجموعة من اللوحات وافتتاح العمل بعزف على العود كرمز للاصالة واستخدم اللغة العربية باجاده وتوازي الموسيقى مع الاحداث والاضاءة التي خدمت العمل عدا بعض المشاهد.
واكد د. العساف ان المخرج اضاف جوا احتفاليا على العمل واجرى مقارنة بين النص المكتوب والعرض كانت كلها لصالح العرض من تحول للشخصيات وتحول من الحركة واختصار حوار النص المكرر وكذلك بالنسبة للفضاء المسرحي الذي قيده النص واطلقه المخرج، وايضا التخييل الفني المحدود في النص قابله تخييل فني واسع من المخرج في الحركة والتتالى في الاحداث وغيرها.
وفي النهاية اشار الى ان المخرج رغم ذلك كان امينا على الفكرة وان العمل كان مخدوما بشكل جيد على جميع المستويات.
الفنان علي الغوينم في مداخلته قال: شاهدت مجاميع وعملا جيدا ومحاولة من المخرج لتطوير النص بشكل افضل، وبين ان تقسيم المسرح اعاقه عن المتعة وتمنى امنيات كثيرة منها لو ان التركيز تم على بعض المشاهد، ولو ان الاضاءة كانت موظفة حتى لا تشغل المتلقي عما يحدث على المسرح من حوار، ولو ان الفضاء المسرحي كان محددا ولو ان المخرج اخذ جزئية مثل الموت والحياة ولعب عليها.
واضاف الغوينم ان في العرض سردا كثيرا وحوارات كثيرة وتفسيرات لما يحدث على الخشبة وان المسرحية كان لها اكثر من نهاية.
المداخلات
الفنان ابراهيم جبر بين في مداخلته باستمتاعه بالعرض وجموع الممثلين وعلق على اتساع الفضاء المسرحي.
القاص عيد الناصر: اثنى على العرض واشاد بحركة الممثلين على المسرح دون ارباك للعرض وكذلك ادارة المخرج لفريق العمل.
الناقد محمد العباس: اشار الى استمتاعه بالعرض وقدم بعض النقاط منها ادارة المخرج للفريق المشارك وللفراغ وانحيازه الى ما يسمى بالمسرح الاسود واشار الى ان العرض كان له اكثر من نهاية وان المسرحية انتهت قبل المشهد الاول وكان هناك شيء من التهريج استجاب له المتفرج ولكنه لم يخدم العرض وتحدث عن اتساع العرض واستجابة المخرج لمسرح سعد الله ونوس وهو مسرح خطابي وفي النهاية قال العباس ان العرض ناجح عندما لعب على اوتار الجماعية واحدث نوعا من التواصل الشعوري.
بعد العباس كانت هناك مشاركات اخرى لرئيس فرع الجمعية عبدالعزيز السماعيل ورئيس قسم المسرح راشد الورثان وغيرهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.