في الأسبوع الماضي تحدثت عن اللحظة الهاربة , وهي تلك اللحظة التي تقام عليها معادلة التوازن بين مشاعر الشاعر ومقتضيات الشعر.. ويبدو أني سببت لبعض القراء الإرهاق فقرروا أن يعاقبوني عن طريق الرسائل الالكترونية التي وصلت إلى بريدي وسأختار مقتطفات منها تتميز بخفة الظل : - لماذا تفكر بهذه الطريقة الصعبة. إن استمر الحال على ما هو عليه , سينتهي بك المطاف إلى مصحة نفسية. * لا تفتش في الأعماق , فالأعماق غالبا ً ما تكون مظلمة. * ألم يرهقك البحث عن الأشياء الغامضة؟ لا تتجسس فالله قد نهى عن ذلك. * أنت كافر بأنعم الله.. وهبك الله الشاعرية فذهبت تبحث عن اصلها..!! ونظرا ً لان كل الرسائل التي وصلتني قد ألقت حزما من الحطب على النار فقد طرحت قلقي على مجموعة من الزملاء في أحد المواقع المهتمة بالشأن الأدبي فجاءت تعليقاتهم كالتالي : اللحظة الهاربة باعتقادي لن يتأتى الإمساك بها بأي بناء في لحظة الخلق الكثيف من البوح , الذي لم يلاق نصيبه في العبور لكن من الممكن بلوغ الذروة والقبول بما جاء وأيضاً مؤقتا... يأتي دور الإعمال في النص والذي بلا شك إن بقي في ذهنك الكثير من أسباب البوح به إلى دغدغة المداد وسدة القرطاس فإن عين الرضا لن تطاله بعد الإعمال وسيظل كشاهد عيان على أن هناك الكثير الكثير لتلك اللحظة لم تطأ أرضه كما أردت... @ بله محمد فاضل أتفق معك أخي فيما طرحته هنا... ولعل هذا السبب هو الذي أدى إلى ظهور الفنون الأدبية المختلفة.. كل منا يجد نفسه في فن بعينه.. بل ان الشعر الحديث (يسمى شعرا.!! ) قد حاول أن يتخلص من القيود الشعرية في الأوزان.. فخرجت علينا قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر.. كل يريد أن يخرج ما بداخله بلا قيود.. لا أظن أن اللغة قادرة بالشكل الكافي على خروج ما يعتلج في نفوسنا.. ولكن الأدب أراه مقاربة ما في النفس ووصف ما فيها بجميع فنونه.. حين أكتب نصا فإن إحساسي به يكون قويا.. لأن عاطفته لم تزل متوهجة.. وحين اقرأه بعد زمن صدقني أكاد اخجل منه.. لأن عاطفته مضت وبقي عملا أدبيا فقط ذا قيمة محدودة.. ما أصعب عمل الناقد إن لم يكن أديباً ذا عاطفة جياشة.. عفوا أعتقد أنني خرجت عن الموضوع.. لن نمسك باللحظة الهاربة. @ عبدالرحمن فرغلي نحتاج أحياناً للشعور بشيء من عدم الرضا عما نقدمه للإبقاء على الحافز أو الدافع للوصول لدرجات أعلى من الإبداع.. ربما تشبه اللحظة الهاربة "أرنب السباق" الذي يحفزنا للجريان في مضمار المشاعر والأحاسيس بحثا عن اصدق تعبير.. لست من المهتمين باللغة بقدر اهتمامي بتجسيد أحاسيسي ومشاعري إلى واقع مكتوب.. فأنا اكتب لنفسي أولا ً.. وعندما أتمكن من استظهار ما بي من شحنة المشاعر والأحاسيس التي تعترني ، حينها اشعر بالراحة ، أما اللغة فتأتي كمرحلة ثانية ، بحيث يتم استبدال بعض الكلمات أو التراكيب ما لم تؤثر على المعنى.. @ راكان الثاني وهأنت قبضت عليها ياسيدي.... لم يرضَ أحدهم يوماً عما بدر من حروفه من جرم كتابي اقترفه.. ولم يشعر غير أنه يحوم حول الحمى في كل حماقة يرتكبها.... لهذا يظل الألم يعتمل بداخل أحدهم.... كي تستمر العجلة الإبداعية في الدوران.... ولهذا يُستهلك العمر كله بحثاً عن هذه اللحظة الهاربة.. كالعروس التي قال نزار عنها ذات يوم.. أيا أمي... أنا الولد الذي أبحر ولازالت بخاطرهِ تعيش عروسة السُكّر.. فكيفَ... كيفَ يا أمي غدوتُ أباً... ولم أكبر..؟؟ @ الحزن السرمدي.. آمل أن تكون الرؤية قد انفرجت أمام القارئ الكريم , وألا أكون قد فتشتت في الظلمات. كما قالت صاحبة الرسالة.