(ان العالم ليس حقيقة مؤكدة مكتملة الصنع، ولكنه عمل علينا أن نجد لكي نصنعه). هذه العبارة قد تحمل بين ثناياها أحد أهم أسباب انكسارنا وتخاذلنا كشعوب عربية، ربما لأننا لم نستطع على الأقل خلال تاريخنا المعاصر، ان نصنع وبأيدينا عالمنا الذي نحتاجه والذي نريده، بل سعى معظمنا جاهدا الى تحقيق أحلام الآخرين على حساب احلام شعوبنا وآمالهم، أما لماذا تفانى البعض في جلد ونكران الذات في سبيل أوهام قاتلة؟ فهنا تكمن المعضلة. هناك من يقول ان القضية ترتبط ارتباطا وثيقا بمحتوى ومستوى احلامنا التي فقدت معالمها لأسباب عدة أهمها: 1 ان سياسة تكميم الأفواه التي اعتمدتها بعض الدول العربية بدعوى الحفاظ على الأمن القومي، كرست عند المواطن الرعب من التفكير حتى ولو سرا في غد مختلف وذلك خوفا من (الباطل) الذي حوله البعض الى مخلوق يبطش ويستبد باسم الحق والعدالة، والسؤال هنا هو: ظروف كهذه هل تسمح لأي حلم مهما كان بريئا بأن ينمو ويكبر؟ 2 ان سياسة الفقر أو التفقير والتي انتهجتها بعض الدول العربية لإحكام الطوق على المواطن نجحت في تحويل اهتمامه من ملاحقة حقوقه كمواطن والسهر على تفعيلها وتطويرها، الى ملاحقة لقمة العيش، وبهذا الخواء تكرس العجز عند المواطن العربي الذي أصيبت كرامته بالضمور وتبلدت انسانيته بعدما كرس وجوده على مستوى الأمة (كشيء) فاقد لأي معنى أو قيمة. 3 ان التعامل مع الغرب كمرجع والخضوع سياسيا واقتصاديا له من قبل بعض الأنظمة العربية، ادى الى تكريس القطيعة بين تلك الشعوب وأنظمتها من جهة وبين تلك الشعوب وأي محاولة للخلاص والنهوض بالأمة من التخلف والاستعمار من جهة اخرى، ناهيك عن الشتات الذي لحق بعقول الأجيال الشابة، بسبب التناقض الواضح بين صورة حليف اليوم المفعمة بالرحمة والعدل! (كما يسوقها هو، مدعمة بمباركة بعض الأنظمة العربية)، وبين حقيقته التي وصمت تاريخنا بالذل بسبب فتكه وظلمه وتنكيله. كل تلك العوامل المذكورة ساهمت في تكريس التخلف على كافة المستويات، مما أدى الى اتساع الفجوة بيننا وبين الشعوب الأخرى فأصبح التقدم والتطور من رابع المستحيلات بعدما اختلط الحابل بالنابل في بعض الدول العربية حيث تحول المواطن الى مطارد بل و(مطلوب للعدالة) على ارضه، في حين فقدت السلطة وظيفتها الأساسية وذلك عندما تحولت هي نفسها من راعية لمصالح المواطن وحقوقه وكما يفترض الى منتهكة أساسية لتلك الحقوق، وهكذا بدلا من محاربة التخلف والفقر والفساد والسعي الى التغيير نحو الأفضل وبدلا من توجيه أسلحتنا نحو العدو الحقيقي، صوبناها نحو صدورنا فأصبحنا معدين للدخول وبجدارة الى العالم الجديد ولكن كالخرفان!. من هذه اللخبطة تشكل ماضينا القريب وسيتشكل مستقبلنا القريب وربما البعيد لأن هذه اللغة الشاذة والتي عمت بعض الدول العربية باتت هي العملة السائدة والمتحكمة في وعي معظمنا الذي هو أيضا بات مصطنعا ومفبركا كالعالم من حولنا الذي سيطرت فيه المادة والمصلحة على كل القيم التي أصبحت قيما تجارية من الدرجة الأولى. من هذا التخريب المعنوي ولد عصر الذئاب عبر أسطورة وحدانية السوق، وحرية التجارة، والنهضة وغيرها من الخرافات التي أخفت وراءها وبمنتهى البراعة اضمحلال الانسان وذوبانه مع الكون في غربة أبدية. ولعل المؤسف في الأمر اننا كشعوب عربية قد لا نملك أي مقومات تخولنا الانتساب للركب العالمي، على الأقل من وجهة نظر الغرب، ولكن هل الغرب بكل ما لديه من مقومات يستطيع أن يعبر عن احلامنا وتطلعاتنا بالضرورة، بل هل يشبه ولو من قريب رمز القدوة التي تحتاجه أية أمة؟ هل يستحق صفة القدوة من يعمل بعقلية المرتزقة، ومن يعتبر ان السوق هو المنظم الوحيد للعلاقات الانسانية، حيث يتقلص الانسان ليصبح مجرد منتج ومستهلك ولا يعمل الا من منطلق مصلحته وحدها؟ وماذا عن الكيل بمكيالين، والعدالة القائمة على العنصرية وتزوير الحقائق، وارهاب الناس باسم محاربة الارهاب؟ هذا النموذج المستورد خسرنا الكثير من اجله، وسنظل نخسر اذا لم نضع حدا لمسلسل (الانحطاط) المتواصل والمستبد بكيان امتنا، ولن يتم لنا ذلك الا اذا اعتمدنا على نفسنا، وانطلقنا من احتياجات امتنا وامكانياتها، لقد مرت سنون طويلة ونحن نزرع الشوك وننتظر الورود في موسم الحصاد، حان الوقت الآن لزرع ما تقدر عليه امكانيات ارضنا وحاجات امتنا، حان الوقت لنعود الى البداية حتى نتهجى الحقيقة بمعناها الصحيح، وليتم لنا ذلك لابد لنا من استرجاع أبجديتنا التي غيبها الاعوجاج الذي اصاب عقولنا وقلوبنا.. كيف؟ الجواب سنجده ماثلا امام أعيننا، هذا لو اردنا النظر الى ما بين ايدينا، ربما عندها سنجد كل المعاني القيمة التي فقدناها اثناء تهافتنا على نفايات النفايات التي يلهينا بها الغرب من وقت لآخر. في النهاية لا يسعنا سوى التوقف عند هذه الرواية التي تقول: سألت الملكة اليزابيث في منفاها في استوكهولم المفكر (ديكارت) عن كيف يستطيع الانسان ان يعطي لحياته معنى وهدفا، لكنه عجز عن الاجابة مع انه واضع ثاني الافتراضات التي قامت عليها الحضارة الغربية منذ عصر النهضة وهو ما اطلق عليه: فرضية ديكارت!!. فهنيئا لنا بتلك المرجعية وبهذه القدوة.