النفط يتراجع وسط تلاشي مخاوف تعطل الإمدادات وارتفاع المخزونات    شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي توقع مذكرة تفاهم مع هواوي لتوفير حلول الطيران الذكي    تعليم مكة يدشن الأعمال التطوعية في المسجد الحرام    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    قضاة الفلبين يختتمون الدورة القضائية بجامعة الإمام    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    لقاء نخبوي لتعزيز الشراكات التقنية بين السعودية والأردن    وزير الثقافة يلتقي وزير السياحة والثقافة والفنون بجمهورية بنين في جدة    العاهل الأردني والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفيًا المستجدات في غزة والضفة الغربية    بحضور 100 مشارك.. محاضرات توعوية لطلاب القطيف حول مخاطر المخدرات    «مسام» يتلف 1749 قطعة غير منفجرة من مخلفات الحرب في اليمن    القادسية يجدد عقد مدربه ميشيل    «كلاسيكو» الخميس يجمع الأهلي بالنصر    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    التعاون يتعادل مع الوكرة القطري في ذهاب ثمن نهائي أبطال آسيا    كنز نبحث عنه    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    دوري روشن بين السيتي والريال!!    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    الصندوق السعودي للتنمية يحصد جائزة المساهمة المجتمعية المميزة    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صنع في باكستان    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    سعوديات يبدعن في مستقبل التصميم    نسرين خبيرة تكنولوجيا الغذاء    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    «طبية الملك عبدالله».. إنجازات نوعية    النصيحة السعودية للإقليم!    الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    أمير منطقة جازان يزور هروب ويلتقي أهالي المحافظة    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. مصطفى الضبع: له ايديولوجية خاصة مختلفة عن جيل الستينيات
الاحتفال بصبري موسى في اتيليه القاهرة
نشر في اليوم يوم 10 - 08 - 2004

نظمت لجنة الادب باتيليه القاهرة مؤخرا ندوة عن الروائي والصحفي الراحل الاديب صبري موسى وسؤاله الفني. اكد اسامة عرابي مقرر لجنة الادب بالاتيليه ان صبري موسى ممن يعون جيداً ان زمن الرواية هو زمن التعدد واللايقين، ومن هنا يأتي نصه داخل التاريخ لا خارجه، وهو ما ينتج ما حدثنا عنه بريخت من تحالف الكاتب والقارئ معاً. وهذا ما طالعناه في روايات صبري موسى مثل "فساد الامكنة"، و "حادث النصف متر".
واشار عرابي الى ان صبري موسى تخرج في كلية الفنون التطبيقية، واشتغل بالرسم قليلاً، ثم عمل في الصحافة، وشارك في انشاء مجلة (الرسالة) ومجلة (صباح الخير) وكتب القصة القصيرة وادب الرحلات والسيناريو الفني، ومن مجموعاته القصصية: القميص، روايات صغيرة، مشروع قتل جارة. ومن ادب الرحلات: رحلة في الصحراء، في البحيرات. ومن الافلام التي كتب سيناريوهات لها: البوسطجي، قنديل ام هاشم، الشيماء، قاهر الظلام، رغبات ممنوعة، الاسوار. ومن قصصه التي تحولت الى افلام سينمائية: رحلة داخل امرأة، حادث النصف متر. وقد ترجمت اعماله على عدة لغات. وحصل صبري موسى على جائزة الدولة التشجيعية، وجائزة الدولة للتفوق، ووسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الاولى.
قتل جارة
وقال الناقد الدكتور مصطفى الضبع ان صبري موسى صنع لنفسه مكانة عبر كثير من النصوص، ومنها مجموعته القصصية (مشروع قتل جارة) التي نشرت في بداية السبعينيات، وتضم 23 قصة، وفي قصة (السفينة) نجد التنوع بين الامكنة الثابتة والمتحركة، فالسفينة متحركة، والثابت هو الممر بين عمارتين بنى رجل بيتاً بينهما، وكأن صبري موسى يوظف كاميرا لتصوير الاماكن، وربما يكون متأثراً في هذا بكتابته للسيناريو السينمائي.. ولا نجد لدى صبري موسى مشكلة في الكتابة، بعكس الكثيرين ممن كتبوا خلال العشرين او الثلاثين سنة الماضية، حيث نجد في النصوص الكثير من المشاكل، ومنها مشكلة اللغة، اذ يوجد من جيل صبري موسى من يكتبون باسمائهم، وليس بمواهبهم، على حين ان صبري موسى لم يكتب بقدر ما يحكي.
واوضح الضبع ان صبري موسى كاتب مكاني، فمثلاً في روايته (فساد الامكنة) هناك مكان قبلي يتأثر به المبدع، ثم يقرر ان يكتب رواية، وهذا ما يشير اليه موسى، حيث ذهب في رحلة من رحلاته الى الصحراء الشرقية بمصر، فقرر ان يعود الى نفس المكان، وكتب هذه الرواية التي كانت نصا متميزاً باقياً. واوضح ان ما كتبه صبري موسى يمثل لوحة لك ان تراها هكذا، او تراها صورة سينمائية.
الدقة
اكدت الكاتبة زينب صادق ان صبري موسى دقيق جداً في كتابته، فالوصف عنده دقيق، ولديه توقع بالمستقبل، فقد كتب روايته (السيد من حقل السبانخ) قبل ان يصعد الناس الى الفضاء، وكتبها بطريقة الخيال العلمي. واشارت الى ان العلاقات الانسانية في حياة صبري موسى يعيشها في القصة اكثر من الحقيقة.
واوضح الفنان التشكيلي ابراهيم عبد الملاك ان صبري موسى حالة شبه نادرة، فقد درس الرسم والتصوير، ولذلك نجد في سيناريوهات افلامه مشاهد كاملة تمثل لوحات فنية، فهو يضع على الورق صورة يمكن ان تتحول الى لوحة. وهناك مشاهد في فيلم (قنديل ام هاشم) تمثل لوحات لا يبدعها الا مصور. واكد عبد الملاك انه توجد في كتابات صبري موسى سريالية، والسريالية عبارة عن لوحات تأتي من العقل الباطن، وفيها صدمة الاندهاش المحبب، وهي شيء نادر لدى الكتاب.
واشار الكاتب فتحي عامر الى ان اسلوب صبري موسى مكثف وموجز وشاعري، ولديه عدة هواجس محركة لتجربته الادبية، فهو يعيش على الحافة بين الشك واليقين، ويشك في المثقف لان كلامه شيء وسلوكياته شيء اخر، وقد كان لدى صبري موسى هاجس فساد العالم، وهذا الهاجس موجود لديه مبكرا، وصبري موسى يشعر بان الحضارة الانسانية المعاصرة قائمة على التناقض، حيث التقدم العلمي الهائل، وفي نفس الوقت التخلف الروحي الرهيب، والتقدم الذي حققته يستخدم لتعاسة الانسان ودماره.
واوضح عامر ان صبري موسى من الكتاب الذين يكتبون قليلاً، فهو لا يحب الترهل، والكثرة عنده ليس لها اي معنى، اذ عندما تأتيه فكرة يقولها، فهو ضد الاهتمام بالكم على حساب الكيف. والثقافة عنده منظومة اخلاقية.
البعد عن الضجيج
قالت الكاتبة سهام بيومي: صبري موسى يبدع دون ضجيج او صوت عال، وهذا ما نفتقده الان في الوسط الادبي. وقد ظل صبري موسى مستقلاً، ولم يدخل في اي حسابات، ولذلك ظل ادبه له قيمته التي لم يتجاوزها الزمن، وذلك في الوقت الذي نجد فيه الكثير من الكتاب اصحاب الضجيج العالي والانتاج قليل القيمة. والحقيقة ان ابداع صبري موسى يأتي من انسان يمارس الصدق مع نفسه بعيداً عن اي حسابات.
وختم الناقد د. مصطفى الضبع بأن صبري موسى انفلت من جيل الستينيات، لان له ايديولوجيته الخاصة، لذلك فانه لا يضع فكرة سياسية قبل كتابة النص، في حين ان معظم جيل الستينيات قتلت اعمالهم الفكرة الايديولوجية. واشار الى ان بعض الكتاب الان يكتب بطريقة السينما، لتتحول اعمالهم الى افلام سينمائية. واكد د. الضبع ان اعمال صبري موسى باقية، لانني لا استطيع ان اقول: ان اي قصة من قصصه مكتوبة في اي عصر، فقصصه صالحة للعصر الذي كتبت فيه ولعصرنا ولعصور قادمة.
جانب من الحضور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.