المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    ريما المسمار: التمويل والتوجيه أبرز تحديات صانعات الأفلام العربيات    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة 11 سبتمبر: تشيني لا يملك دليلا على علاقة صدام بالقاعدة
نشر في اليوم يوم 08 - 07 - 2004

قالت لجنة الحادي عشر من سبتمبر التي اعلنت انه لا دليل على صلات تآمرية بين العراق وتنظيم القاعدة يوم الثلاثاء ان ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي ليست لديه معلومات تزيد على المعلومات التي لدى المحققين في اللجنة لدعم ادعاءاته التي تلت صدور تقرير للجنة والتي تزعم عكس ما توصلت اليه اللجنة.
وقالت اللجنة التي تتكون من 10 اعضاء من الحزبين الرئيسين في الولايات المتحدة وتحقق في هجمات 11 من سبتمبر عام 2001 على نيويورك وواشنطن انها توصلت الى استنتاجها بعد مراجعة نصوص متاحة من تعليقات تشيني العلنية بشأن الموضوع.
وكان تشيني قد اصر على الادعاء بوجود صلات قائمة منذ وقت طويل بين الرئيس العراقي السابق واسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.
وقالت اللجنة في بيان: لجنة الحادي عشر من سبتمبر تعتقد انه بامكانها الوصول الى نفس المعلومات التي اطلع عليها نائب الرئيس فيما يتعلق بالصلات بين القاعدة والعراق قبل هجمات الحادي عشر من سبتمبر. ولم يصدر مكتب نائب الرئيس تعليقا فوريا. ولم يتسن الوصول الى توماس كين رئيس اللجنة او لي هاملتون نائب رئيس اللجنة لسؤاله ايضاح بيان اللجنة.
والقيت مسؤولية هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 على تنظيم القاعدة التي اودت بحياة ثلاثة الاف شخص ودفعت الرئيس الامريكي جورج بوش الى شن حربه على الارهاب مما ادى الى الاطاحة بنظام حكم طالبان الحاكم السابق في افغانستان.
وكانت المزاعم بان العراق يمتلك اسلحة دمار شامل وانه قد يكون مستعدا لتقديم اسلحة بيولوجية أو كيماوية لتنظيم القاعدة ليستخدمها في هجمات على الولايات المتحدة ذريعة أساسية اتخذها بوش في قراره بشن الحرب واحتلال العراق.
ولم يعثر على شيء من هذه الاسلحة وتشير استطلاعات الرأي في الآونة الاخيرة الي تزايد الارتياب الشعبي بشأن المبررات التي استندت اليها حكومة الرئيس بوش في شن حرب قتل فيها 870 جنديا امريكيا وجرح نحو 5400 اخرين.
وأثارت اللجنة شكوكا حول مزاعم البيت الابيض بشأن العلاقات بين صدام حسين والقاعدة في 11 من يونيو بتقرير صادر عنها لم يعثر على دليل على العلاقة التامرية بين الزعيم العراقي المخلوع والقاعدة قبل ايام من الهجمات.
الا ان بوش وكبار معاونيه تمسكوا بمواقفهم واصر تشيني بشدة على ان الدليل الذي يوضح وجود دور عراقي في هجمات 11 من سبتمبر ربما لم يظهر بعد.
وقال تشيني في مقابلة مع شبكة سي.ان.بي.سي فكرة انه ليس هناك علاقة بين العراق والقاعدة ليست صحيحة.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز في وقت لاحق ان كين وهاملتون يأملان في ان يطلعا على اي معلومات اضافية لدى تشيني بشان الموضوع.
وكجزء من رد فعل البيت الابيض على تقرير لجنة الحادي عشر من سبتمبر قالت كوندليزا رايس مستشارة الامن القومي للبيت الابيض انها تعتقد ان اللجنة تستبعد بالفعل ان صدام كان يسيطر على القاعدة. ورفض كين وهاملتون تفسيرها رفضا قاطعا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.