مات عبدالله عبد الجبار -رحمه الله- فانهالت علي رسائل واتصالات الإخوة الزملاء في الصحافة للكتابة والتعليق على رحيل هذا العلم من أعلام الأدب والنقد في المملكة, إلا أنني رفضت كل الدعوات! لا لشيء سوى أنني لم أود أن أظهر في مظهر المنافق الثقافي الذي سيصير جاهزاً لتأبين أي رمز من رموز الأدب والثقافة, ولأنني وجدت الموضوع سيحمل سذاجتنا ونقصنا وقلة احترامنا لرموزنا الذين لم نعرفهم إلا بعد أن يموتوا ويودِّعوا الحياة فنتباكى عليهم ونردد لقد كان موتهم خسارة كبيرة! لم يكن موت عبدالله عبد الجبار خسارة كبيرة, فالموت حاصل لكل حي في أي لحظة من اللحظات, ولكن الخسارة والحرقة أن عبدالله عبد الجبار وأمثاله ماتوا قبل أن يموتوا, وموتهم قد حصل منذ عقود طويلة لمَّا جرت عليهم معاول التهميش والنسيان من قبل الأجيال, والمؤسسات الثقافية التي تنظر منذ سنوات وتفكر في فتح صناديق للأدباء, وإعانة المثقفين, وتأمين أوضاعهم الصحية والسكنية, وذلك لكونهم رموزاً فاعلة من رموزنا الوطنية. لقد تبين لي بعد هذه التجربة المتواضعة في الشأن الثقافي والاجتماعي, وسجالات الحركات النقدية, أن مجتمعنا ليس له القدرة على استيعاب الرموز التي تُعرِّفه بذاته وحقوقه وممارساته الإنسانية, إن مجتمعنا ليس له القدرة إلا على استيعاب نوع واحد من الرموز وهي الرموز المُخدِّرة عن وعي الحياة, وحقوق المعرفة, ولذلك فعلمنا كثير, ومدارسنا متعددة, وانفتاحاتنا مختلفة, لكن أخطاءنا واحدة قبل عقد من الزمان كنت مدعواً لأمسية ثقافية في منزل الأستاذ الصديق صالح بوحنية, وهذا الرجل دائماً مايستضيف الكبار من أهل التجارب الأدبية والثقافية في مملكتنا من أمثال عبدالكريم الجهيمان ومحمد العلي ومحمد القشعمي وغيرهم من جيل الرواد, وللحق فمثل هذا الرجل بهذه الأعمال يدرك بحق قيمة الرمز الوطني الثقافي, ويقدمه للأجيال الجديدة لتطلع على تجاربه ومنجزاته, وأثناء خروجي في نهاية الأمسية استأذنني الأخ عبدالله القنبر رحمه الله في أن أوصل هذا الرجل «الشايب» -كما يقول- على طريقي, وبالفعل فقد وافقت, كنت حينها مدركاً أن الوقت كان متأخراً, والشوارع غير مزدحمة, وغداً مدارس وأعمال ولذلك فقد كنت مسرعاً بسيارتي. قطع هذا الرجل «الشايب» صمت المكان والزمان وقال: هل تعرفني؟ فقلت:لا. فقال: مارأيك أن أعرفك بنفسي حتى نتسلى في هذا الطريق؟ وبالفعل صار يسرد عليَّ قصة حياته, وتجاربه مع الكتابة الصحفية, وتأليف الشعر الرمزي الذي يعد رائداً من رواده وكتابه الأوائل في المملكة!! فما كان مني إلا أن رفعت قدمي من على الدواسة لأخفف من السرعة, فحديث هذا الرجل «الشايب» كان مؤثراً, وتجاربه كانت مؤلمة, وفجعت حينها لا لقصته فقط بل لدهشتي من وجود هذا الرائد الثقافي بجانبي ويركب سيارتي! فاعتذرت منه شديد الاعتذار, وخجلت لعدم معرفتي به وهو يسكن في بلدنا ومنطقتنا ولا نعرفه؟ لماذا ياترى؟ قال: أنا اعتزلت الظهور الإعلامي والكتابة منذ عقود طويلة, وحالياً أعيش على ذكرياتي القديمة, وقراءاتي الخاصة, وإن كان لي من مشروع فقد وضعته من أجل أبنائي وتربيتهم تربية علمية ثقافية. أنزلت الرجل «الشايب» إلى باب داره, وأمرني أمر الأب لولده بأن أعاود زيارته في مكتبه الخاص ليحكي لي تجاربه وليهديني كتاباته ودواوينه, فعلقت الأمر على المشيئة, رجعت أدراجي وأنا أتساءل: لماذا يلاقي الرمز الوطني كل هذا التهميش والنسيان ؟ ومن هو المسؤول عن ذلك ياترى؟ وترجع عليَّ هذه الأسئلة مرة أخرى مع رحيل ناقد الحجاز الكبير عبدالله عبدالجبار رحمه الله, وأنا حالياً أتعرف كل يوم على رموز كثيرة من رموزنا الوطنية في مختلف فنون الثقافة والإبداع, وأقتحم عليهم عزلتهم, وأنبش أيامهم وذكرياتهم, دونت الكثير عن الكثيرين الذين ماتوا قبل أن يموتوا! ولكن الأمر الأشد خطورة: هل هذا هو مصير كل الرموز الوطنية والإبداعية في بلادنا؟ هل قُدِّر عليهم أن يقابلوا بهذا الجفاء والعقوق؟ هل اقترفوا ذنباً من الذنوب ليُعاقبوا عليه؟ هل لدينا خصوصية اجتماعية «كما يقولون» تمنعنا من تقدير رموزنا وتكريمهم؟. لقد تبين لي بعد هذه التجربة المتواضعة في الشأن الثقافي والاجتماعي, وسجالات الحركات النقدية, أن مجتمعنا ليس له القدرة على استيعاب الرموز التي تُعرِّفه بذاته وحقوقه وممارساته الإنسانية, إن مجتمعنا ليس له القدرة إلا على استيعاب نوع واحد من الرموز وهي الرموز المُخدِّرة عن وعي الحياة وحقوق المعرفة, ولذلك فعلمُنا كثير, ومدارسنا متعددة, وانفتاحاتنا مختلفة, لكن أخطاءنا واحدة ومتكررة, وهذا لا يهدد التنمية بل يهدد بإغلاق كل نافذة ثقافية رمزية, وسيكون مستقبلها معروفاً وكئيباً كحال الرواد الذين ماتوا قبل أن يموتوا !. [email protected]