جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤسسة تسعى لاكتشاف المواهب وتحقيق آمالهم
أمير الشرقية يثني على أعمال المؤسسة
نشر في اليوم يوم 02 - 07 - 2004

لم يكن لقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية لأمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين د. حمد محمد البعادي ووفد المؤسسة الذي شمل كلا من د. خالد النويصر ومحمد بن عبدالله الوعيل, وسعيد العماري, وعدنان الطريف وصالح الراجح والمشرفين على البرامج الاثرائية الصيفية بالشرقية وعدد من المخترعين والطلبة الموهوبين، لم يكن هذا اللقاء الا تأكيدا على اهتمام الدولة برعاية الموهوبين وكونهم نواة في بناء المستقبل العلمي والفكري لهذا الوطن,. ولعل ما قدمه د. حمد البعادي لسمو الامير عن عمل المؤسسة والمشاريع التي اشتغلت عليها والمشاريع التي تقوم بها حاليا وكذلك اطلاع سموه على عينة من اعمال المؤسسة سواء من الطلبة او المخترعين, يأتي تأكيدا لهذا الدور الذي تقوم به.
وحملت الكلمات التي خاطب بها الامير محمد امين عام المؤسسة ومجلس ادارتها والموهوبين بما فيها من ثناء وسعادة وتوجيهات واستعداد للمساعدة والرعاية, الكثير من الامل في انطلاقة مسيرة المؤسسة التي حملت على كاهلها رعاية الموهوبين والمخترعين من ابناء هذا الوطن.
زيارة الشرقية
كانت زيارة أمين عام المؤسسة واعضاء مجلس ادارتها للمنطقة الشرقية وخاصة لامير المنطقة ورعاة المؤسسة والمتبرعين لها تأكيدا حقيقيا لحلم الرعاية الذي تجسد في هذه المؤسسة, فالاستثمار في الموهبة الانسانية وبناء الانسان من دعائم النهضة والتقدم ومواجهة التحديات والتفوق عليها بنبوغ العقل وانتصار الارادة في مواجهة تحديات العولمة والمواجهة الحتمية الاعظم في التاريخ الانساني بين الحضارات والثقافات العالمية بشتى ايديولوجيتها.
الزيارة كانت عملا طيبا وجيدا يربط بين المؤسسة وبين ممثليها وداعميها وموهوبيها ويقوي اواصر التلاحم بين الجميع من اجل الهدف الاسمى الذي يتطلع الجميع اليه واثراء لبرامج المؤسسة ومنها البرامج الاثرائية الصيفية التي انجزت المؤسسة منها الكثير بالتعاون مع عدد من القطاعات العلمية والتعليمية شملت شركة الزيت العربية السعودية (ارامكو) ومجموعة من الكليات والمؤسسات الصحفية وشركة مايكروسوفت العربية وغيرها.
رعاية الموهوبين
وتهتم الدولة منذ وقت مبكر برعاية الموهوبين, الا انها لم تعتمد على مجرد الرعاية والدعم المادي والمعنوي, فقد انشأت في عام 1420ه مؤسسة الملك عبدالعزيز لرعاية الموهوبين بمبادرة من عدد من المخلصين من ابناء وطننا الغالي.
الاهداف
وتهدف هذه المؤسسة وهي خيرية الى اكتشاف الموهوبين من الذكور والاناث ورعايتهم وتسعى لذلك من خلال عدة وسائل اهمها توفير الدعم المادي والعيني للبرامج التي تقوم بعملية الكشف, وكذلك تقديم المنح للموهوبين, وانشاء جوائز مختلفة لتشجيع المواهب واعداد البرامج والبحوث والدراسات العلمية في مجال اختصاص المؤسسة.
وفضلا عن هذه الاساليب فانها تقوم بتنمية واستثمار الاختراعات والابتكارات سواء بنفسها او بالمشاركة مع الاخرين, وكذلك التنسيق مع المؤسسات والمراكز داخل المملكة وخارجها في مجال اختصاصها.
نشاطات المؤسسة
وتسعى المؤسسة لتحقيق اهدافها عن طريق مجموعة من النشاطات التي تمارسها بنفسها او من خلال جهات اخرى حسب طبيعة النشاط.
واهم هذه النشاطات تشجيع المخترعين واصحاب الافكار الابتكارية, واجراء فحوص الكشف واختبار القدرات وعقد الاجتماعات والندوات والمؤتمرات المختصة في مجال رعاية الموهوبين,. وقد اقامت المؤسسة عدة ندوات ومؤتمرات في هذا المجال من اجل توفير الرعاية الكافية والاحاطة بجوانب الموضوع سواء للرأي العام او للموهوبين انفسهم.
كما ان احد اهم النشاطات التي تقوم بها المؤسسة هو توفير المنح الدراسية والبحثية للموهوبين ذلك لكي يتمكن الموهوب من مواصلة دراسته دون اي معوقات كما انها تقوم وبشكل مستمر بتطوير البرامج التعليمية المعتمدة التي تقدم للطلبة والطالبات الموهوبين بغرض توسيع مداركهم في المجالات التي يتفوقون فيها.
البرامج الاثرائية الصيفية
ولعل من اهم البرامج التي ابتكرتها المؤسسة هي البرامج الاثرائية الصيفية والمقصود فيها اغناء المواهب بخبرات اضافية غير التي يتلقاها في المدرسة والبرامج الاثرائية الصيفية تعقد في فترة الاجازة الصيفية, وقد تشمل الدراسة والمبيت معا او انها تقتصر على الدراسة فقط, وتمتد من اربعة اسابيع الى ستة اسابيع, يتلقى خلالها الطلاب انشطة علمية متقدمة لتنمية جميع الجوانب الشخصية والمعرفية والنفسية والاجتماعية, ويعد الاسلوب الاثرائي من اهم الاساليب في رعاية الموهوبين ومن اكثرهم استخداما في العالم.
اهداف البرامج الاثرائية
اما عن اهم الاهداف التي تتوخاها المؤسسة من البرامج الاثرائية التي تقيمها في الصيف فهي تنمية قدرات الطلاب الكامنة ومساعدتهم على استغلالها بالشكل الصحيح. وكذلك اثراء الطلاب معرفيا وتوجيه الموهوبين الى افاق جديدة في مجالات مختلفة تنمي مواهبهم.
اساليب التعليم
ويجدر التحدث عن اساليب التعليم والتعلم التي تستخدمها المؤسسة في البرامج الاثرائية الصيفية اذ انها تطبق اساليب اتضح من التجربة ومن الخبرات العالمية انها اكثر فعالية وتأثيرا, وتركز هذه الاساليب على ان يكون المتعلم هو محور عملية التعلم وغايتها ومن هذه الاساليب:
1- تشجيع التعلم الذاتي, اي قيام المتعلم بالبحث عن المعرفة.
2- التعلم بالاكتشاف.
3- العمل التعاوني في مجموعات.
4- البحث والتقصي والحوار والمناقشة.
5- التدريبات العملية والمشاريع.
6- العصف الذهني وهو محاولة التفكير الجماعية بحيث كل شخص يستعرض افكاره بطريقة فردية ثم يطرحها على الجميع, وكذلك حل المشكلات بطرائق ابداعية وابتكارية.
7- اجراء الدراسات المستقلة.
ويتم استخدام جميع هذه الاساليب بحسب احتياجات الطلاب, فهي تستخدم احيانا بشكل منفرد واحيانا اخرى مجتمعة, وكذلك بحسب خبرة المشرفين على هذه البرامج.
وتحصل المؤسسة على الدعم لاقامة مشاريعها من خلال مجموعة من المؤسسات والموارد اهمها مساهمات الاعضاء المؤسسين واشتراكاتهم وكذلك التبرعات والهيئات وايرادات الانشطة ذات العائد المادي.
كما تتلقى الدعم من الاعانات الحكومية والاوقاف وعائدات استثمار ممتلكات المؤسسة الثابتة والمنقولة.
جائزة الابداع العلمي
ولعل من اهم الانجازات التي قدمتها المؤسسة هو انشاء جائزة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين للابداع العلمي وتهدف الى تنمية روح الابداع والابتكار العلمي والتقني لدى افراد المجتمع, وتشجيع المبدعين وتقديرهم, والمساهمة في تقدم العلم والمعرفة.
مجالات منح الجائزة
وتمنح الجائزة في المجالات العلمية والتقنية للمبدعين والمبتكرين حتى تستهدف مختلف الاعمار:
* الفئة العمرية الاولى ذكور واناث بين سن 13 - 15 سنة.
* الفئة العمرية الثانية ذكور واناث بين سن 16 - 18 سنة.
* الفئة العمرية الثالثة ذكور واناث بين سن 19- 25 سنة.
وتقدر الجوائز ب435 الف ريال موزعة حسب الاعمار بين الذكور والاناث, كما تعد كل مسابقة بشكل مستقبل ويستفيد من هذه الجائزة عدد كبير من المتقدمين لها.
وتكون مجلس امناء المؤسسة في بداية تأسيسه من:
اولا: الرئيس صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود رئيس مجلس الامناء
ثانيا: الاعضاء:
1- الدكتور محمد بن احمد الرشيد - (وزير المعارف) نائب الرئيس ورئيس المجلس التنفيذي.
2- صاحب السمو الامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير - رجل اعمال عضوا.
3- صاحب السمو الملكي الامير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود - رجل اعمال عضوا.
4- صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز ال سعود - وزير الدولة, عضو مجلس الوزراء عضوا.
5- الدكتور هاشم عبدالله يماني - وزير الصناعة والكهرباء عضوا.
6- الاستاذ اياد امين مدني - وزير الحج عضوا.
7- الدكتور مساعد بن محمد العيبان - وزير الدولة, عضو مجلس الوزراء عضوا.
8- الدكتور علي بن مرشد المرشد - الرئيس العام لتعليم البنات عضوا.
9- الدكتور صالح بن عبدالرحمن العذل - رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عضوا.
10- الاستاذ ابراهيم محمد علي افندي - رجل اعمال عضوا.
11- الاستاذ محمد عبداللطيف جميل - رجل اعمال عضوا.
12- الاستاذ عبدالعزيز بن علي الشويعر - رجل اعمال عضوا.
13- الاستاذ معن بن عبدالواحد الصانع - رجل اعمال عضوا.
14- الدكتور محمد احسان علي بوحليقة - عضو مجلس الشورى عضوا.
15- الاستاذ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه - رجل اعمال عضوا.
16- الاستاذ صالح بن عبدالله كامل - رجل اعمال عضوا.
17- الاستاذ حسين بن عبدالرحمن العذل - رجل اعمال عضوا.
18- الدكتور عبدالواحد بن خالد الحميد - عضو مجلس الشورى عضوا.
19- الدكتور عبدالله بن احمد الرشيد - نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عضوا.
20- الاستاذ فيصل بن عبدالرحمن المعمر - وكيل الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليمية عضوا.
21- الدكتور خضر بن عليان القرشي - وكيل وزارة المعارف عضوا.
اما مجلس ادارة المؤسسة
فيتكون من:
1- د. حمد بن محمد البعادي - امين عام المؤسسة.
2- محمد عبدالله الوعيل رئيس تحرير جريدة (اليوم) عضو المؤسسة.
3- د. محمود محمد نقادي - عميد كلية العلوم - جامعة الملك فهد - عضو امانة جائزة المؤسسة للابداع العلمي.
4- د. فيصل عبدالكريم فيرق - رئيس برنامج المؤسسة في جامعة الملك فهد.
5- عبدالرحمن حافظ الغصين المشرف العام على برامج المؤسسة في ارامكو.
6- صقر سعد الماجد - المشرف المشارك على برنامج المؤسسة في ارامكو.
7- عبدالرحمن بن احمد العرفج - رئيس برنامج المؤسسة في الحاسب الالي بمعهد الادارة العامة بالدمام.
8- د. خالد رشيد النويصر - مدير الادارة العلمية في المؤسسة.
9- سعيد بن محمد العماري - مدير ادارة تنمية الموارد في المؤسسة.
10- عدنان صالح الطريف - مدير ادارة الاعلام والعلاقات العامة في المؤسسة.
11- محمد عبدالعزيز الخميس - مسؤول توجيه وتوعية المخترعين بالمؤسسة.
12- صالح عبدالرحمن الراجح - ممثل المؤسسة بالمنطقة الشرقية.
مستقبل
ان مؤسسة بهذا الفكر وهؤلاء الرجال وتضطلع بهذا الدور في اخلاص وتفان انما تفتح الطريق لاجيال من الموهوبين والمخترعين ليتبوأوا مكانتهم وتدفع بمستقبل الابتكار السعودي الى العالمية وتهتم بتسويق الاختراعات التي لا تحمل اسماء مخترعيها وانما تحمل الشرف والفخر للبلاد التي نشأوا فيها والجهات والمؤسسات التي وقفت لتدعيمهم وتكون عونا لهم. ان عقولنا العربية لا تقل عن غيرها وافكار موهوبينا لا تقل عن افكار نظرائهم في اي مكان بالعالم, وتبقى الفرصة وهاهي الفرصة تتمثل في هذه المؤسسة التي قدمنا عنها النبذة البسيطة او تلك الاضاءة التي تكشف للاخرين عن دورها املين ان نقدم اخبارها وخطواتها للجميع مستقبلا ان شاء الله. انها ثمرة من ثمرات الكفاح والامل في هذا الوطن, ثمرة للبناء لا للهدم.
استقبال امير الشرقية لأعضاء المؤسسة والموهوبين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.