سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغريد تقدم لغة بصرية جديدة في "ضوء من الداخل"
البوعلي: عاتبت الإعلام لتجاهله
نشر في اليوم يوم 01 - 07 - 2004

ازدحمت الصالة التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بمحافظة الأحساء بزائرات المعرض الشخصي الثالث للفنانة تغريد البقشي، التي قدمت 50 لوحة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مستخدمة عدة خامات وألوان الكريلك، لتصوير النفس الإنسانية من الداخل، مركزة على مشاعر الحزن والهم، من خلال وجه المرأة.
البقشي، ومن خلال معرضها (ضوء من الداخل)، الذي يستمر أسبوعين، سعت لتقديم لغة بصرية جديدة، وبلغة مختلفة، لقيت اهتماما نقديا من قبل عدد من المهتمين والنقاد والفنانين التشكيليين، حيث اعتبر بعضهم تجربة البقشي في معرضها الشخصي الثالث (متميزة، وتستحق الدراسة).
وافتتحت المعرض الفنانة التشكيلية زهرة البوعلي، التي عاتبت الإعلام على عدم التغطية الإعلامية الكافية للمعرض والحوار التشكيلي المصاحب له.. وعن المعرض قالت: وضعت تغريد بمعرضها خطواتها الأولى نحو الخصوصية التشكيلية. وأعني بها تلك الأعمال التي شكلت نصف المعرض تقريباً، والتي حاولت بها لمس الذات الداخلية، عبر ما احتوته من جهد واتجاه بحثي في المضمون واللون والأداء، رغم حداثة زمن تجربة الفنانة البقشي، إلا أنها خطت خطوات مهمة في اتجاه تطوير أدواتها وقدراتها الإبداعية.. مؤكدة أنها (تغريد) ستنجز أعمالاً أكثر قوة وعمقا، إذا استمرت بنفس الطموح والنشاط، شرط أن تعطي التجارب حقها من النضوج، بعيداً عن هاجس الوصول السريع.
وعن القضايا التي ناقشتها الفنانة البوعلي مع الفنانات قالت: تضمنت أساسيات إقامة المعارض الشخصية، ماذا تضيف للساحة التشكيلية؟ هل تتجاوز في مضمونها وفي قيمها الجمالية والحرفية، الزمان والمكان؟ ثم طريقة العرض وإخراج المعرض، وضرورة أن يكون برؤية الفنانة أو الفنان. هل يعطي العمل التشكيلي حقه من المساحة والإضاءة، التي تسمح بتأمل وتفاعل أكبر من قبل المشاهد؟ هل هناك ترابط بين اللوحات؟ أم أن المعرض يضم لوحات لا علاقة لها ببعض وبعيدة كل البعد في مضمونها ومستواها الأدائي أيضاً؟ أساسيات زيارة المعارض، خلفية الجمهور الثقافية والبصرية، هل يعطي المشاهد نفسه، فرصة من التأمل والهدوء مع الأعمال التشكيلية؟ التمسك بشرح الفنان أعماله منذ الخطوة الأولى داخل المعرض، هل لعدم قدرتنا على التأمل والتفاعل مع العمل التشكيلي الإبداعي؟ أم لضعف في ثقافتنا البصرية، قناعتنا المغلوطة أن الفن الحقيقي هو فقط الواقعي والبسيط والذي يمكننا فهمه دون إجهاد لقدراتنا العقلية؟
وأكدت البوعلي أنها خرجت بانطباع أن الساحة بحاجة ماسة إلى لقاءات متعددة، لمناقشة مكثفة لمفهوم الإبداع والخصوصية التشكيلية لدى الفنانة، وأهمية التركيز على الدوافع الداخلية لتطوير الذات، وللتمكن من تخطي العقبات. أي ألا نضع أمورا، مثل عدم التشجيع، أو الرقابة على اللوحات، أو انعدام الأضواء الإعلامية، كمبررات للتوقف عن ممارسة العملية الإبداعية. بل العمل اليومي والمثابرة والبحث الجاد، إلى جانب تطوير أدواتنا الفنية، عبر الدراسة إن أمكن، ورفع مستوى ثقافتنا البصرية، هو الذي سوف يوصلنا إلى التغيير النوعي في التجربة التشكيلية.
لغة بخامات مختلفة في معرض "ضوء من الداخل"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.