كانت الاحساء كعادتها تزدان بالخضرة وبانبثاقات الضوء وتراث العلماء تقابلك بوجهها المفعم بالود, وقلبها النابض بالشعر, واهلها المزدانين بالطيبة.. كعهدنا بها منذ ودعناها ذات امسية شعرية وها نحن نعود اليها في امسية اخرى عامرة بالحب والشاعرية. نعود اليها مع نادي المنطقة الشرقية الادبي الذي شد رحاله اليها برئيسه واعضائه بالطبع لم تكن المرة الاولى ولكن هذه المرة كان لها رونقها فثمة امسية شعرية فرسانها من شباب الجامعات تحتضنهم الاحساء للمرة الاولى لتشهد كعادتها ميلاد الشعراء. امسية لم يجد مديرها في سيرة شعرائها ما يقوله سوى الاسم ومكان الدراسة والتخصص وبعض نقاط اعتقد انهم عندما يكبرون لن يذكروها. شعراء شباب هاهو مدرج الغرفة التجارية بالاحساء يكاد يمتلىء على اتساعه بالحضور, وهاهم الشعراء الخمسة على منصة الشعر اشعر بارتباكهم, يشد ازرهم مدير الامسية الشاعر المخضرم مبارك بوبشيت. اسماء تسمعها وتعرف بها لاول مرة محمد احمد الزهراني كلية المعلمين بالدمام, محمد علي البيشي - جامعة الامام محمد بن سعود - الاحساء, احمد علي المنسف- جامعة الملك فهد الدمام، محمد جاسم الرويشد - جامعة الملك فيصل, بدر عبدالله السالم، كلية المعلمين الاحساء. قائد الجيل ينطلق الشعر ويبدأ محمد الزهراني بقائد الجيل ومنذ الابيات الاولى ندرك قدراته النظمية ووعيه بالاوزان والقوافي, ومحاولته ان يفلت من اطار الاخطاء اللغوية فيفلح الى حد كبير. يقول الزهراني الذي ألقى قصيدتين من مطلع قصيدته الاولى: ==1== ملكت في قلبك الاحساس والقيما==0== ==0==فاهنأ وكن عظيم القدر مبتسما عانق سحاب الاماني قد ظفرت بها==0== ==0==فانت من انطق التاريخ واقتحما==2== وتأتي قصيدته (وليشهد التاريخ) لتؤكد قدراته النظمية ولانه ينحو منحى خاصا من اغراضه الشعرية فقد ضيق اطار الصورة الشعرية فلم تحلق كثيرا. الحلم محمد علي البيشي بدأ قصائده بالحلم, ولم يكن حلمه الشعري كبيرا قدر حلمه باسترداد القدس, يقول البيشي: ==1== سترددين ربوعي الخضراء انغام الحياة==0== ==0==وستدحرين ابيه جور الصهاينة الطغاة ونعيد للدنيا بطولات الصناديد الحماة==0== ==0==ونجر اذيال البطولة ترتدي ابهى الحلل==2== وتمضي قصائد البيشي الذي يضع على سلم الشعر اولى خطواته متكئا على موهبة تطمح في التشكل والخبرة وتتشابه قصيدتاه في (الفخر) و(رثاء) لتؤكد المنحى الشعري له والاهتمام بالمضمون على حساب الصورة. شمعة شاعر وياتي احمد علي المنسف طالب الهندسة الكهربائية مغايرا عن سابقيه وربما عن المجموعة فموهبته الواضحة وصوره ومفارقاته الشعرية ولغته السليمة اكدت على قدوم شاعر سيحظى بمكانة ما اذا عمل جيدا على تاكيد ونمو شاعريته مستقبلا. المنسف ألقى ثلاث قصائد بدأها ب(شمعة في ليل بغداد). لو محمد جاسم الرويشد حاول ان يكون مجتهدا وان تكون جمله الشعرية قصيرة حتى يتفاعل الايقاع, كما حاول ان ينوع اغراضه ولكنه لم يستطع كمعظم شعراء الامسية ان يفلت من اخطاء البدايات وان كانت قليلة. الرويشد الذي القى اكثر من قصيدة وبدأ ب(اخت يابغداد) ثم (لو) وقصائد اخرى يقول في (لو): ==1== لو.. رأى المجنون حبي لتعقل==0== ==0==او رأى مأسور عبلة هاجري لتمهل وجميل لو اتاني للغى عشقي اجمل==0== ==0==اعذروني معشر العشاق فهمي صار اطول==2== ويبقى للرويشد الذي يمتلك المقدرة على النظم مثل سابقيه ولاحقه ان يعمل على الصورة الشعرية بجهد اكثر حتى تبدو اكثر جدة وتحليقا بدلا من عاديتها التي تقترب من الكلام. احلام شاطئية بدر عبدالله السالم الذي اوقعه ترتيبه اخر شعراء الامسية كانت احلامه الشاطئية هي مفتتح قصائده ليضيف عليها قصائد اخرى منها لاعبتها تيك الرمال. ويقول الرويشد في وطني اتيتك: ==1== وقفت اليك الى الجراح مشاعري==0== ==0==فنسجتها من واقعي وعذابي يا أيها الباغي تسمع صرختي==0== ==0==فاقرأ بقلبك ما أتاه كتابي==2== وكانت هناك قصائد اخرى عديدة لشعراء الأمسية مثل قصيدة بغدادوالقدس وتغزلت في الحبيبة وقد اسبغ مدير الأمسية عليها مساحة من الدعابات الشعرية ليمنح الشباب الثقة والتواصل مع هذا الجمهور العريض من الحضور. دور فاعل في مقدمته التي قدم بها الشعراء تحدث الشاعر مبارك بوبشيت عن دور نادي المنطقة الشرقية الادبي في احتضان المواهب الشابة وتقديمهم للساحة مستشهدا وهو عضو مجلس ادارة النادي بالملتقى الثقافي وامسيات الشباب وبالمساحة التي تخصصها مطبوعة النادي للابداعات الشابة.. ويؤكد بوبشيت على هذا الدور. المداخلات يقول السالم في أحلام شاطئيه: ==1== أهواك يا غفوة الاحساس والخجل==0== ==0== فسلسلبيل الهوى يطفو على وجل اهواك سوسنه بيضاء يافعة==0== ==0== تفوح ريانة مزهوة الحلل==2== وايضا يمتلك السالم قدرات نظمية تؤكد موهبته وتبقى الخبرة والصورة. نبض الوطن لم يغفل النادي وشعراء الأمسية ومديرها ما للوطن من حضور وماله من هيمنة على النفس فكانت الاحداث الاخيرة مفتتح الأمسية فاستنكرها الجميع وشجبها الشعر فهاهو السالم يقول: ==1== وطني وان عبث الجبان بطيشه==0== ==0== وغدا يفجر بالقنابل ساحتي لعبت به الافكار صار مجردا==0== ==0== من عقله اضحى يروع نسوتي لكنه نسى العيون على الحما==0== ==0== سهرت كما النجم المضىء بليلتي==2== ثم ب(قصيدة غزلية) يختمها بالرسالة الآخيرة يقول المنسف مطلع (شمعه في ليل بغداد): ==1== من جرح بغداد ابحر ايها الألم==0== ==0==واسكب كنهر الفرات الشعر يا ألم تجتاحني كل يوم الف داهية==0== ==0==فاحتويها وما تختل لي قدم وتغرس الآه في الأعماق خنجرها==0== ==0==فأدفن الجرح في صدري وابتسم==2== وتتبدى موهبوة في صوره الشعرية والايقاع في الجو النفسي للقصيدة ولغته والقاءه الجيد يذكرنا المنسف بايليا ابوماضي خاصة في قصيدته الرسالة الأخيرة التي يقول فيها: يالقلبي من هواها نبضه زلزل صدره يالقلب من زجاج قررت بالعشق كسره حين آوي في فراشي يأمر الاسهاد امره في سماء الفكر ازجى الف مشروع وفكرة كلها بالرمل تبنى فوق شاطى الحب قصره قبل ان تبدأ المدخلات امتلك الحماس شابا من خارج الأمسية فطلب ان يسمح له بالقاء قصيدة ولأن الأمسية للشباب فقد وافق مديرها ليلقي ابراهيم المبارك قصيدة بدأها بقوله: ==1== اهاجك الشوق ام وجد تقاسيه==0== ==0==ام الحوايا حوت هما تجاريه==2== لتبدأ بعدها المداخلات بمداخلة للدكتور خالد الحليبي اكد فيها على روعة الأمسية ودور النادي وتناول شعراء الأمسية بالاشارة الى اعمالهم وتوقف عند البعض بينما عاب على البعض اخطاءه اللغوية. وكانت هناك مداخلات اخرى لمصطفى ابو الرز قدم فيها بعض الملاحظات ومداخلة اخرى لعيسى قطاوي قدم فيها ملاحظات اخرى وان توقف امام شاعريه احمد. لقطات من الأمسية @ جل الحضور اضافة الى بعض شعراء الاحساء وبعض الأكاديميين كان من الشباب. @ ترك رئيس النادي عبدالرحمن العبيد كلمته ومداخلته ليزيد مساحة الوقت للشعراء الشباب. @ امتدت الأمسية لأكثر من ساعتين ونصف متخطيه وقتها المقرر لها بساعة. @ تفاعل الحضور مع قصائد وبعض القصائد الاخرى للشباب. جانب من الحضور