وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    فليك: برشلونة يتطور.. وفالفيردي: لامال لاعب استثنائي    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    ولي العهد عنوان المجد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    النصر في منعطف الأخدود.. الفتح يخشى الوحدة.. الرياض يصطدم بالخليج    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    نائب أمير تبوك يطلع على أداء الخدمات الصحية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    بناء جيل رياضي للمستقبل !    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    دور سوريا المأمول!    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نماذج الأسئلة والأجوبة النموذجية لاختبار شهادة الثانوية العامة للقسم الأدبي لمادة /أصول الفقه للفصل الدراسي الثاني لعام 1423 - 1424 ه
نشر في اليوم يوم 01 - 05 - 2004


@ س : أكملي :
عّرف علماء الأصول " أصول الفقه " بتعريفين أحدهما اعتبار...... وثانيهما باعتبار .......
ج : أحدهما بإعتبار التركيب وثانيهما بإعتباره اسماً على علم مخصوص .
@ س: علم أصول الفقه من أهم العلوم الشرعية فبه تعرف أحكام الله تعالى في كتابه وسنة نبيه فهو قاعدة الاحكام واساس الفتاوى التي يصلح بها شأن الأمة . من خلال دراستك لهذا العلم وضحي ما يلي :-
1- معنى الفقه اصطلاحاً . 2 - أول من دون في قواعد علم أصول الفقه .
3- العلوم التي يستمد منها علم أصول الفقه ( اذكري اثنين منها فقط ) .
ج : 1 - الفقه اصطلاحاً : العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيليه .
2 - أول من دون قواعد علم أصول الفقه هو : الشافعي أو محمد بن ادريس الشافعي .
3 - العلوم هي : علوم الكتاب والسنة ، علم الكلام ، علم اللغة العربية ، علم الفقه .
" يكتفى باثنين فقط من العلوم " .
@ س : عللي :
* لم يكن الناس في حاجة إلى علم أصول الفقه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .
ج : يرجع عدم احتياج الناس إلى علم أصول الفقه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى وجود الرسول صلى الله عليه وسلم ، فمنه كان الناس يأخذون الأحكام وذلك بما يوحي إليه من القرآن الكريم وبما يبينه صلى الله عليه وسلم بقوله أو فعله أو تقريره .
ملاحظة : عبارة { فمنه كان الناس ..... أو تقريره } موضحة لعبارة { وجود الرسول } فأيهما تذكر التلميذه تستحق الدرجة المقرره .
@ س : عللي :
* لم يكن الناس في حاجة إلى علم أصول الفقه في عهد الصحابة رضي الله عنهم .
ج : لأن الصحابة تولوا منصب الإفتاء والقضاء بين الناس
وكان لديهم مؤهلات النظر والفكر دون الحاجة إلى قواعد وأصول يعتمدوا عليها ، فهم أرباب الفصاحة والبيان وأصحاب الذكاء المفرط الفطنه الحاده والذهن الصافي .
ملاحظة : عبارة { فهم أرباب الفصاحة ...... الصافي } توضيحية لعبارة { كان لديهم مؤهلات النظر الفكر} فأيهما تذكر التلميذه تستحق الدرجة .
وهم الذين عايشوا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
@ س: عللي : تدوين علم أصول الفقه .
ج : كثرة الفتوحات واختلط العرب بالعجم وفقدت الملكة اللسانية سلامتها وكثرت الاشتباهات والاحتمالات في فهم النصوص وتشعبت طرق المجتهدين .
@ س : اختاري الإجابة الصحيحة
أول من دون علم أصول الفقه هو ....... أ أبو المعالي عبد الملك الحويني الشافعي ب محمد ابن إدريس الشافعي ج محمد بن محمد الغزالي الشافعي .
ج : محمد بن ادريس الشافعي .
@ س : أكملي :
أسفر اختلاف العلماء في التأليف في علم أصول الفقه عن ظهور ثلاث طرق هي ....... و ....... و.......
ج : طريقة المتكلمين أو الشافعية و طريقة الأحناف والطريقة الجامعة .
@ س : أكملي :
كتاب " العدة " لأبي يعلى الحنبلي مما أٌلَّف في الأصول على الطريقة ....... ، أما كتاب " كشف الأسرار " لعبد العزيز البخاري فمما أٌلَّف على الطريقة .......
ج : كتاب العدة : على الطريقة الجامعة .
كتاب كشف الأسرار : على الطريقة الحنفية .
@ س : اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : كتاب العمدة للقاضي عبد الجبار من أشهر الكتب المؤلفه على طريقة : { الأحناف ، الجامعة ، المتكلمين أو الشافعية } .
ج : على طريقة المتكلمين أو الشافعية .
@ س : يستمد علم أصول الفقه من عدة علوم عدديها فقط .
ج : العلوم هي : علم الكتاب والسنة ، علم اللغة العربية ، علم الفقه ، علم الكلام .
@ س : لعلم أصول الفقه الإسلامي أهمية عظيمة ، اذكري أهميته للفقيه .
ج : أهمية علم أصول الفقه الإسلامي للفقيه : يجعل الفقيه على بصيرة تامه بما يتعرض له من مسائل وأبحاث فقهية يكون بصدد اظهار حكم الشارع فيها .
@ س : عللي : أهمية علم أصول الفقه للمفتي .
ج : يجعله على دراية كاملة بما هو بصدد الإفتاء عنه وبيان حكم الشارع فيه .
@ س : اختاري الإجابة الصحيحة
الحكم الشرعي في اصطلاح الأصوليين هو ....... أ الفعل الذي تعلق به خطاب الشارع الحكيم .
ب المكلف الذي تعلق بفعله حكم الشارع وتوجه خطابه إليه .
ج- خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع .
ج : الإجابة الصحيحة هي : خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع .
@ س : اكتبي اسم المصطلح
1 خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع
ج : تعريف الحكم الشرعي
2 التسوية بين الفعل والترك من غير ترجيح لأحد هما على الآخر .
ج : تخيير أو إباحة .
3 خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير .
ج : الحكم التكليفي ( وإذا كتبت الطالبة الحكم أو الحكم الشرعي فتأخذ نصف الدرجة )
4_ جعل الشئ سبباً أو شرطاً أو مانعاً أو صحيحاً أو فاسداً.
ج : وضع أو حكم وضعي .
@ س : وفقي بين الحكم التكليفي والآية الدالة عليه بوضع الرقم من القائمة ( أ ) أمام ما يناسبه
من القائمة ( ب ) :
1 قال الله تعالى { يأيٌّها الذَّينَ ءامَنُواء إذَا تَدَايَنتُم بِدَينٍ إلَى أجلٍ مُسَمًّى فَاكتُبوهُ} ( )الرخصة
2 قال الله تعالى { فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض } ( ) الندب
3 قال الله تعالى { الن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفاً ( ) الإيجاب
فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين } ( ) العزيمة
( )المباح
ج : التوفيق بين القائمتين
1_ الندب 2_ المباح 3 _ العزيمة
@ س : اختاري الإجابة الصحيحة :
1 ينقسم الحكم التكليفي باعتبار متعلقة إلى خمسة أقسام منها ( الرخصة ، المندوب ، العزيمة ).
ج : المندوب .
2 الفعل الذي طلب الشارع تركه طلباً غير جازم هو ( المباح ، المكروه ، المحرم )
ج : المكروه .
@ س : قارني بين الحكمان التكليفيان : الإيجاب والواجب من حيث اعتبار الذات واعتبار المتعلق 2س (أ )
ج : الإيجاب : خطاب الله تعالى الطالب للفعل طلباً جازماً ( اعتبار الذات ) .
الواجب : الفعل الذي طلبه الشرع طلباً جازماً ( اعتبار المتعلق ) .
@ س : أكملي الفراغ :
ينقسم الحكم الشرعي إلى قسمين هما .......... و .......... ج : تكليفي و وضعي
@ س : عرفي الرخصة لغة واصطلاحاً
ج : الرخصة لغة : التيسير والتسهيل
اصطلاحاً : الحكم الثابت على خلاف الدليل لعذر .
@ س : مثلي لما يأتي :
إباحة فعل المحرم عند الضرورة
ج : إباحة أكل لحم الميته عند الضرورة .
@ س : استدلي على الآتي :
إباحة فعل المحرم عند الضرورة ( من الكتاب ) .
ج : قال الله تعالى : { إنَّما حرَّم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أُهِلَّ لغير الله به ، فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فإن الله غفورٌ رحيم } .
@ س : سمي المصطلح :
جعل الشيء سبباً أو شرطاً أو مانعاً أو صحيحاً أو فاسداً .
ج : وضع ( أو حكم ) .
@ س : اختلف العلماء في الإجابة على سؤال ( بمَ يعرف الحكم ) على ثلاثة أقوال اذكريها وما الراجح منها
ج : أقوال العلماء .
القول الأول : يرى أصحابه أن الأحكام الشرعية لا تعرف إلا عن طريق الرسل عليهم السلام .
القول الثاني : يرى أصحابه أن العقل وحده يستطيع إدراك الأحكام .
القول الثالث : يرى أصحابه أن العقل وحده لا يستطيع إدراك الأحكام بل لا بد من الاستعانة بطريق الرسل في ذلك .
القول الراجح منها : هو القول الثالث .
@ س : قارني بين :
الخطاب الذي هو من قبيل الحكم التكليفي والخطاب الذي هو من قبيل الحكم الوضعي في المحكوم فيه فيهما
ج : الخطاب من قبيل الحكم التكليفي : المحكوم فيه لا يكون الا فعلاً ، أما الخطاب من قبيل الحكم الوضعي فقد يكون المحكوم فيه فعلاً وقد يكون ما ارتبط بالفعل .
@ س : استدلي :
اتفقت كلمة علماء المسلمين جميعا سلفاً وخلفاً أن الحاكم والمشرع هو الله ( من الكتاب )
ج : قال الله تعالى : { إنِ الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين } سورة الانعام آية 57
@ س : المحكوم عليه : هو المكلف الذي تعلق بفعله حكم الشارع وتوجه خطابه إليه . فما الشروط الواجب توافرها فيه .
ج : للمحكوم عليه ثلاثة شروط :
1_ أن يكون المكلف قادراً على فهم دليل التكليف .
2_ أن يرد الخطاب الشرعي الذي يفيد التكليف .
3_ أن يكون المكلف أهلاً لما يكلف به .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.