النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليس في الوطن العربي نظرية نقدية ولا تجارب إبداعية حديثة
د. سلطان القحطاني في ثقافة الاحساء
نشر في اليوم يوم 19 - 04 - 2004

استعرض الناقد الدكتور سلطان القحطاني ظهور الحركة النقدية في المملكة من خلال كتابة المقالات النقدية في الصحف والمجلات، مثل صوت الحجاز وجريدة القبلة ومجلة الخليج ومجلة الاشعاع، من خلال محاضرة أقامتها جمعية الثقافة والفنون بالاحساء مساء الأربعاء الماضي في الغرفة التجارية بالمبرز، وقدم المحاضرة القاص سمير الضامر الذي أشار الى الأنشطة الثقافية الجادة التي ينوي القسم الثقافي طرحها في الأسابيع القادمة، بعد أن تولى رئاسته الشاعر سامي الجمعان، ثم عرف الضامر بالدكتور القحطاني ومؤلفاته وأنشطته الأدبية.
الناقد ابن الرومي
ولقد أسهب د. القحطاني في ذكر ظهور المجلات الأدبية، وبأسماء الكتاب والنقاد، التي هي قد تكون معلومات ليست بالجديدة لدى المثقفين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة والكلية الذين كان لهم حضور فاعل، فقد تطرق الى ظهور التيارات النقدية وأهمها مدرسة المدينة ومدرسة مكة ومدرسة الاحساء من خلال الأديب الشيخ محمد عبدالله الرومي المعروف ب(ابن الرومي) الذي ظهر منذ العام 1941م، كما تطرق الى مكانة الناقد عبدالله عبدالجبار واصفا إياه بشيخ النقاد. أسهب كثيرا، وفي الختام مر مرورا سريعا على الحركة النقدية الحديثة في المملكة، قائلا عن الابداع الحداثي بعبارات قاطعة: إننا لم نفهم الحداثة كما هي، فقد جاءنا تيار حداثي لم نعرف كيف نتعامل معه، واصبحت لدينا حساسية لمفردة الحداثة.
النقد هو المدح
وحول ردوده على المداخلات التي شارك بها محمد بودي وفالح الصغير ود. ربيع عبدالعزيز وخالد الصفراء وحسين العلي ومحمد الحرز وبدر السنبل، أجاب د. القحطاني ان النقد في ثقافتنا لم يستوعب، ومازال مطلوبا منه أن يكون للمدح فقط، كما أن لدينا موقفا شخصيا من الابداع، موقف شخصيا وليس موقفا ثقافيا، موضحا: اننا نقدس بعض الأعمال الابداعية ونرفض أن يتناولها النقد، وأن ما يمكن تطبيقه نقديا في امريكا مثلا أو فرنسا لا يمكن أن نبطقه في ثقافتنا العربية، فمازال النقد يتكىء على مصالح أو حسابات شخصية، كما ظهر مؤخرا في ساحتنا الثقافية بعد صدور كتاب الدكتور عبدالله الغذامي الأخير، وان الكتابات النقدية لم تستطع أن تتعامل مع التجارب الحداثية، واصفا النقد الحداثي بأنه نبتة غربية فشلوا في زرعها في أرضنا مستشهدا بغرائبية مصطلح (ميتا لغة).
موقفنا النقدي غير ثابت
وحول مداخلة حادة من الزميل بدر السنبل التي أعطت حرارة في برود المحاضرة ورتابتها، عن المنجز الابداعي الخاص للدكتور سلطان، وان مصادرته التجارب الابداعية الحديثة ما هو إلا عجزه عن التعامل مع التجارب الابداعية، وعدم اعتماده على نهج علمي في تناوله النقدي، أجاب القحطاني: بأنني اعتمد على منهجية علمية واضحة وأكاديمية، واعتمدت في كتابتي حول التوظيف الشعري على أكثر من 18 مرجعا، وقد يكون رأيك (يقصد بدر) ناتجا عما تقرأه من المقالات الصحفية التي تكتب ضدي، وسؤالك عن منجزي الخاص، أرى أن أكثر النقاد لم يأتوا بجديد والكل يعتمد على النقد، فلو سألنا أنفسنا ماذا قدم الدكتور نذير العظمة للنقد الأدبي؟ مجيبا: لم يقدم شيئا مجرد 5 ورقات عن المسرح يقرأها في كل مشاركاته الثقافية، والتجارب الابداعية التي تشير اليها)، (يجيب الدكتور سلطان) ليس لدينا تجارب حداثية ابداعية في الوطن العربي، هناك من أبدع مثل الشاعر أمل دنقل، كما أن الشعر التقليدي فيه ابداع، مشيرا الى ان العالم العربي ليس فيه نظرية نقدية حتى الآن، مختتما اجابته: نحن نعيش على انتاج الآخرين، وليس لدينا قناعة في مواقفنا، ضاربا المثل في ذلك بالغذامي، قائلا: الدكتور عبدالله الغذامي وهو الناقد المعروف وصف في وقت سابق بعض الشعراء والكتاب بأنهم حداثيون، وفي كتابه الأخير يتراجع عما كتبه ويقول أنهم غير حداثيين.
وفي ختام المحاضرة قدم عبدالرحمن المريخي مدير الجمعية وعبدالرحمن الحمد مدير النشاطات درعا تذكارية للدكتور سلطان القحطاني تقديرا لمشاركته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.