هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    التعليم: توفير بيئة مناسبة للطلاب أثناء الاختبارات    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    يايسله: جاهزون للغرافة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفقي: العمل الفني تاريخ موروث لا يجوز التفريط فيه
نشر في اليوم يوم 18 - 01 - 2014

عبر الفنان التشكيلي المصري عبدالحميد الفقي عن سعادته بفوزه بجائزة المركز الأول لمسابقة الأديب عبدالله القصبي والتي اختتمت فعالياتها موخراً.. وقال في حوار أجراه معه "الجسر الثقافي" بمدينة جدة ان فلسفة العمل الفني الذي حاز على جائزة المركز الأول بالمسابقة، والتي شارك فيها 600 فنان من 12 بلداً "ترتكز على أهمية ومكانة بيت الله الحرام (الكعبة الشريفة) والتي أثبتت الدراسات أنها تقع في مركز الكرة الأرضية وان فوق الكعبة ملائكة يطوفون بها لا نراهم، كما أن فوقها البيت المعمور وحركة المصلين المصفوفين والتي تشعرنا بالروحانية مع آيات من القرآن مكتوبة على كسوة الكعبة وهي متداخلة مع صفوف المصلين في انسجام وتناغم وروحانية».
وعن الجائزة وماذا تعني له وما المشاعر التي انتابته عند اعلان نتائج المسابقة قال: الجائزة تعني لي الكثير أولاً لمكانة وقيمة الأديب الكبير عبدالله القصبي، هذا الرجل الذي خدم الساحة الأدبية والثقافية بعطائه وإنتاجه، ثانياً انها على مستوى الشرق الأوسط وشارك بها حوالي 600 فنان من 12 دولة، وهذا ما جعلني أحمل على عاتقي أن لا أتوقف عن الإنتاج الفني، فبصدقك لعملك يوفقك الله، أما عن مشاعري فلقد بكيت عندما اتصل بي أحد المنظمين للمسابقة واخبرني بفوزي بالجائزة الأولى فلم أتمالك نفسي من البكاء وكان يقيني بالله خير معين.
وحول رؤيته لردم الهوة بين الفنان والمتلقي وأهمية ورش العمل الفنية لتنمية مهارات الفنان ودور صالات العرض في الارتقاء بالذائقة الجمالية في المجتمع يقول: كثرة الورش الفنية وبالأخص في الأماكن المفتوحة تجعل هذا الحاجز الذي بين الفنان وعمله والمتلقي يذوب ويزول وكم هو جميل مثل هذه الفعاليات وأثرها على المجتمع بصفة عامة والفرد بصفة خاصة، كما أن هناك بعض الصالات الفنية مثل اتيليه جدة للفنون الجميلة وغيرها من الصالات والمراكز الفنية تعمل على إزالة هذه الإشكالية من ناحية خفض سعر اقتناء العمل الفني حتى يصبح في متناول الفرد وحتى تنتشر ثقافة التذوق الفني للأعمال الفنية ونرتقي بأذواقنا إلى كل ما هو جميل.
ويرى التشكيلي عبدالحميد الفقي أن تأريخ العمل الفني هو بمثابة مرحلة أو فترة انتقالية للفنان، كما أن قيمته تمثل كنزا لبعض الدول.. ويضيف: "ولذلك نرى أن أعمال الفنانين القدامى هي الآن من أعلى الأعمال قيمةً سواء تاريخية أو مادية، وفي بعض الأحيان لا تقدر بثمن وتعتبرها الدولة من تاريخها الموروث والتي لا يجوز التفريط فيها".
وعن رؤيته للارتقاء بالفن التشكيلي العربي للعالمية يعلق بالقول: "لا بد ان نفتح المجال للفنانين سواء المخضرمون ذوو الخبرة أو المواهب الشابة حتى نعطي الفرص لمن يستحق أن يتواجد ويمثل دولنا العربية بين المحافل الفنية العالمية، وحتى نعرف أين نحن من هذه الساحة التشكيلية العالمية، وحتى لا نكون قد انغلقنا على أنفسنا ولا نسمع أو نرى ما هو الجديد في هذا العالم المنفتح على كل ما هو جديد، وحتى يكتسب الفنانون الخبرات وأن يمتعوا ويغذوا أعينهم بالرؤية البصرية وتفتيح الذهن وإطلاق العنان للإبداع لنظهر بصورة مشرفة بين العالم المتجدد».
الفقي عبر عن ارتياحه للحراك الثقافي الذي تشهده المملكة بشكل عام ومدينة جدة بشكل خاص ويقول: من خلال تواجدي وعملي بالمملكة وبالأخص بجدة أعجبت جداً بما يقوم به المهتمون بالحركة التشكيلية، على سبيل المثال لا الحصر: المركز السعودي للفنون التشكيلية وعلى رأسه الفنانة منى القصبي، وأتيليه جدة وعلى رأسه الناقد هشام قنديل، والجمعية السعودية للفنون التشكيلية فرع جدة وعلى رأسها الفنان نهار مرزوق، وجمعية الثقافة والفنون بجدة ومنها الفنان محمد عسيري من خلال إقامة المعارض الفنية والمسابقات والورش ما جعل الساحة مليئة بوجبة فنية غنية بكل مقومات الإبداع تحتاج لكل متعطش للفن، ولكني لاحظت أن الفعاليات ليست بها خاصية الاستمرارية، فمثلاً تجد في هذا الشهر من الملتقيات والورش والمعارض الكثير يعقبه فترة أو فترات من الخمول مما يحدث حالة من الفتور لدى الفنان، لذلك أتمنى من القائمين على ذلك الاستمرارية والتجديد في الأطروحات الفنية، ولقد شاركت في بعض من هذه الفعاليات وتعرفت بها على مواهب شابة جديدة سعدت بوجودي معهم وبينهم، وهذا هو المطلوب من كل من هو معني بالحركة التشكيلية أن يمد يد العون لمثل هذه المواهب وهذا هو دورنا. وعن اهتماماته الإبداعية الأخرى يقول: "اهتماماتي الأخرى هو أنني كانت لي تجارب في فن النحت وحصلت بها على جوائز، كما أن لي محاولات في فن الكاريكاتير، ولي محاولات في فن كتابة القصة مع أنني اعشق قراءة القصص والروايات، وفي ختام حديثي أتوجه بالشكر والعرفان لكل من علمني وأخذ بيدي ولم يبخل على سواء بالمعلومة أو بالتوجيه الصائب، ومنهم من مصر الفنان القدير أحمد خليل، والفنان القدير خالد هنو، والفنان القدير فاروق وهبة، والفنان القدير ابو بكر النواوي، والفنان القدير عصمت داوستاشي. أما في السعودية فالفنان القدير نايل الملا، والفنان القدير عبدالله ادريس، والفنان القدير ابراهيم بوقص، والفنان القدير هشام بنجابي، والفنان القدير عبدالله حماس، والفنان القدير عبدالله النواوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.