محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير مشاري: مجتمعنا معروف بالشهامة واذا أخذنا بأساليب الغرب خسرنا
"أمطار" تكرم الشهيل وتنثر الوفاء في سماء الوطن
نشر في اليوم يوم 23 - 02 - 2004

اقامت أسرة (أمطار) التي يمتلكها الكاتب نجيب الزامل حفلا تكريميا لمعالي الشيخ فيصل الشهيل وذلك بمقر امطار بمدينة الرياض.
حضر الحفل سمو الأمير مشاري بن سعود عضو شرف نادي الهلال ومعالي الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وأمين عام مجلس القوى العاملة الدكتور عبدالواحد الحميد والاستاذ محمد القاضي رئيس تحرير المجلة العربية ورئيس تحرير جريدة (الجزيرة) خالد المالك ورئيس تحرير (الاقتصادية) عبدالوهاب الفايز والاستاذ محمد التونسي رئيس تحرير (ايلاف) ولفيف من المثقفين والاعلاميين ورجال الاعمال.
أعلام الوطن
بدأ الحفل بكلمة رحب فيها نجيب الزامل نيابة عن امطار بمعالي الشيخ فيصل الشهيل وقال: هذه الشخصية تعتبر من اعلام الوطن الغالي بذل في سبيله الغالي والنفيس من اجل الاسهام في مجالات التطوير والتعمير.
واضاف: ان معاليه غني عن التعريف ومشاركته اليوم بحضور صاحب السمو الامير مشاري بن سعود وحضور نخبة من الاساتذة الاكاديميين والادباء والمثقفين وعدد من رجال الأعمال شهادة حق لهذا الرجل فهو يلتقي بالناس باستمرار وعلاقاته الشخصية والعامة طيبة مع الجميع, بسمته تبهج الخاطر وتثلج الصدر فضلا عن ذلك فهو من عائلة كريمة عرفت بالاخلاق الرفيعة والمكانة الرفيعة تحب فعل الخير بجميع اشكاله والشيخ الشهيل دائما مع الوجاهة صادق في كلمته حازم في عدله ينظر لمستقبل الشباب الذين هم رجال الوطن والمستقبل.
تعدد المواضيع
بعد ذلك القى راعي الحفل الشيخ فيصل الشهيل كلمة قال فيها: كنت اتساءل هل اكتب ما سوف اتحدث عنه بالرجوع الى الكتب ام ارتجل الكلمة. لقد طرحت في ذهني عدة مواضيع منها الخبرة في المجال الحكومي والصحافة الادارية وقليل من التحرير لكن استقر الرأي على الحديث عن الشباب والرياضة.. وقدم تعريفا للشباب والمراحل العمرية التي تحمل هذه السمة.
الشباب والمجتمع
ثم اشار لدور المجتمع والتعامل مع الشباب وقارن في حديثه بين الشباب سابقا مشيرا الى انه الأكثر تحملا للمسؤولية رغم الامكانيات المحدودة. وقسم معاليه الشباب الى نوعين: شباب نفتخر بهم وهم الذين تقدموا وبرزوا.. والنوع الثاني هم الاقلية الذين انجرفوا وراء الاهواء والغلو في الدين.
الشباب بحاجة للتوجيه
ثم عدد بعض العوامل التي ساعدت في انحراف الشباب ومنها: الانفتاح الاعلامي عبر الفضائيات والسفر للخارج. وتابع: ان اهم مشاكل الشباب (البطالة) مؤكدا ان الدولة ان شاء الله ماضية في ايجاد حل لهذه المشكلة. واكد الشهيل ان الشباب بحاجة للتوجيه لكن للاسف التوجيه لدينا ناقص حتى الشباب انفسهم لا يعرفون ماذا يريدون؟؟
واشاد الشهيل بدور الرئاسة العامة للشباب في بناء البنية التحتية للرياضة وانجازاتها التي تحققت على المستوى العالي.
خصخصة الأندية
وعن خصخصة الاندية الرياضية قال معاليه: ان رأس المال جبان فهناك اندية يمكن ان يستفيد منها المستثمر بينما الأندية الاخرى لا يمكن الاستفادة منها مثل الاندية الريفية.
واكد الشهيل ان الشباب والرياضة متلازمان فيما تساءل عن دور الرياضة في المدارس؟؟
وبين ان الخصخصة لها ايجابياتها وسلبياتها لكن سلبياتها اكبر وانهيار ناد يعتبر طامة كبرى على اعضائه.
الانتماء
وفي كلمته عبر سمو الامير مشاري بن سعود عن سعادته بالحضور والالتقاء بالاصدقاء مشيدا بدور معالي الشيخ فيصل الشهيل في التعليم وعمله الحكومي في مؤسسة سكة الحديد وتطويرها وفي رئاسة الموانىء.
وقال سموه: ان الوطن يمر بمرحلة حرجة فهو امام تيارين يتجاذبان ذات اليمين وذات الشمال.. تيار يقود للتطرف والغلو وآخر يريد ان يقودنا للغرب, لكننا مجتمع عربي ومسلم، ومعروف عن العربي شهامته ومروءته فاذا أخذنا اساليب الغرب خسرنا انفسنا.
الوطن للجميع
واكد سمو الامير ان المملكة انتماء للكل وليست لاحد ونتمنى من الله تعالى ان يكون وطننا أمنا تحت رأية لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
اشادة
بعد ذلك تحدث رئيس تحرير المجلة العربية حمد القاضي مرحبا بالضيف ومعبرا عن شعوره وحبه لهذا الرجل, ثم تحدث عن الفئة الضالة منتقدا كافة اعمالها الاجرامية وانهم ان شاء الله مهزومون. واشاد القاضي بدور الدولة ورجال الامن في التضحية من اجل مكافحة الارهاب.
شفافية
كما تحدث رئيس تحرير جريدة (الجزيرة) خالد المالك عن علاقته الوطيدة بالشيخ فيصل الشهيل التي تعود لأربعين عاما وعن علاقته بالصحافة واشرافه على الصفحات الرياضية في الجزيرة آنذاك.
وتناول المالك دور الشهيل في تأسيس صحيفة الجزيرة فهو يعتبر المؤسس لبناء الجزيرة وشراء المطابع بماله الخاص مقابل اسهم في وقت كان الاستثمار فيه في هذا الجانب خسارة.. اكيدة.
واشار المالك لثقافة الشيخ فيصل الشهيل وعلمه ومساهماته في ميادين العمل الاجتماعي في المملكة، وتناول الجوانب الشخصية مثل كرمه وشفافيته على الجانب الشخصي.
دور كبير
ووجه الكاتب والاعلامي محمد التونسي شكره للمحتفى به مشيرا للمرحلة الاولى التي جمعتهما عندما كانا محررين مبتدئين وما كان للشيخ فيصل من دور كبير وفضل في حياته وعمله من خلال متابعته له وتشجيعه على الدراسة في امريكا, كما تحدث عن سيرته الذاتية وانه كان وراء نجاح الصحفيين من الشباب السعودي.
دعم
بعدها اشاد رئيس نادي المزاحمية بدور الشيخ فيصل الشهيل في دعم النادي وقدرته على اتخاذ القرارات وارثه الاجتماعي في الكرم وحسه الوطني.
اسهامات عديدة
وقال الدكتور عبدالواحد الحميد امين عام مجلس القوى العاملة: انه من الصعب ان نعطي الشيخ فيصل الشهيل حقه في عجالة فقد تعرفت على هذا الرجل الشهم في مدينة الجوف من خلال جريدة الجزيرة وقد كانت له اسهامات عديدة في مجال الصحافة كالتحرير وكتابة المقالات والانتقادات البناءة.
سيرة عطرة
عقب ذلك قال محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص: لم تكن لي علاقة مباشرة مع الشيخ فيصل الشهيل لكن عندما التقيت به في هذا المجلس اخذتني سيرته الذاتية العطرة بأعماله الخيرة وعطائه سواء في العمل الحكومي او الرياضي.
وفي كلمته طالب عبدالوهاب الفايز الشيخ فيصل الشهيل بتسجيل سيرته الذاتية التي تحمل الكثير من المواقف والمحطات والانجازات.
وتوالت الكلمات معبقة بالوفاء لرجل قدم الكثير وانجز الكثير.
وفي نهاية الأمسية التي امتدت الى ما بعد الحفل عبر اروقة (امطار) تسلم الشيخ الشهيل درعا تذكارية ومجموعة من الهدايا التذكارية من بعض الحضور.
جانب من الحضور
فيصل الشهيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.