نتعثر اليوم في الخطا ونحن نتابع قوافل الشعر الشعبي وأدبه ومتعلقاته . وازدحام ساحاته ومجالسه بالمبحرين فيه وعبرهم سواحله وشطآنه .. وازدحمت الذاكرة بكثرة الوجوه والأسماء التي تعالت أصواتها وانتشرت أقلامها في مجاله ممن ألهمهم الله وممن هم (مستلهمون له).. !! أصبحت الصحف اليوم ذات طابع موحد في افراد صفحة أو صفحات له لا تكاد تخلو صحيفة منه.. بينما بدأ سباق اللهث والركض للمجلات الشعبية بألوانها وأقلامها واحتكارها فئة من الشعراء الشعبيين وأنشطتهم .. ولعل ما يروع الخاطر هو حجم الزاوية الممنوحة في الصفحة الواحدة للصحيفة لهذا التراث الذي تلتهم الإعلانات الشطر الأكبر منها ، ولعل التساؤل الذي يراودنا .. ينحصر في الاستفهام عندها وتأبى إلا أن تقف أمامنا لتعلن تحديها في إيجاد الجواب الصريح والخالي من الرتوش لها .. هل ضاقت مساحة الإعلانات فلم تجد من المتسع أمامها سوى هذه الصفحة ..؟؟ ولم انتشرت هذه الظاهرة في كل الصحف اليوم وتحديداً في نفس الصفحات الشعبية .. ؟؟ أتوارد خواطر .. أم سياسة اعلانية موحدة .. أم اخراج فني مبتكر .. أم لأن الحجم الأعظم من قرائها هم من يتواجدون على هذه الصفحات بالذات لذا كانت مادة الإعلان ذات انتشار أوسع وأعم ..؟؟ أم لأن المادة نفسها شحيحة ونادرة لذا تحتاج إلى اكمال فراغات لا تتم تعبئتها منها مهما تضطر مساحات الإعلان إلى اشغالها ..؟؟ ان للشعر الشعبي من متذوقيه الرواج الذي لو وجد النور لشاع .. ولكن ما نجده اليوم وللأسف على هذه الصفحات لا يتعدى كونه (شدلي او أشد لك ) واعلان عن نتاج شعر أو نشاط أو قصائد تهالكت من كثرة انتشارها بين المطبوعات أو المحسوبيات بين الشعراء والمحرر أو خلافه من أسباب ظهرت للعيان وأخرى لا زالت مستترة ..!! أما الغوص في أعماق فنونه أو افراد صور لها فلا نجد منه إلا النزر اليسير تتفاوت في اجتهادات التقديم والعرض والبحث لها ، أين أمجاد الكسرات وتاريخها ،.. وأين القوافل وأمجادها .. وأين تراث المحاورة والمناورة .. وأين أمجاد الوصف والمديح ومفرداتها النادرة والعميقة في قواميس اللغة والأدب الشعبي ..؟؟ لِمَ لا تكون هنالك من تنوع العرض والايضاح لنوع منها أو فن وايراد تاريخه وطريقة مسالكه وعرض النماذج المتحدثة عنه قديماً وحديثاً .. ولِمَ لا تكون السيرة الذاتية لعلم ما منذ ولادته وحتى انتشاره والظروف التي أحاطته .. ؟؟ إن الكثير من الشعراء والشاعرات المبدعات من البوادي أثروا مادة الأدب الشعبي بحروف وكلمات وتوصيف وتفعيل أتت من فطرة سليمة بكر استلهمتها الطبيعة والسجية ولم تتناولها الحداثة بشيء منها ولا حتى وصلت إلى قممها وعطاءاتها .. وما زالت صور العطاء في الوصف أرقى ما تكون عليه وأسمى بفضل العفوية الصادرة والإبداع اللغوي العضوي بلا تكلف أو تصنع ..!! أما ما نجده الآن من شويعرات فرضن وجودهن على الساحة بفضل من يقوم بالكتابة لهن أو اقتباس من غيرهن أو ركاكة المعاني والعرض فقد سئم الذوق من تناوله ولو بالنظر فالفطرة السليمة تأبى الدخيل إليها بتكلف أو تصنع .. ونحن نسوق إليها كل يوم الغث الهائل مما لا يتلامس به الفكر ولا الوجدان ولا يكاد يمر على الأحاسيس بوتر ولا رنة حس .. فتموت الذائقة وتنتحر .. وتترحم على ما تجده ..!! تحتاج اليوم صفحات الأدب الشعبي إلى صقل وألوان .. إلى تجديد وابتكار .. إلى نفض غبار الروتين والتقليد .. إلى التفرد بهذا النوع بكل أدوات العرض والإيضاح والبحث .. وأهمها المصداقية .. فهي تخدم ذائقة أدبية لا محسوبيات عليها فرضت لسبب أو لآخر .. وإيجاد العنصر النسائي بها من الأهمية بمكان ليس بعرض القصائد أو الانتاج ولكن بسيل المداد والقلم وعرض الفكر والتبحر في علوم وفنون شعبية لها بمكانة الأدب المقعد الوثير والمتقدم فليس كل شاعر هو شعبي والعكس وليس كل محرر يصلح للعب دور الفنون دون أن يكون ملماً لها وليس لكل قلم التحرير الانطباعي لواقعه والعكس ..!! ارحمونا من الإسفاف الطاغي على تراث لم نعد نجد منه الا القلة النادرة لدى القلة المعطاءة .. وتواريخنا تعج بكتب ومراجع وأبحاث نعود إليها للاستفادة منها واعادة احيائها وتعليمها للأجيال الحديثة والقادمة والتي تتعطش إلى دفق المعرفة لهذا اللون الذي كسته الرتابة والملل وتعالت به أصوات لا تنتمي إليه البتة ..! وهل تساءلنا يوماً .. لِمَ لا نُعنى بالمفردات الجميلة والقديمة ونبحث في إيجاد معانٍ لها بالشرح والتوضيح والتناول والسعي إلى بثها ونشرها حية..؟؟ ومازال في جعبتنا الكثير من أجلك أيها الموروث الشعبي .. وما زالت أقلامنا تنضح بك .. فمتى سنجد لها رفقاء ودروبا تتكاتف لأجلك .. لا أن تلتهمك..!!