الشائعة ضررها كبير ومفجع وقد استعملها المتخصصون في الحروب واستخدموا ما اطلق عليه الطابور الخامس في نشرها وترديدها واثبتت التجارب والدراسات اضرارها وتدميرها التي لا تقل عن اذى واضرار الحروب نفسها فهي اسلحة فتاكة كما لدى الجنود ولدى الطائرات والدبابات من قنابل وقذائف مدمرة وقد يتعاظم حجم المصيبة بتعاظم حجم الشائعة وانتشارها واستمرارها لفترة طويلة تنهش في جسم المجتمع الى ان تقضي عليه فتصيب الافراد والجماعات بالضعف والهوان واليأس في معظم الاوقات فتقعدهم عن العمل والعطاء وتقض مضاجعهم فتؤرقهم وبالتالي تنحل اجسادهم فيصبحوا غير قادرين على العمل فيقل الانتاج ويتلاشى الجهد فتنهار اقتصاديا وعسكريا واجتماعيا وتصبح فريسة سهلة للطامعين الذين ينتهزون الفرص فيقضون على مقدراتها وينهبون خيراتها بعد ان يتولو ا امرها كيف لا وهم الذين روجوا بين افرادها الشائعات ونقلوا العدوى ونشروها كيف يكون تأثير الشائعة على الفرد المنتج عندما يتوقف عن الانتاج والعمل وكيف ينعكس ذلك على بيته واسرته انعكاسا سلبيا يسهم في شل حركتهم وتدمير حياتهم. فماذا يستفيد ناقل الكلام بغير علم او تحقق لما ينقل غير الاذى وذنب البهتان والنميمة وماذا يجني لنفسه غير الاثم والعذاب يوم القيامة (ايحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه).==1== لسانك لا تذكر به عورة امرئ==0== ==0==فكلك عورات وللناس ألسن==2== فكيف يسمح انسان لنفسه ان يستغيب انسانا اخر لا يعرفه ولا يعلم عنه شيئا الا ما يتناقله الناس المغرضون ذوو الاهواء الذين لاهم لهم الا ترويج الشائعات والاكاذيب سواء اكان ذلك من انفسهم المريضة ام من محرضين لهم اغراض بعيدة فعلهم في ذلك فعل تجار المخدرات والمسكرات فهم التجار المتكسبون من هذه المحرمات واولئك المتعاطون والمروجون المتكسبون بذنوبهم وغفلتهم. الم يسمعوا قول الرسول عليه الصلاة والسلام (كفى بالمرء كذبا ان يحدث بما سمع) فكيف يكون الانسان لو كان هو محل هذه الشائعات والاكاذيب وماذا سيكون وقع ذلك عليه وعلى اسرته وعياله وبالتالي على عمله وحياته ماذا لو كنت انت موضع الشائعة والغيبة والنميمة الا تشعر بالمرارة والغصة مما وصلت اليه نتيجة هذا البهتان ان الشائعة تفعل فعلها فتأتي على سمعة التاجر والموظف وتنعكس على المستثمر والانسان العادي فيتهافت الناس على اقتناء الاغذية والمحروقات ومستلزمات العيش مثلا بكميات كبيرة وتفيض عن حاجتهم بسبب الشائعة، ثم تسهم في تدافع الناس وتراكضهم للحصول على مبتغاهم بصورة هستيرية تكون سببا في الكثير من الحوادث وتكون سببا في غليان الاسعار واختفاء هذه الحاجيات واستغلال اصحاب النفوس المريضة لهذا الهلع والخوف وماحدث في كثير من المناسبات لهو دليل واضح على سريان الاشاعة ومخاطرها ونتائجها الوخيمة. وكيف يكون التاجر والمستثمر سواء في العقار او في المجالات الاقتصادية الاخرى اذا ما تعرض لمثل هذه الشائعات وكان حديث الناس في جلساتهم واجتماعاتهم فمنهم من هو حاسد ومن هو غيران ومنهم من يشعر بالنقص وكلهم في الذنب سواء يشتركون في القيل والقال وتخرج من اجتماعاتهم اقاويل (خاصة اذا كانوا من اعيان التجار او العقاريين او اصحاب الاسهم) تكون بمثابة قوانين جديدة وتسعيرات جديدة تقع على الضحية في تلك الجلسة لا تلبث ان تنتقل الى ضحية اخرى في جلسة يكون فيها الجلساء من السمار الذين لاهم لهم ولا حديث الا التقطيع في سيرة الآخرين وسمعتهم الشخصية والتجارية والعبث بهذه الاحاديث لا لشيء الا لمجرد التسلية وتمضية الوقت ناسين او متناسين ان ذلك سوف يكون دمارا على سمعة ضحيتهم موضوع سمرهم وتسليتهم ثم تكون النتيجة دمار تلك الضحية والقضاء على العائلات المنتفعة بعمله ومساهماته وتعيش على امل ان يكون لها النصيب الاوفر من الحياة الكريمة بعد ان تكون قد دفعت كل ما تملك وتوفر لهذه المساهمة الا تقضي تلك الشائعات وجلسات السوء على هذه العائلات ومصدر رزقها. ان الكثير ممن يخوضون في تلك الاحاديث ليست لهم علاقة من قريب او من بعيد باعمال العقار والاستثمار فيه اللهم من قبيل التطفل والتبجح بما سمع من فلان او من زيد او عمرو واذا سئل من اين لك هذه الاخبار يقول سمعت ويقال ولا غير ذلك. الا يتقي هؤلاء الله في حديثهم وكلامهم ولا يرددون الا ما يتأكدون من صحته وسلامة مصدره وعدم تاثيره على الناس التأثير السلبي المميت كمرض الايدز الذي اصبح يفتك بالمجتمعات عن طريق الشائعة كما فتك بالافراد عن طريق العدوى التي تنتقل في كلتا الحالتين عن طريق الحرام في الاولى وعن طريق الغيبة والنميمة والبهتان ان الاشخاص الذين يتناقلون الشائعات ممن ليس لديهم معلومات كاملة يفتحون مجالات شتى امام الناس لان يزيدوا عليها من عندهم بما يمس الآخرين ويؤذيهم في سمعتهم واعمالهم وخاصة في تجارتهم اذا كانوا يحسدونهم على هذا النجاح الباهر في التجارة. فيتبرع احد الجلساء ان يكون الفاكهة النادرة يتندر بالتعليقة ويردد الاقاويل والشائعات ويخرج الاخبار التي تتنافى مع العقل والمنطق والدين وتؤثر سلبيا في المجتمع وتسرى فيه سريان النار في الهشيم وهو لا يدري بذلك انه قد اكل لحم اخيه الضحية موضوع الحديث والسخرية والتندر. هل يفيد هذا الحديث وهذا الخوض في اعراض الناس وسمعتهم احدا هل وصل الناس الى هذا المستوى الرديء والمتدني من الاخلاق والتعامل مع بعضهم البعض. هل وصل الناس عندما يجلسون في مجالس العلماء ان تصل لهم الامور تناقل الاخبار والقيل والقال والفتاوى المزيفة والآراء الغريبة والاحكام الضالة البعيدة كل البعد عن معتقداتنا وديننا الحنيف وبالتالي عن تقاليدنا ومجتمعنا والمنافية لكل هذه القيم فينا. هل يروق لهم سماع هذه الاشياء هم واعون ومشاركون وعندما يكون الامر في مجال الدعوة الى الله والعودة اليه بالعمل الصالح والنافع يذهبون في غفواتهم وبعضهم في سبات عميق. هل هذه هي السلوكيات الاسلامية والعربية التي يسعى اليها الإنسان العاقل الذي يخشى الله من القيل والقال ويبعد نفسه من مهالك الغيبة والنميمة. الا فليخز الحاسدون وليسكت المبغضون وليضع المنافقون في افواههم حجارة تغلقها فيكفوا عن القيل والقال ومضغ لحم الآخرين ثم لتنهر وتسقط الشائعات المغرضة وليبق العمل الصالح والاجتهاد والابداع والتألق مدى الدهر. فالله اعلم بنوايا الناس واحوالهم واخلاصهم في العمل والله حسيب الجميع وسوف يلقى كل حسابه يوم القيامة. في هذا البلد الكريم يحرص ولاة الامر على درء المفاسد التي تنتج عن الشائعات سواء على لسان العامة او من خلال الفضائيات التي ما فتئت تنهش في جسد الامة حسدا وغيرة وما احوجنا ان نسير وراءهم متكاتفين متماسكين ونحن امة مستهدفة تخلص لهم القول ومعهم العمل حتى نبقى على نجاحاتنا ونسير بهذا البلد الى مصاف البلدان المتقدمة ونضع امتنا في مصاف الامم الراقية بانجازاتها وحضارتها ونقول للعالم اننا امة فوق الشبهات وفوق الشائعات وفوق رأس كل الحساد. كل ذلك بالعمل الجاد والمخلص في جميع الميادين وخاصة الميدان الاقتصادي الذي هو عصب الحياة في هذا الزمان. فنشيع بين الناس الاجتهاد والعمل المخلص والنافع وتغرس فيهم (ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه). تلك هي الشعارات النافعة والكلام المفيد وتلك هي القواعد التي نبني عليها مجتمعنا واقتصادنا لا ان نشيع بينهم القيل والقال وغرائب الاقوال ونعيدهم الى قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - (وهل يكب الناس على وجوههم يوم القيامة الا حصائد السنتهم) والآية الكريمة (ولا تطع كل حلاف مهين, هماز مشاء بنميم, مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم نخبرهم بالخير العميم اذا هم عملوا واخلصوا العمل في الدنيا والآخرة وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون). ونخبرهم ان القول الصادق هو ما جاء نتيجة التحليل والتفكير ومسايرة المنطق والعقل والدين لا ماجاء نتيجة السماع دون تبصر بما يسمع ولو جاء ذلك عن طريق الصحف والمجلات والمذياع وثالثة الاثافي في هذا الزمان الفضائيات التي تتبارى في صنع الاخبار وتلفيقها وتسريبها واشاعتها فيصدقها الناس ويسيرون وراءها سير الانعام. فهي تأتي من مخبر لم يشاهد ما حدث وانما يقول سمعنا وممن سمع من اناس خلع الخوف قلوبهم ولا يدرون ماذا يقولون والخوف يطاردهم. فيبدأ الصراخ والعويل لسماع هذا الخبر او ذاك دون تثبت وينتشر الفزع وتسري الاخبار والشائعة بين الناس ومروجوها يعرفون تماما ان امتنا امة كلام تسير وراءه دون تفكير او تمحيص. كيف يصبح الانسان مبدعا وخلاقا ومطورا للعمل الذي نقوم به سواء في التجارة او الاستثمار او الامور الاخرى اذا كانت الشائعة تلاحقه في حياته وفي سفره وسعيه لانجاز هذا الابداع والتطوير. كيف يكون الانسان مخلصا متفانيا اذا كان اقرانه وزملاؤه هم الذين يثيرون حوله الشائعات والاقاويل فمرة افلس ومرة هرب ومرة لا يقابل الناس وهم لا يدرون شيئا عما يحدث من اغراض نبيلة من وراء هذا السفر او السعي الحثيث لتوسيع مجالات العمل والنشاطات الاقتصادية التي تسهم في بناء البلد وخدمة الامة وافرادها وجماعاتها واسرها. حدثت امثلة كثيرة من اثار هذه الشائعات وكان تأثيرها سيئا وسلبيا على اقتصاد البلد ونشاطاته التجارية والاقتصادية وساهمت الاعمال التي قام بها المنحرفون والمارقون والخارجون عن اجماع الامة في رسم صورة غير الصورة المشرقة الناصعة التي عمل ولاة الامر والرعية من خلفهم عشرات السنين بل مئات في اظهارها وابرازها وفي اوقات قياسية عجز عنها الآخرون فلم يمض الوقت عبثا وانما استغلوا كل يوم فيه في البناء الحضاري والعمراني ومجاراة العصر ومسابقة الزمن للحاق بالامم الاخرى التي سبقتنا بعصور طويلة فتفوقنا عليها وتقدمنا امامها مفاخرين بما صنعنا وانجزنا, فالله حافظ ولاة امرنا ورعيتهم من ورائهم, فالبقاء للاصلح طال الامد ام قصر. نسأل الله ان يشفي الامة من دائها وان يخلصها من الحاسدين وناشري الشائعات المغرضة والهدامة ومروجيها ويعفيها من الهدامين والمنحرفين. وسيبقيها في الصف الاول من الامم الخلاقة والمعطاء انه سميع مجيب. الحقيقة بين ان ترى او تسمع