اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوة الاقتصاد الأمريكي تتطلب نفطا أكثر
تصريحات
نشر في اليوم يوم 14 - 12 - 2003

قال سبنسر ابراهام وزير الطاقة الأمريكي انه يجب الا تفترض منظمة اوبك ان تحسن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة يعني امكانية بقاء اسعار النفط اعلى من 20 دولارا للبرميل.
واكد انه "ما من شك في ان ارتفاع اسعار الطاقة سيكون له اثر سلبي على النمو الاقتصادي. لكن هذا الاقتصاد يسير على ما يرام بما يمكنه من تجاوز الاثر السلبي"، مضيفا ان الاقتصاد الأمريكي "بدأ ينمو فعلا، وهذا يعني نموا في الطلب على الطاقة".
وردا على سؤال عما اذا كان يشعر بالقلق لان اوبك قد تعتقد ان من الممكن بقاء اسعار النفط اعلى من 20 دولارا للبرميل بسبب قوة الاقتصاد الأمريكي قال الوزير "انا متأكد ان بالامكان ان يستخلص المرء هذه النتيجة لكنني اعتقد اننا نحقق هذا النمو الاقتصادي بالرغم من الاسعار المرتفعة".
... وعمان تتوقع انخفاضا
ومن جانب آخر، قال محمد الرمحي وزير النفط العماني ان انتاج شركة النفط الرئيسية بالسلطنة سينخفض بواقع 50 الف برميل تقريبا يوميا في عام 2004 الى 650 الف برميل يوميا الا انه سيكون الانخفاض الاخير لعدة سنوات.
وقال الوزير: ان شركة تنمية نفط عمان حققت الانتاج المستهدف للعام الحالي ببلوغ انتاجها 703 آلاف برميل يوميا وان الانتاج سيتراجع الى 650 الفا في 2004. وفي العام الماضي بلغ انتاج الشركة 771 الف برميل في اليوم.
وأضاف الوزير العماني ان اجمالي انتاج السلطنة وهي ليست عضوا في منظمة اوبك يشمل أيضا بين 50 الفا و60 الفا من المكثفات وكمية مماثلة من النفط من شركات أصغر.
وقال الرمحي: "للمرة الاولى في السنوات الاربع الاخيرة حققنا المستهدف". متابعا"وسيكون العام المقبل آخر سنوات الانخفاض. وفي العام الذي يليه سنشهد نموا في الانتاج".
وقال: "ستكون الزيادة في حدود 50 الف برميل يوميا كل عام بدءا من عام 2005. وسيستقر الانتاج بين 800 الف و850 الف برميل في اليوم بحلول 2007-2008".
وأضاف الرمحي ان زيادة الانتاج ستأتي من تحسن ادارة حقول النفط المنتجة في البلاد ومن حقول جديدة.
وقال دون الخوض في تفاصيل: ان عددا من الشركات الأجنبية أبدى اهتمامه بمناطق الاستكشاف التي لم يتم تخصيصها بعد برا وبحرا.
... والجزائر تخطط
ومن جانبها قالت مصادر في وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية: ان مشاريع عدة ستنطلق قريبا لبناء مصنع لتكرير الغاز المكثف و اعادة هيكلة مصانع تكرير النفط بالاجهزة الجديدة.
واضافت المصادر: ان هذه المشاريع تتكفل بها كل من شركة سونطراك للمحروقات و شركة نافتاك لتكرير البترول.
وقالت: ان شركة سونطراك ستباشر في بداية شهر يناير من السنة القادمة في مشروعين كبيرين عن طريق فرعها المكلف بنشاط التكرير.
وحسب المصادر سيتم بناء مصنع لتكرير الغاز المكثف في منطقة (سكيكدة)الواقعة على بعد 560 كيلومترا من العاصمة الجزائرية وستعاد هيكلة مصانع تكرير البترول بالاجهزة الجديدة في العاصمة الجزائرية و مدينتي سكيكدة وارزيو.
تطوير حقل ازادجان
وعلى صعيد آخر، قال مصدر ياباني مطلع: ان إيران قد تطلب من شركات يابانية الموافقة من حيث المبدأ بحلول 15 ديسمبر على تطوير حقل ازادجان النفطي الايراني العملاق.
وأضاف المصدر: انه لم تتضح على الفور الضمانات التي يطلبها الايرانيون قبل انتهاء المهلة يوم غد الاثنين المقبل، لكنه قال: انه يعتقد ان المطلوب أكثر من إبداء الاهتمام.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: "مازلنا مهتمين بكل تأكيد، لكني أعتقد ان الإيرانيين يطلبون أكثر من ذلك. وتابع: "الايرانيون لايسعون وراء توقيع لكن ما يطلبونه هو موافقتنا من حيث المبدأ".
محمد الرمحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.