تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 الفا دخلوا سجون إسرائيل و1000 في المعتقلات
الاحتلال يكلف الخليل غاليا
نشر في اليوم يوم 10 - 12 - 2003

أفاد تقرير صدر مؤخراً حول محافظة الخليل أن عدد شهداء المحافظة قد وصل إلى 211 شهيداً خلال ثلاث سنوات من انتفاضة الأقصى، وأصيب أكثر من 9 آلاف شخص بجراح متفاوتة، فيما بلغ عدد أسرى المحافظة 1000 أسير.
وأشار تقرير شامل صادر عن الهيئة العامة للاستعلامات حول المحافظة خلال الستة والثلاثين شهراً السابقة من عمر الانتفاضة إلى أن بين الشهداء 33 طفلاً دون الثامنة عشرة، و22 آخرين سقطوا جراء عمليات اغتيال إسرائيلية، فيما بلغ عدد الاستشهاديين من أبناء المحافظة 35 شخصاً.
وبيّن التقرير أن عدد الجرحى الذين أصيبوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تلك الفترة بلغ 9094 جريحاً من محافظة الخليل وقراها وضواحيها ومخيماتها.
1000 أسير في المعتقلات الاسرائيلية
وقال التقرير ان 11101 فلسطيني من الخليل دخلوا السجون الإسرائيلية اضافة الى 1000 أسير في المعتقلات ، ويبلغ عدد الأسرى القدامى 470 أسيراً وصدرت أحكام بالسجن مدى الحياة ضد 30 أسيراً وقضى نحو 15 أسيراً أكثر من 15 عاماً خلف القضبان، وقضى الأسرى إبراهيم جابر وأبو علي يطا ومحمد الطوس أكثر من 20 عاماً في السجون الإسرائيلية، وبلغ عدد الشهداء الأسرى الذين تحتجز قوات الاحتلال جثامينهم أكثر من 22 شهيداً ترفض السلطات الإسرائيلية إعادتهم إلى ذويهم وتدفنهم إسرائيل في مقابر سرية وفي مناطق معزولة ومغلقة عسكرياً.
ويقول نادي الأسير ان تلك المقابر غير معدة بشكل ديني وإنساني كأماكن للدفن وتبقى فيها الجثث عرضة لنهش الكلاب والوحوش الضارة.
خسائر البنية التحتية
وعلى صعيد الخسائر المادية في البنية التحتية، فقد بلغت الخسارة الإجمالية في قطاع الأبنية قرابة 163 مليون دولار، حيث هدمت قوات الاحتلال نحو226 مبنى بما في ذلك المباني الأمنية وبخسارة إجمالية بلغت 160 مليون دولار، فيما بلغت الأضرار الطفيفة التي تتراوح قيمتها بين 100 - 10000 دولار (3964994) دولارا نتيجة التدمير الجزئي لنحو 5347 مبنى.
وفي قطاع الطرق بلغت الأضرار المباشرة الناتجة عن تجريف الطرقات في مداخل المحافظة والقرى 1.250.000 دولار، وبلغت الأضرار غير المباشرة 8.039.800 دولار.
وتغلق قوات الاحتلال جميع مداخل المحافظة والبلدات المحاذية والقرى المحيطة بالسواتر الترابية وأعمال التجريف المستمرة،كما طالت الممارسات الإسرائيلية العدوانية قطاع الكهرباء في المحافظة.
وأشار التقرير إلى أن خسائر المجالس البلدية والقروية التابعة للمحافظة جراء الاجتياحات والاعتداءات على البنية التحتية حوالي 7 ملايين دولار.
وأوضح التقرير أن قوات الاحتلال فرضت حظر التجول على المحافظة والبلدة القديمة حوالي 544 يوماً خلال السنوات الثلاث الماضية.
الاستيطان والجدار
كما استمرت قوات الاحتلال بتوسعها الاستيطاني إلى جانب آلة القتل والتدمير فعمدت إلى إقامة قرابة 20 بؤرة استيطانية جديدة بالمحافظة خلال السنوات الثلاث الماضية، وصادرت ما يزيد على 4235 دونماً من الأراضي الفلسطينية بالإضافة إلى عمليات توسعة لمعظم المستوطنات المنتشرة في المحافظة وقلب مدينة الخليل وتل الرميدة.
وبيّن التقرير أن جدار الفصل العنصري الذي تعتزم سلطة الاحتلال إقامته في محافظة الخليل يهدف إلى ابتلاع 49% من أراضي المحافظة، ويقتضي التوغل مسافات متفاوتة إلى الشرق من حدود العام 67 تتراوح بين نصف كيلو متر في مناطق أخرى وضم تجمعات سكانية، بينها البلدة القديمة من الخليل وبلدة إذنا (5 كم غرب المدينة) وقرى وخرب صغيرة غرب بلدة دورا، وأخرى تقع جنوب وشرق بلدة يطا إضافة إلى قرية الجبعة، القريبة من تجمع المستوطنات المسمى غوش عتصيون .
وأظهر التقرير أن خارطة الجدار الفاصل تشير إلى ضم معظم المستوطنات التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية خلال ال 35 عاماً الماضية، وكذلك المقامة في قلب الخليل، حيث توجد 4 بؤر استيطانية (بيت هداسا)، في مبنى الدبويا ومبان محيطة، و(رمات يشاي)، في تل الرميدة و(بيت رومانو)، في مدرسة أسامة بن المنقذ و(إبراهام ابينو)، في سوق الحسبة القريب من الحرم الإبراهيمي.
وأشار تقرير الهيئة إلى أن مسار الجدار يعمل على ايجاد جيوب جغرافية في محافظة الخليل ويفرض أمراً واقعياً بالضم الفعلي لأراضي المحافظة عبر إزاحة حدود العام 67 بما يشمل 11 مستوطنة أخرى.
ويبقي مسار الجدار 7 تجمعات سكانية بدوية خارجه، وهي جميدة، والدقيقة، وخشم الدرج، والعزازمة، إضافة إلى 35 قرية وخربة صغيرة تابعة لبلدات يطا والسموع ودورا والظاهرية، بينها قرية عرب الرماضين أقصى جنوب الضفة (نحو 2500 مواطن) وتجمعات أبو العرقان، والكوم، والمورق .
كما يمكّن الاحتلال من السيطرة على 60 % من أراضي المحافظة الصالحة للزراعة والتي سيبتلعها الجدار والبالغة مساحتها 533 ألف دونم فقط أي ما نسبته 68 -51 % من مجموع أراضي المحافظة.
انتهاكات إسرائيلية جسيمة
وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال انتهكت حق العبادة، فعمدت خلال السنوات الأخيرة الماضية إلى إغلاق المساجد بصورة متكررة والتحرش بالمصلين بجانب اعتداء المستوطنين ومنع المصلين من ممارسة الشعائر الدينية، وتحطيم زجاج المساجد والاعتداء بالضرب على المصلين وأئمة المساجد.
وفي قطاع الصحة، تعرضت الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف والعيادات والمراكز الصحية للاعتداء الإسرائيلي المتواصل استشهد خلالها د. موسى صافي وأصيب آخرون بجراح فيما اقتحمت قوات الاحتلال عدداً آخراً من العيادات والمستشفيات واعتدت بالضرب على زجاج النوافذ وخزانات المياه وفجرت أبواب المكاتب التابعة لوحدة الصحة البيئية، فيما أغلقت عدداً من العيادات لأيام متتالية ومنعت المواطنين من التوجه لتلقي العلاج.
وفي قطاع العمال فقد بلغت الخسارة الناجمة عن منع دخول العمال إلى الخط الأخضر 810 آلاف دولار يومياً أي حوالي 388.800.000 دولار سنوياً على أساس 240 يوم عمل سنوياً بمعدل أجر يومي 30 دولارا يومياً.
أما فيما يتعلق بالقطاع الزراعي، فقد تأثر هذا القطاع بشكل مباشر، ولحقت فيه أضرار كبيرة وخسائر فادحة بالمزارعين نتيجة العدوان الإسرائيلي، وقد قسمت هذه الأضرار إلى أضرار مباشرة وغير مباشرة.
أما بالنسبة للأضرار المباشرة، فقد بلغت 3.091.763 دولارا، تمثلت في خسائر 937 موقعا منها ، وفيما يتعلق بالأضرار غير المباشرة، فقد بلغت 8.650.000 دولار، وبذلك يكون المجموع الكلي للخسائر الزراعية المباشرة وغير المباشرة في محافظة الخليل منذ بداية الانتفاضة وحتى 28/9/2003 (أي بعد مرور ثلاثة أعوام على انتفاضة الأقصى) 11.741.763 دولارا.
وفيما يتعلق بالقطاع الإعلامي، المتضرر هو الآخر من الاعتداءات الإسرائيلية، فقد بلغ مجموع صحافيي ذلك القطاع، الذين اعتدى جنود الاحتلال الإسرائيلي عليهم في محافظة الخليل منذ بداية الانتفاضة وحتى 29/9/2003 (17) صحافياً.
ويشير التقرير إلى أن مجموع الصحافيين الشهداء الذين قتلوا على يد جنود الاحتلال في الأراضي الفلسطينية بلغوا (8) صحفيين، أما إجمالي عدد الصحافيين الذين أصيبوا بجراح فقد بلغوا (304) صحافيين.
وقد بلغ عدد الصحافيين الذين واجهوا قيوداً إسرائيلية ولم يستطيعوا من خلالها ممارسة أعمالهم (163) صحافيا، وبالنسبة لمجموع الاعتداءات الإسرائيلية على المؤسسات الصحافية، فقد بلغت 94 حالة، وبلغت حالات الاعتداء على المعدات الصحافية (46) حالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.