تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفصائل الفلسطينية تتفق على عدم وقف النار
رفضت تلبية الطلب المصري بالهدنة الشاملة والسلطة تطالب شارون بأفعال
نشر في اليوم يوم 08 - 12 - 2003

انتهت محادثات الهدنة الفلسطينية بعد أربعة أيام في القاهرة دون اتفاق على وقف شامل لاطلاق النار، حسبما أعلن مندوبون للفصائل الفلسطينية الى الحوار.وغادر احمد قريع رئيس الوزراء الفلسطيني القاهرة دون اتفاق مصرحا للصحفيين بعد اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك بأنه لا بد من أن تلتزم اسرائيل بوقف كافة أشكال الاعتداء على الشعب الفلسطيني حتى يعلن الفلسطينيون وقفا لاطلاق النار.وقال حسام عرفات من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة ان المحادثات وصلت الى طريق مسدود ولا يوجد اتفاق على الاقتراح المصري بوقف شامل لاطلاق النار او بتفويض السلطة الفلسطينية متابعة تحركات السلام. واضاف ان المحادثات انتهت بالفشل.
واكد نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ان المطلوب ان تلتزم اسرائيل بوقف متبادل لاطلاق النار. وكان يرد بذلك على مزاعم رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون بأن حكومته مستعدة لوقف هجماتها في حال فعل الفلسطينيون المثل.
ورفضت حركة المقاومة الاسلامية حماس واربع فصائل اخرى اقتراحا مصريا باعلان وقف شامل لاطلاق النار مع اسرائيل وهي خطوة مطلوبة لاحياء تحركات السلام المتوقفة.
وبالتالي وضع رفض حماس للاقتراح المصري اربعة ايام من المحادثات بالقاهرة في مهب الريح.
وقال محمد نزال من حماس للصحفيين في القاهرة ان رد حماس النهائي هي واربعة فصائل اخرى هو انهم ليسوا مستعدين لاعلان وقف جديد لاطلاق النار. واضاف ان الحركة ستظل متمسكة باتفاق تم التوصل اليه ليلا بوقف مشروط للهجمات داخل اسرائيل.
وتابع نزال نحن ابدينا خلال الاجتماع مع السيد مدير المخابرات المصرية عمر سليمان ومع بقية الفصائل .. اننا لا نفوض السلطة الفلسطينية بالتحرك السياسي ونحن لا نستطيع ان نلزم انفسنا بنهج سياسي نحن اساسا لانوافق عليه حتى تذهب به وتعود باتفاقيات مثل اتفاقية جنيف التي نرفضها. لن نعطي السلطة اي تفويض بهذا الاطار وسنكون واضحين بهذا الخصوص.
ومضى نزال يقول لقد تم الاتفاق على بيان ختامي من قبل كل الاطراف فلماذا الان يريدون فرض نقطة وقف العمل العسكري.
وقال نزال نحن لسنا على استعداد لقبول وقف اطلاق نار جديد. وهذا الموقف نهائي.
وردا على رفض حماس، زعم رعنان جيسين المتحدث باسم ارييل شارون رئيس الوزراء الاسرائيلي لرويترز إنهم يقوضون او يؤخرون العملية التي يمكن للفلسطينيين من خلالها الوصول الى وطن.
وكان مسؤولون اسرائيليون قد رفضوا في وقت سابق من أمس الاتفاق الذي لا يتضمن بندا بوقف الهجمات على الجنود الاسرائيليين والمستوطنين في الاراضي المحتلة واصفين اياه بانه نصف خطوة.
وقال مسؤولون فلسطينيون ان مدير المخابرات المصرية ابلغ الفصائل الثلاثة عشر خلال الاجتماع ان وقف الهجمات ضد المدنيين فقط ليس كافيا وطلب منهم اعادة النظر في موقفهم وقبول وقف شامل لاطلاق النار.
وكان من المقرر ان تختتم محادثات الهدنة في وقت متأخر من أمس الاحد ولكن مسؤولا فلسطينيا قال ان المناقشات مع عمر سليمان كانت سيئة جدا وشكك في احتمال التوصل لاتفاق.
وقال مسؤول فلسطيني ابلغ عمر سليمان الفصائل اثناء الاجتماع بان وقف الهجمات ضد المدنيين فقط غير كاف وطلب منهم اعادة النظر في موقفهم والقبول بوقف شامل لاطلاق النار.
ومن المقرر ان يجتمع سليمان الوسيط الرئيسي في المحادثات مع مسؤولين أمريكيين في واشنطن يوم الثلاثاء لاقناع الولايات المتحدة بارسال مراقبين للاشراف على اي هدنة.
وفي تعقيبه على تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون بان اسرائيل مستعدة لوقف هجماتها في حال فعل الفلسطينيون المثل قال ابو ردينة لوكالة فرانس برس المطلوب من اسرائيل الالتزام الكامل بخارطة الطريق وعدم تجزئة الاتفاقات مشددا على ان المطلوب التزام الطرفين (الفلسطيني والاسرائيلي) بالهدنة ووقف اطلاق النار بشكل متبادل.
واعتبر ان تصريحات شارون اقتراحات غامضة لن تؤدي الى النتائج المرجوة.
وقال شارون في تصريح صحافي اثر لقاء مع الرئيس الاسرائيلي موشي كاتساف مهما كانت رغبة اسرائيل في التوصل الى وقف لاطلاق النار، فانها لن ترتبط باتفاق هدنة تتوصل اليه الفصائل الفلسطينية.
وتابع اما في حال ساد هدوء شامل وتوقفت الاعمال الارهابية فان اسرائيل ستبذل كل ما بوسعها لتجنب القيام بعمليات ضد اهداف فلسطينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.