البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عنان يرحب بمبادرة جنيف للسلام في الشرق الاوسط
سويسرا تؤجل إعلانها إلى ما بعد 20 من نوفمبر
نشر في اليوم يوم 06 - 11 - 2003

رحب الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان بما يسمى مبادرة جنيف للسلام في الشرق الاوسط معتبرا أنها متوافقة مع خطة السلام التي تدعمها الامم المتحدة لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.
وتنص المبادرة التي اعدها اسرائيليون من التيار اليساري وفلسطينيون بعضهم في السلطة على تقاسم السيادة على مناطق القدس المتنازع عليها وتعيد للفلسطينيين 97.5 في المئة من اراضي الضفة الغربية.
ومقابل ذلك تجمد القيادة الفلسطينية المطالبة بحق العودة الى الأراضي المحتلة عام 1948 التي يطالب بها اللاجئون الفلسطينيون الذين يقدر عددهم في أنحاء العالم بأربعة ملايين.
وتشير مصادر اعلامية الى أن مبادرة جنيف التي لم تنشر حتى الآن تشير الى تنازل عن حق العودة وليس تجميدا.
واعلن المتحدث باسم عنان انه رغم ان مثل هذه المبادرات الخاصة لا تشكل بديلا عن المفاوضات الرسمية الدبلوماسية بين الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية الا انها تستحق الاشادة والتشجيع كمحاولات شجاعة لكسر الجمود على الجانبين وايجاد الدعم الشعبي اللازم لعملية السلام في الشرق الاوسط.
واضاف: ان الامين العام يعتبر اتفاق جنيف متوافقا ومتناسقا مع خارطة الطريق التي صاغتها اللجنة الرباعية.
واشار الى انه من الاهمية البالغة ان يبدأ الطرفان الآن بتطبيق احكام خارطة الطريق دون تاخير.
وتعارض اسرائيل مبادرة جنيف غير الرسمية وقالت انها لن تتبع سوى خارطة الطريق التي تدعو الى قيام دولة فلسطينية بحلول 2005 ومنح ضمانات امنية لاسرائيل.
الا ان الفلسطينيين قالوا ان خارطة الطريق انهارت بسبب قيام اسرائيل ببناء جدار فاصل يقضم مساحات من اراضي الضفة الغربية.
في هذه الأثناء، اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية السويسرية أن الاحتفال المقرر لاطلاق مبادرة جنيف، أرجئ الى ما بعد العشرين من نوفمبر وهو الموعد الذي كان قد حدد سابقا.
وقال المتحدث السندرو ديلبريتي أمس: لن يحصل الاحتفال في العشرين من نوفمبر الذي كان موعدا من المواعيد المحددة حتى الآن، لا نعلم متى سيتم اطلاق المبادرة. يمكننا ان نقول فقط ان ذلك سيحصل بعد العشرين من نوفمبر.
وقال ديلبريتي ان الشخصيات الاسرائيلية والفلسطينية التي تقف وراء المبادرة في صدد تحديد موعد جديد، الا انها تسعى اولا الى تأمين التمويل المطلوب لايصال مشروعها السلمي الى كل المنازل الفلسطينية والاسرائيلية.
ورفض الناطق الرد على سؤال عما اذا كانت سويسرا التي ساهمت حتى الآن لوجستيا في الاعداد للقاءات شخصيات مبادرة جنيف، ستساهم في هذا التمويل.
ويهدف الاحتفال الذي يجري الاعداد له في جنيف الى الحصول على التزام علني لدعم خطة السلام غير الرسمية التي يعتبر وزير العدل الاسرائيلي السابق يوسي بيلين ووزير الاعلام الفلسطيني السابق ياسر عبد ربه من ابرز عرابيها. كما سيشارك في الاحتفال الرئيس الامريكي السابق جيمي كارتر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.