من المعلوم ان الاسلام اعطى المرأة حقوقها كاملة وعلى مر التاريخ كان لها دور في الحياة السياسية الاجتماعية والدينية فكانت مستشارة وقائدة وطبيبة ولم تغيب كما يحدث الان بحجة الاسلام الذي هو برىء من هذه التهمة واستشرافا للواقع الذي تعيشه المرأة السعودية يشهد الجميع انها قطعت اشواطا بعيدة في مجالات عدة مع محافظتها على كيانها الديني والثقافي فقد ولجت المحفل التعليمي والصحي وان كان نوعا ما ضيقا والمحفل التجاري وكل هذا ولله الحمد يثلج الصدر والى هنا والامور جيدة ولكن ماذا ينقص المرأة لكي تعطى مجالات اكثر. المشكلة ان البعض من المجتمع الذكوري ينظرون للمرأة نظرة دونية ويضعونها في بوتقة ضيقة انها وعاء للانجاب ومدبرة للمنزل فقط كأنهم بذلك يتصدقون عليها ملبسين ذلك رداء الدين فاذا تناقشت مع احد منهم قال لك انهن ناقصات عقل ودين (الرجال قوامون على النساء) حيث الكثير منهم لا يعرفون حقوق الرجل خصوصا حق التعدد الذي نجحوا فيه بجدارة. نعم المرأة ناقصة عقل ودين ناقصة عقل بسبب ذلك التدفق لعاطفتها الجياشة على ابنائها على رضيعها في حين ان والده المحترم في سابع نومه واذا سمع بكاء طفله بادرها بقوله مشكورا سكتي ابن.. والا... نعم ناقصة عقل تلك الاخت التي تقوم بواجبها المنزلي وواجبها تجاه ذويها هذا غير واجبها ان كانت موظفة او طالبة معتبرة كل ذلك واجبا وعبادة تؤجر عليها في حين ان اخاها لا يكلف نفسه حتى للقيام بشرب كوب ماء. نعم ناقصة دين بسبب ما يمر عليها من اعراض النساء من حمل وولادة وما يتبع ذلك وما يترتب عليه من تعب ومشقة وجعل المرأة في مقام الشهيدة ان هي قضت نحبها في الولادة، نعم الرجال قوامون ثم قوامون ثم قوامون، اتعرفون يا سادة ما معنى القوامة القائم هو الذي يقوم على امر حاجة اهله في كل شيء ولا يتذمر بعبارات كقوله: (والله ما بقى الا اكون سواق.. والله مش فاضي) ونجده ما شاء الله عليه في الجبهة الاخرى مع اصدقائه مثل الريح المرسلة في قضاء حوائجهم. الرسول الكريم وهو اكرم البرية كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويساعد اهله في شؤونهم الا اذا كان له ما يشغله اين من يفعل ذلك اليوم اين من يدعون القوامة انهم وللاسف قلة ولاحول ولا قوة الا بالله. اعود للمحور الاساسي الذي بدأت به هو انه لا فرق بين رجل وامرأة الا بالخصائص التي اسندها الله لهما ان كانت خاصة جسدية او نفسية ما عدا ذلك فهن شقائق الرجال. من منا لا يعرف ام المؤمنين السيدة ام سلمة رضي الله عنها التي روت عن الرسول وقد اشارت على الرسول عليه الصلاة والسلام فيما يفعله مع اصحابه في صلح الحديبية وقد اخذ الرسول برأيها. خناس بنت مالك بن المضرب غازية خرجت الى غزوة احد. الشفاء بنت عبدالله القرشية صحابية جليلة ذات عقل وفضل كان عمر بن الخطاب يقدمها في الرأي ويرضاه. غزالة زوجة شبيب بن زيد من ربات الفروسية والشجاعة والفصاحة والزهد نذرت ان تدخل مسجد الكوفة فتصلي فيه ركعتين تقرأ فيهما سورة البقرة وال عمران، وهي القائلة:==1== اسد علي وفي الحروب نعامة==0== ==0==ربداء تجفل من صفير الصافر هلا برزت الى غزالة في الضحى==0== ==0==بل كان قلبك في جناحي طائر==2== يذكر ان هناك من اذا ذكرت المرأة قال (اكرمكم الله) والله سبحانه تعالت اسماؤه وصفاته سمى سورة كاملة باسم مريم والدة عيسى عليهما السلام ولم يفرق سبحانه (ولله المثل الاعلى وهو العزيز الحكيم). مارية السبيعي