( يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وأنه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور) . أقم الصلاة لتتصل بخالقك تستمد منه الإعانة على طاعته وأعظم المهمات الأمر بما يحبه والنهي عما يبغضه ف (إياك نعبد) قائمة على (إياك نستعين) وإصلاح الغير متوقف على إصلاح النفس وإصلاح النفس لا يتم إلا بربطها بخالقها . قال صلى الله عليه وسلم (اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن) . فأمر بإصلاح ما بينك وبين الله ثم ما بينك وبين نفسك ليأتي ما بينك وبين الناس. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر لجأ إلى الصلاة فقوله: (أرحنا بها يا بلال) يدل على أنها تزيل ما كان يقلق راحته من هم أو غم والصلاة جهد وحركة فدل على أن الراحة فيها راحة نفسية عندما تتصل النفس الضعيفة بالواحد الأحد . لذا يقول تعالى: (واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين) الذين يجدون فيها من الراحة ما يستسهلون لأجله كل مشقة . ومن أهم مقومات المحتسب إقامة الصلاة قال تعالى: (ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله إناء الليل وهم يسجدون * يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر .. (14) آل عمران . فهم قبل أمرهم ونهيهم قائمون على الحق مقيمون للصلاة يتهجدون بتلاوة كتاب الله . فمن أقام الصلاة استقام له أمره ونهيه ومن لم يقمها ففي احتسابه نظر ؟ ثم أوصى لقمان ابنه بعد إقامة الصلاة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على ذلك وإنه من عزم الأمور فما قام بهذه الشعيرة من أحد إلا أوذي وابتلي وسيرة أولي العزم من الرسل خير شاهد . قيل للإمام أحمد رضي الله عنه: هل يمكن المسلم أم يبتلى ؟ قال: لا يمكن حتى يبتلى . قال أبو الدرداء: ما زال بي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى اتخذني الناس عدوا وما لهم علي من ذنب. تركني الأمر بالمعروف ومالي من صديق . وقال أويس القرني : قيام المؤمن بحق الله تعالى لم يبق له صديقاً والله إنا لنأمر بالمعروف فيتخذونا اعداء ويجدون على ذلك من الفساق أعواناً حتى لقد رموني بالعظائم . ولكن : (إن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً ) . ==1== من يتق الله يحمد في عواقبه ==0== ==0==ويكفه شر من عزوا ومن هانوا فالزم يديك بحبل الله معتصماً ==0== ==0==فإنه الركن إن خانتك اركان ==2== فرج بن مانع العجمي رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الخفجي