المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تريد امهال العراقيين ستة أشهر لاعتماد دستور جديد
نشر في اليوم يوم 27 - 09 - 2003

صرح وزير الخارجية الامريكي كولن باول في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز" امس الجمعة ان الولايات المتحدة تريد امهال العراقيين ستة اشهر لاعتماد دستور جديد يفترض ان يؤدي الى تنظيم انتخابات في 2004.
وقال باول "نريد اعطاءهم مهلة. امامهم ستة اشهر. انها مهلة يصعب الالتزام بها لكن علينا دفعهم الى السير قدما، مؤكدا ان الولايات المتحدة لا تعتزم نقل السلطة في العراق قبل انتخاب مؤسسات جديدة.
واوضح وزير الخارجية الامريكي ان السلطات الامريكية طلبت من العراقيين تقدير المهلة اللازمة لذلك. وقال اذا استغرق الرد طويلا سنواجه مشكلة. لكنني اعتقد انهم سيعطون ردا بسرعة.
وتأتي تصريحات باول بينما تسعى واشنطن الى دفع مجلس الامن الدولي الى تبني قرار جديد حول حفظ السلام في العراق. لكن بعض الدول وخصوصا فرنسا طلبت برنامجا زمنيا محددا وسريعا لنقل السلطة الى العراقيين.
وقال باول ان المشاورات في الامم المتحدة تحقق تقدما من اجل التوصل الى توافق بين الدول ال15 الاعضاء في المجلس.
ورأى الوزير الامريكي ان نقلا سريعا للسيادة الى سلطة عراقية غير منتخبة اي غير شرعية لن يؤدي سوى الى اطالة امد الوضع الذي يشهد اعمال عنف في العراق.
واضاف ان الاحتمال ضئيل بادراج برنامج زمني في قرار، موضحا ان نصا مقبولا من الجميع يمكن ان يتضمن اشارة الى سلسلة من المبادىء المتتالية اي صياغة دستور وتنظيم انتخابات واقامة سلطة عراقية جديدة.
وقال باول ان بعثيين سابقين يسعون للابقاء على الوضع غير الآمن، في اشارة الى مؤيدي الرئيس المخلوع صدام حسين. ورأى انهم سيهاجمون حكومة غير شرعية لا تتمتع بتأييد الشعب بالسهولة نفسها التي يهاجموننا بها.
وكان وزير الخارجية الامريكي تحدث الخميس في نيويورك عن فكرة تحديد ستة اشهر، في حديث لشبكة التلفزيون الامريكية "سي بي اس نيوز". وقال:ة نريد ان نرى دستورا تمت صيغته والمصادقة عليه خلال الاشهر الستة" المقبلة.وعبر عن امله في ان تلي تبني هذا الدستور مرحلة انتخابات.
لكن قبل هذه المقابلة، لم يتحدث باول في ختام اجتماع مع ممثلي مجلس الحكم الانتقالي العراقي في نيويورك الخميس، عن اي مهلة. وقال: لم نتطرق الى برنامج زمني محدد باسابيع او اشهر.
واضاف اعتقد اننا اتفقنا على اننا نحتاج الى عملية سياسية ديموقراطية تستند الى دستور وانتخابات تنبثق عن هذا الدستور.
وحول عدم العثور على اسلحة للدمار الشامل في العراق حتى الآن، اعترف باول لصحيفة نيويورك تايمز بانه كان يتوقع ان يتم العثور على شيء ما. وقال: لكن هذا لا يجعل من المؤكد بالنسبة لي اننا لن نعثر على الادلة التي نبحث عنها والتي ستنهي اي خلاف.
وتابع اعتقد ان التاريخ سيثبت ان هذه الحرب مبررة لاننا اسقطنا نظاما كان يملك اسلحة من هذا النوع ولم يفعل شيئا ليبرهن لنا على انه دمرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.