كثير من الناس يشكون من مشكلة (وقت الفراغ) ويصفونها بانها اعقد مشكلة واجهتهم او تواجههم، وقد يكون المرء مطالبا بانجاز بعض الاعمال فيهملها ويجلس للثرثرة مع الاخرين، شاكيا متألما من (وقت الفراغ) الذي لا يعرف كيف يزجيه؟ والذين يكثرون من شكوى وقت الفراغ هم في الحقيقة أناس ضعاف القدرات، ليست لديهم القدرة على الابداع، فما اكثر الحيل التي يمكن للمرء ان يقضي بها وقته مفيدا للاخرين او مستفيدا من الوقت الزائد عن حاجته.. ومهما يكن نوع العمل الذي نلجأ اليه كوسيلة لقضاء وقت الفراغ، فانه وان كان بالنسبة الينا هواية من جهة اخرى (عمل) او وسيلة الحياة لاناس اخرين فالرياضة البدنية يلجأ اليها الهواة لتجديد نشاطهم، وتحريك عضلاتهم، وتنشيط دورتهم الدموية، ولراحة اعصابهم فهي بالنسبة للهواة عملية مزاجية ممتعة، تخفف عن هواتها عناء اعمالهم التقليدية التي غالبا ما تكون ذات طابع عقلي كالكتابة والقراءة والعمل في دواوين الحكومة. ولكن هذه الرياضة البدنية نفسها بالنسبة لمزاوليها المحترفين هي بدورها (عمل تقليدي) ممل، مرهق، يحتاج الى البحث عن (هواية) اخرى تخفف من عنائه، ولتكن هذه الهواية هي القراءة مثلا او المسرح او الصيد او التمثيل او التجارة.. الخ. واحيانا يلجأ بعض الناس الى الرحلات وركوب القطارات او السفن او وسائل النقل المختلفة، والسفر لمسافات طويلة بغرض التنزه او الفسحة، والمتعة في مثل هذا السفر تنبع من كون المسافر مختليا بنفسه أو بمن يحب مرافقتهم، متحللا من المسؤولية الرسمية التي تأخذ بخناقه طوال وقت العمل الرسمي، ولكن هذه الرحلة الترفيهية بالنسبة للسائقين وطاقم الخدمة في السفينة او القطار أو الباصات او غيرها عذاب، ومشقة، وعمل رسمي ممل، يتطلعون بلهفة الى الانتهاء منه حتى يخلدوا الى الراحة. والقراءة متعة، أو هي اكبر متعة، لانها المصدر الاكثر شيوعا للمعرفة، والانسان الناجح يجب ان يسعى في بداية شبابه الى تكوين مجموعة من الاصدقاء الصامتين من المؤلفين فيدقق في اختيارهم كما يدقق في اختيار اصدقائه الاحياء، ويعود اليهم في اوقات فراغه ليدير معهم حوارا من طرف واحد ينتهي بفائدة محققة له دون شك. واذا نظر الانسان الى القراءة على انها (وجبة غذائية) عقلية، كان عليه ان يحسن اختيار مفردات هذه الوجبة، فلا يرهق نفسه بالاغذية الكتب الدسمة عسيرة الهضم ولا يضيع وقته في النشويات التي تستقر في (الكرش) ولا تصل الى الدم. واعني بها الكتب الفارغة، الضئيلة القيمة. وكما يتناول الانسان وجبته الغذائية التقليدية في جو من الاحترام هيئة، وجلوسا واضاءة وتهوية، يجب عليه ان يعامل وجبته الغذائية العقلية ذات المعاملة من الاحترام، والوقار فلا يقرأ وهو متكىء او مستلق على بطنه او ظهره حتى لا يرهق عينيه، وتصبح القراءة بالنسبة له عملا شاقا، وسرعان ما يمله وينفر منه، ولا ينبغي للعاقل ان يخلط بين الغث والسمين، فيقفز من مجلة الى صحيفة الى كتاب بلا تخطيط، او تنظيم، حتى لا يشتت ذهنه، بل عليه ان يتخير الوقت الهادىء وليكن الليل المتأخر ليخلو الى كتاب بعينه، وذهنه متفتح للاستفادة. ومتعة القراءة قد تصبح (عملا رسميا) مملا بدوره وشاقا، وذلك بالنسبة للباحثين والعلماء، الذين يقضون ثلاثة ارباع وقتهم مع الكتب، فهم في أمس الحاجة الى التخلص منها من حين لاخر، وترويض اجسادهم بالرياضات البدنية المنشطة للدم وللعضلات، حتى يعودوا مرة ثانية الى عذابهم اللذيذ الممتع. ان النظرة الى العمل اي عمل على انه (فن) تيسر على كل انسان يتبنى هذه النظرة اداء عمله، ان المرأة العاملة اوالموظفة حين تحصل على اجازة من عملها يوما او يومين تجد نفسها مثقلة باعباء منزلية اكثر جسامة من اعباء عملها وتؤديها ببراعة وحب وألفة، لانها (تتفنن) في خدمة بيتها، ولا يمكن ان تمارس اعمالها المنزلية بشكل رتيب لا اثر فيه للفن ولا فرصة فيه للمتعة. وكلما استشعر الانسان ان العمل فن، زادت لذة العمل عنده، واصبح مدمنا لهذه اللذة التي تجلب اليه مزيدا من الراحة النفسية والرزق ايضا. واليابانيون في هذا العصر اصدق مثال على ذلك، فهم يقبلون على العمل بحب وروح عالية، حتى ضجت حكوماتهم مرارا من عدم قدرتها على خفض الانتاج، لان اليابانيين لا يحصلون على اي اجازات، بل ان الحكومة لجأت منذ سنوات الى اعطاء حوافز مالية لمن يطلب اجازة دون جدوى. ان العمل اي عمل مهما يكن بسيطا او معقدا يمكن ان يكون فنا ومصدرا للمتعة أو اللذة اذا اداه صاحبه اداء متقنا. والعمل بوصفه فنا لا يبعث على الراحة النفسية فقط، بل انه يثمر ثمارا اخرى، فهو ينقذ صاحبه من آفات الكسل، واهم هذه الآفات الخمول، والخمول بدوره يستدعي الشعور بالصداع، والالام الجسدية الاخرى، فضلا عن ان العمل اذا ما احبه الانسان ينقي صدوره من آفات نفسية كثيرة كالحسد، والبغضاء، والنفاق، والرياء، وذلك لان الانسان اذا احب عمله ووضع كل اهتمامه فيه، لم يجد وقتا للتفكير في شؤون الاخرين، ولا الاهتمام بتفاهات التافهين. ويتأتى ذلك بان ينظم الانسان وقته بحيث يستثمر ما يزيد عن ساعات عمله الرسمي، في هوايات اخرى يعطيها نفس القدر من الاهتمام، فتصبح هي بدورها مجالا للاتقان والكسب، الى جانب وظيفتها الاصلية وهي الترفيه والمتعة والحصول على اللذة.