قطرات الكورتيزون قد تُفقدك بصرك دون إشراف طبي    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 مليون ريال لإعادة الوجه الحضاري للمنطقة المركزية بالدمام
نشر في اليوم يوم 30 - 08 - 2003

قال المهندس جمال بن ناصر الملحم امين مدينة الدمام بالإنابة وكيل الامين للتعمير والمشاريع بمناسبة افتتاح شارع الملك سعود من خلال مشروع المنطقة التجارية التي يجري العمل بها حاليا: إن منطقة المركز التجاري بالدمام هي من الاسواق التجارية القديمة العاملة في المملكة ، وهي من المناطق التجارية القديمة التي لها تاريخ في المدينة وكانت هي المركز ومن حولها بدأ التجمع والامتداد العمراني في كل اتجاه.. واضاف المهندس الملحم وكونها خضعت لتنمية قديمة فأننا نجد ان الشوارع ضيقة والارتدادات متقاربة كما ان هناك تعارضا في حركة المرور والمشاة وكذلك اختناقات مرورية عند التقاطعات.
ورغم انها تبقى من المرافق الحيوية تجاريا فان النواحي السلبية التي تم ذكرها جعل الكثير من المشاكل المرورية من اختناقات وعدم وجود اماكن للانتظار تؤثر على قرار المتسوق بحيث تجعله يفكر اكثر من مرة قبل النزول الى هذه المنطقة لشراء احتياجاته والاتجاه الى الاسواق التجارية.
التراث والتاريخ
وقد تمت دراسة هذه العوامل التي ادت الى فقد المنطقة حيويتها وترهل الخدمات بها وحتى نتمكن من تطوير المركز التجاري بالدمام والحفاظ على التراث والقيمة التجارية التاريخية لهذه المنطقة وكذلك رفع كفاءة المنطقة ككل فيما يخص اسباب الراحة وسهولة الوصول الى المنافذ الخاصة بالمنطقة وكيفية التنقل والتسوق داخلها.
وعليه فان الاعمال التي ستتم من اعادة التصميم والرصف لحرم الطريق والتعديلات المرورية بحيث تكون انسيابا للحركة مع رفع مستوى الطرق، ومعالجة الاختناقات في المنافذ الرئيسية لدخول المنطقة.
ساحات السيارات
كما انه تم الاهتمام بوجود ساحات لمواقف السيارات وتوزيعها على المنطقة جغرافيا وانتشار مواقف السيارات الموازية للشوارع وكذلك تطوير وتحسين المواقف القائمة اصلا مع رفع كفاءتها وزيادة سعتها وذلك لتسهيل عملية النزول والتسوق لمرتادي السوق حيث من اهم العوامل التي تؤثر سلبا على المتسوق هو وجود مكان لسيارته، كما كان من اولى الاهتمامات للتصميم الجديد هو عنصر المشاة من حيث طبيعة المنطقة التجارية واهمية المشاة للمحلات الموجودة وذلك بأنه تم توسعة عرض الارصفة وتبليطها بالبلاط الملون الذي يعطي اشكالا جميلة مما يعطي فرصة للمشاة لسهولة التحرك من مكان الى مكان آخر ودراسة اماكن التقاطعات لحركة السيارات والمشاة وفك التعارض بينهما وتحويل المنطقة الى منطقة جذب للمتسوقين.
حيث يمكن التريض والتسوق في نفس الوقت مع اعطاء اللمسات الجمالية مثل زراعة الاشجار والنخيل وتوزيع المقاعد وكذلك عمل النوافير التي تعطي المنطقة طابعا مميزا يعيد لها الرونق المطلوب الذي سوف يعود بالنفع على الانشطة التجارية وازدهارها.
ولم يتوقف التصميم على المظهر الخارجي فقط للمشروع، فقد روعي ايضا الاعمال المدنية الموجودة بالشوارع، مثل مد خطوط صرف الامطار وعمل غرف تفتيش وكذلك عمل شبكة متكاملة للري من مد مواسير وعمل غرف للمحابس وتركيب الرشاشات.
50 مليون ريال
وقال الملحم: ان هذا المشروع الكبير الذي سوف يتكلف حوالي خمسين مليون ريال على مراحل، مقدر له ان شاء الله تعالى الانتهاء في خلال اربعة وعشرين شهرا تقريبا ورغم ان العمل قد بدأ منذ حوالي ستة اشهر فقط فأن نسبة الانجاز الفعلية هي 47% بتقدم واضح عن الجدول الزمني.
ونظرا لحساسية المنطقة من حيث كمية الازدحام والكثافة المرورية فقد روعي العمل فيها خلال مراحل كلما انتهت مرحلة تم البدء في مرحلة اخرى، وذلك حتى تكون المنطقة في حالة اقرب ما تكون الى الطبيعية.
شارع الملك سعود
وقد تم البدء بتطوير شارع الملك سعود من شارع الظهران (11) وحتى شارع (14) كمرحلة اولى بتاريخ 30/1/1424ه وبالاضافة الى الشوارع الفرعية جنوب شارع الملك سعود مثل 13 - 12 - 16 - 17 حتى شارع الامير محمد وامتداد الشوارع المذكورة سابقا شمال شارع الملك سعود حتى شارع الملك فيصل وتم افتتاح هذه المرحلة بتاريخ 7/4/1424ه مبدئيا لتبدء المرحلة الثانية من تطوير شارع الملك سعود من شارع (14) وحتى شارع (18) بتاريخ 14/4/1424ه والتي من المتوقع افتتاحها بتاريخ 2/7/1424ه وتم مؤخرا اغلاق شارع الملك سعود كاملا ولمدة اسبوع من تقاطع (11) وحتى (18) لكي يتم الانتهاء من جميع اعمال السفلتة عند التقاطعات وكذلك الانتهاء من شبكة ووضع اعمدة انارة مؤقتة والانتهاء من بلاط الارصفة وارصفة عيون المشاة عند التقاطعات وسوف يكون الشارع من حيث التصميم الجديد اتجاها واحدا من الجنوب الى الشمال من تقاطع 11 وحتى تقاطع 18 سوف يكون جاهزا للافتتاح يوم السبت الموافق 2/7/1424ه.
اتجاه الحركة
يذكر ان التطوير الجديد لشارع الملك سعود ضمن مشروع تطوير وتحسين المنطقة المركزية بالدمام يشتمل على تغير اتجاه الحركة في شارع الملك سعود ليصبح اتجاها واحدا من تقاطع 18 من الجنوب الى الشمال ويكون بثلاثة مسارات الحركة السيارات مع توفير مواقف طويلة على الجانبين من الشارع تتسع لحوالي 100 سيارة بالاضافة الى المواقف المخصصة على طول الشارع والتي اعيد تنظيمها لتستوعب عددا اكبر من السيارات وكذلك تم تخصيص مواقف طويلة لانزال وتحميل الركاب خاصة بسيارات الاجرة وكذلك مواقف طويلة اخرى لباصات النقل الجماعي وكذلك تم اقتطاع الجزء الخلفي من حديقة الملك سعود وتخصيصه لمواقف سيارات الاجرة مؤقتا يتسع لعدد 96 سيارة لفك الزحمة عن شارع الملك سعود وتسهيل الحركة.
اما فيما يخص المشاة بشارع الملك سعود فانه بالنظر الى لجنة التطوير الجديد يهتم بشكل رئيسي بهم والسيارات بشكل ثانوي حيث تم توسيع ارصفة المشاة عن سابقتها بحيث كان في السابق يتراوح عرض الرصيف من 2 - 4 امتار وحاليا من 6 - 9 امتار هذا بالاضافة لوضع معابر آمنة للمشاة وربط الارصفة واعطاء اولوية للمتسوق بحيث انه من المتوقع ان يتحول الشارع من شارع لعبور المركبات الى شارع تجاري مع اضافة لمسات جمالية من اشجار واعمدة انارة تجميلية ولوحات تعريفية للشوارع وكذلك وضع المقاعد وتوفير نوافير واشكال جمالية في الساحات العامة على طول الشارع وهذه التطويرات الخاصة بشارع الملك سعود تقدر ب 3 ملايين ريال تقوم الامانة حاليا وبالتعاون مع مكتب الاستشاري عبدالفتاح المؤمن بوضع دراسات تطويرية خاصة لواجهات المحلات والمباني ووضع نمط معماري مميز للمنطقة مع دراسة تنظيم اللوحات الخاصة بالمحلات وكذلك اللوحات الاعلانية، والامانة تكرس جميع الجهود لانهاء هذا المشروع في الوقت المحدد وبالصورة التي سوف تغير من وجه المنطقة اذ تشكر جميع المواطنين على حسن تعاونهم معها في انجاح هذا المشروع.
رسم يوضح المنطقة المركزية بالدمام بعد المشروع
أحد شوارع المنطقة خلال توسيعه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.