تنبهت على صوت صراخ طفلي الصغير بينما كان يلهو على حين فجأة.. وتوجهت اليه اسأله عما حدث فصاح طفلي مذعورا (نملة) واذا بانفاسه تتلاحق وهو يرتعد مذعورا.. طلبت منه ان يهدأو ان يطمئن وليس عليه الا ان يدوسها بقدميه حتى تموت.. صمت الصغير لحظة وهو ينظر الي وسألني.. هل اذا وطئتها قدمي.. سوف تموت؟، قلت نعم بالتأكيد.. فسألني مرة اخرى في براءة كاشفة.. (ولماذا تموت؟) تخاطرت في رأسي افكار عدة وانا افكر في الرد وارتبكت فعلا من السؤال.. ثم حاولت ان اسطح المعنى لدى الصغير فرددت في كلمات مقتضبة.. لانها تؤذينا ويجب ان تموت حتى لا تؤذينا).. فوجدت الصغير ينفذ الى اصعب نقطة في السؤال (ولكن امي.. لماذا تموت؟).. توقفت وانا انظر في عينيه المتسعتين بالسؤال والدهشة.. وتساءلت بيني وبين نفسي.. ما الذي يدفع هذا الصغير على هذا السؤال العميق.. هل هي فطرته النقية وذهنه الصافي الذي لم يكتظ بهموم الحياة ومشاغلها.. وهل هي نعمة من الله ان نظل اطفالا في اعماقنا.. فنظل نحمل السؤال ونبحث عن اجابة.. ونصبح نحن من ينقب في الحياة وليست الحياة هي من ينقب فينا.. ويشوه فطرتنا وبصائرنا تردد السؤال ثانية في اعماقي (لماذا تموت المخلوقات؟). انها يا صغيري اراده الله الذي اراد الموت واراده الحياة.. وانها من الاسرار التي لا ندركها ولا نعلمها لاننا محدودو القدرة ومحدودو الذهن.. فثمة اشياء لن نعرفها ابدا.. لا نملك القدرة على معرفتها، لانها تندرج تحت معرفة الخالق سبحانه وتعالى وارادته، ولا قياس بين علم الخالق سبحانه وتعالى وعلم المخلوق الضئيل، فهي اشياء تحدث في حياتنا فلا نملك منها الا لحظات التأمل في عظمة الخالق وقدرته وضالة المخلوق وضعفه.. وفناء الدنيا التي لن نأخذ منها سوى ثروة واحدة هي مساحة تختلف من احدنا للاخر على اكتشاف النفس ومساحة تكشف في اعماقنا نور البصيرة كلما ازداد تأملنا واستغراقنا فيما حولنا، اما الحياة والموت.. فلا نعلم عن حكمتها الا ما قاله المولى القدير في كتابه العزيز: (هو الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا) صدق الله العظيم.. فلنا ان نعرف هذا القدر المذكورمن حكمة الموت وحكمة الحياة ثم نتمنى للقدرة التي يملكها صاحب القدرة ونخضع للامر.. ولا نسأل عما لم نحط به علما.. اما ماذا بعد الموت وبعد الحياة فحتما ثمة اشياء جميلة ورائعة مثل جمال الخالق سبحانه اشياء - لانعرفها.. ولكننا نثق انها ابداع المبدع الذي خلق الموت.. وخلق الحياة. د. سلوى أبو عرب