"عين الرياض" تعزز حضورها العالمي بشراكة إعلامية لمعرض سوق السفر العالمي- لندن 2024    وزير إسرائيلي يحتفي بترمب    تراجع أسعار النفط مع ارتفاع الدولار في ظل تقدم ترامب في انتخابات الأمريكية    استشهاد عشرة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة    خطرات حول النظرة الشرعية    روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    همسات في آذان بعض الأزواج    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض
العمارة في خدمة الثقافة
نشر في اليوم يوم 19 - 08 - 2003

العمارة من الناحية الوظيفية وكيف تسهم في بناء الصورة الثقافية للمدينة يمكن ان نتلمسها من خلال توقفنا عند مركز الملك فهد الثقافي الذي يقع غرب مدينة الرياض على الحافة الشرقية لوادي حنيفة كأحدث وأكبر المراكز الثقافية والعلمية العربية, فقد تم تنفيذ المشروع على مساحة أرض قدرها (105000) مائة وخمسة آلاف متر مربع بينما بلغت مساحة البناء (33000) ثلاثة وثلاثون ألف متر مربع. ويحتوي المشروع على قاعة للاحتفالات الكبرى تتسع لثلاثة آلاف شخص وتشتمل على مدخل خاص لكبار الشخصيات وعدة مداخل رئيسية للجمهور. كما يوجد قاعة احتفالات صغرى تتسع ل480 مقعدا وقسم لكبار الشخصيات مكون من قاعة استقبال ومجلس وقاعة طعام, كما يوجد قاعة للفنون التشكيلية وقبة فلكية تتسع ل210 مقعدا وقاعة للمحاضرات تتسع ل350 شخصا ومتحف للتراث الوطني ومكتبة عامة ومكاتب للإدارة.
من الناحية المعمارية يشكل المجمع كتلة بصرية ضخمة تتدرج في الصعود لتصل اقصى ارتفاع لها فوق فراغ منصة قاعة الاحتفالات الكبرى. هذه الكتلة التي يمكن تمييزها عن بعد تنكسر في المقدمة لتتيح للزائر تمييز المدخل الرئيس للمجمع. هذه المحاولة لتخفيف حدة المصمت الذي يسيطر على واجهة المبنى عبر ايجاد فراغ زجاجي شفاف يقطع الكتلة في المنتصف ليتخذ موقعا محوريا مواجها البهو الرئيس وقاعة الاحتفالات الكبرى. كما انه يمتد للخارج ليشكل محورا بصريا من خلال صف اشجار النخيل في جانب وبروز كتلة المبنى في الجانب الآخر لتأكيد المخل وتوجيه الزوار خصوا اذا ما عرفنا ان امتداد هذا المحور يصل الى نقطة دخول للمشروع ككل. من الداخل يشكل مسقط المبنى مربع مفرغ في الوسط ليتيح للزوار الاستمتاع بالمظاهر الاحتفالية التي تتضمنها وظيفة المبنى ويربطهم بكل اجزاء المبنى, فالفضاء الرئيس يرتع لثلاثة أدوار هي ارتفاع الكتلة الرئيسية ويفتح مباشرة على المدخل الرئيس الذي يعلوه جدار زجاجي مزخرف يحمل علم المملكة العربية السعودية وينصع لوحة رائعة تضيف للبهو احساسا فريدا خصوصا عندما تنعكس ألوان الزجاج التي تتخللها الإضاءة الطبيعية على جدران وأعمدة وأرضية البهو الرخامية. ان المركز بكل بساطته الفراغية والبصرية ومظاهره الاحتفالية الداخلية يؤكد إيماننا بأن العمارة تعكس فعلا الثقافة وتصنع لها المناخ الملائم. وربما تكون الهوية المعمارية او الخصوصية المعمارية كما يسميها البعض, والتي تمثل سؤال ثقافي تاريخي لم يجد اجابة بعد, تعني التفرد بصفات وخصائص معينة تعكس الهوية الثقافية وتميز مجتمعنا معينا بعمارة لها شكل ولون وتكوين وذاتية مواد بناء نابعة من ثقافة وتقاليد المجتمع, إلا اننا نحتاج ان نفهم انه لا يوجد هناك هوية معمارية نهائية او مستقرة, أي أننا لا نتطلع الى ان تكون للرياض هوية معمارية ثابتة علىمر الزمن بل نتمنى ان تكون هوية الرياض متطورة كعمارتها. ربما يكون ما ذكرناه هو المعادلة الصعبة او هو حديث لا يؤدي الى نتيجة فكيف يمكن ان نطالب بهوية متطورة باستمرار وفي نفس الوقت نؤكد على انها لا بد ان ترتبط بالجذور الثقافية؟

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.