«أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مهرجان الخرج للتمور    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد في ذمة الله    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    ماذا بعد ال"تيك-توك" ؟    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    شهقة ممصولة    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف نصنع فكرا معماريا يقاوم العولمة
نشر في اليوم يوم 03 - 06 - 2003

ادى التقدم التكنولوجي في هذا العصر الى هيمنة الدول الغربية على العالم سواء عسكريا او اقتصاديا او ثقافيا وصاحب هذا الظهور بعض المفاهيم الانسانية مثل حرية انتشار المعرفة او العولمة.
ويرجع هذا الى التطور العلمي المذهل الذي تم تحقيقه في هذه الدول. وقد كان لتأثير المركزية الغربية انعكاس على العمارة حتى فترة الستينيات ونهاية فترة الحداثة.
وقد امتد هذا التأثير الى التعليم المعماري بالمملكة تزامنا مع ارسال البعثات التعليمية الى الدول الغربية رغبة في ايجاد فكر تخطيطي معماري متطور لمدننا الجديدة.
ويعتبر هذا الفكر المعماري محاولة جادة لخلق لغة معمارية محلية جديدة في مواجهة مختلف التحديات.
حيث كانت المحاولات في الثمانينيات ضد اتجاه عمارة الحداثة والطراز الدولي اما حاليا فكانت ضد عولمة العمارة اذا صح التعبير.
يقول روبرتسون في تعريفه العولمة: العولمة هو اتجاه تاريخي نحو انكماش العالم وزيادة وعي المجتمعات بهذه الانكماش اما انتوتي جيدينز فيعرف العولمة على انها رحلة جديدة من مراحل بروز وتطور الحداثة، تتكثف فيها العلاقات الاجتماعية على الصعيد العالمي حيث يحدث فيها تلاحم غير قابل للفصل بين الداخل والخارج، ويتم فيها الربط بين المحلي في العالمي بروابط ثقافية وسياسية وانسانية.. تلك الروابط على الرغم من ازديادها يوما بعد يوم لا تعني الغاء المحلي الغاء كاملا ولا تعني استبدال الخارج بالداخل. اذا هناك انواع مختلفة من العولمة منها اقتصادية حيث اصبح النشاط الاقتصادي عالميا وهناك عولمة ثنائية وعولمة سياسية.
وقد ظهر تأثير العولمة على مستوى تعليم العمارة حيث امتد الى ثقافة المستهلك والمصمم من طريق انتشار ثقافة الصور التي تظهر في المجلات المعمارية الغربية والكتب المصورة وشبكات الانترنت التي تظهر او تعرض شكليات العمارة المستوردة لتحقيق اهداف تسويقية جاهزة لا تحتاج الى عناء مما ادى الى وجود هوة بين المصمم المعماري واحتياجات السوق المحلية فظهرت بعض المشاريع التي تهتم بالناحية الجمالية اكثر منها الوظيفية مثل ابراج الراشد عند مدخل الخبر على امتداد شارع الملك فهد وقبلها ظهرت مشروعات معمارية ضخمة تفتقر الى الطابع المحلي دون مبالغة وكأنها ترسم الصورة عن فكر المعماري المحلي.
اما على مستوى المالك فعبرت هذه المشاريع الى غياب الهوية الوطنية في جعل الشركات تفكر في ترويج المنتج فقط وبالتالي تحقيق سياسة الاستهلاك وهذا يعتبر انعكاسا للفكر الغربي على الفكر المعماري السعودي ثم على المنتج المعماري.
كيف نصنع فكرا معماريا مقاوما للعولمة
فالعمارة هي احدى الوسائل لتحقيق نظام بصري من القواعد يحكم حياة الافراد، وهي منتج ثقافي اجتماعي يمثل مجموعة من الحلول والتنبؤات المتاحة تحكمها العادات والتقاليد والقوانين والمعتقدات التي تعكس ثقافة مجتمع ما.
والعمل المعماري هو محصلة نهائية من الرغبات النفعية المعبرة عن ملامح الحياة الاجتماعية لمجتمع ما وتطورها المادي والروحي وبدون التعبير عن تلك الملامح تتجرد العمارة من هويتها وتفقد صلتها بالمجتمع.
وان محاولتنا لصنع فكر معماري هو رد فعل ومحاولة لتصحيح الخطأ الذي وقع فيه الكثير من المعماريين في خلق نوع من العمارة يرضي متطلبات السوق ورغبة العميل ويحافظ على اعادة التوظيف والحفاظ على التراث الذي يمثل الهوية لنا هذه المحاولة توقف سلب وعي الفرد المعماري المحلي من خصوصيته ومحاولة ابعاده عن هموم مجتمعه وتقف حجر عثرة في وجه الهيمنة العالمية المسيطرة على قدرات المصمم المعماري وتعرفه على مشكلات مجتمعه.
* ايجاد فكر معماري معتدل لا ينغمس في المحلية ولا في العالمية انما يحقق التزاوج المطلوب بين العولمة بشقيها الايجابي العالمية، والمحلية.
رفض التبعية الكاملة للاتجاهات العالمية واستخدامها بعد تزويدها لتصبح لتصحب معادلة جديدة معالمه لثقافتنا المحلية المستحدثة. واذا اردنا تسليط الضوء على بعض المحاولات المعمارية التي تمثل حوارا مفتوحا بين المحلية والعالمية، فنجد في اسواق الراشد بالخبر محاولة لربط الحركة الفنية بالمملكة بالتراث المحلي والاسلامي، حيث ثم مزج الحركة الفنية باشكال من التراث وبعض المترابطات المادية والمعنوية التي تسمح للزوار من برؤية المعروضات داخل المجتمع كما استخدم داخل البهو الرئيسي الزجاج والجماليات المعدنية المغطاة باسطح زجاجية لتحقيق اغراض الاضاءة الطبيعية والصناعية مع استخدام خامات وتكنولوجيا البناء الحديث. ويعتبر هذا المجتمع التجاري رمزا فنيا معماريا يحمل الهوية المعمارية المعاصرة يركز على تزاوج متزن بين المحلية والعالمية سواء عن طريق استخدام مواد البناء او عن طريق التعبير البصري واعادة تغيير اللغة المعمارية التراثية او عن طريق اعادة تشكيل الفراغ ولاسيما البصري في شكل حضاري معاصر.
وكذلك من المحاولات المعمارية البسيطة مطعم على شارع الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز يعبر عن لغة معمارية معاصرة في مهمة سهلة ومحاولة ناضجة وظفت المحلية والعالمية في شكل جميل وفريد وكأنه حواز ثقافي: حوار ضمني بين الساكن والمتحرك تعبر عن هوية تعتمد على الندية بين المحلية والعالمية و العلاقات البصرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.